رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

15 نوفمبر 2018

اخر الأخبار

الجيوشي: 10 % فقط نسبة المكون المحلي بصناعة الحديد والصلب

17-10-2018 | 15:53 99

كتبت: سـلوى يوسـف
كشف طارق الجيوشي رئيس شركة الجيوشي للحديد والصلب عن ان نسبة المكون المحلي في صناعة الحديد لا تتجاوز 10 % فقط، فيما يتم استيراد 90 % من المكونات من الخارج.
وأوضح لـ"الاهرام الاقتصادي" أن البيليت يعد المكون الرئيسي في صناعة الحديد وتمثل نسبته 90 % من المنتج، ويتم الاعتماد على الاستيراد من الخارج بالنسبة الاكبر لتوفيره.
ولفت الى انه رغم وجود بعض المصانع التي بدأت في تصنيع البليت والحديد الاسفنجي المطلوب كخامة للانتاج محليا، الا ان انتاج هذه المصانع لا يزال متواضع بدرجة لا تسمح بالاعتماد عليها، بما يجعل الاستيراد هو المصدر الرئيسي لتوفيرها لغالبية مصانع الحديد.
واشار الجيوشي الى الارتفاعات الشديدة التي تشهدها صناعة الحديد ازاء تكلفة انتاجها، مشيرا الى ان الارتفاعات المتتالية لاسعار البيليت عالميا، بالاضافة الى ارتفاع تكلفة الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي، تؤدي الى ارتفاع تكلفة الحديد المحلي لدرجات غير تنافسية الامر الذي يجعله الخاسر امام اي منافسة من واردات الدول الاخرى.
ولفت الى ثبات اسعار البيليت بشكل ملحوظ بالبورصات العالمية هذه الفترة، الامر الذي ينعكس على ثبات اسعار الحديد محليا لشهر اكتوبر عند مستويات مقاربة لاسعاره لشهر سبتمبر الماضي، متوقعا استمرار ثبات الاسعار الشهر المقبل حال استمرار ثبات او انخفاض البيليت عالميا.