رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

سياحه وطيران

شركات مصرية توقع عقودا لجلب السياحة من صربيا

20-10-2018 | 19:00 984

كتب - طاهر يونس:

 

على عقدة :الصربيون قادمون ..وتوقعات باستمرار الانتعاشة السياحية فى الموسم الشتوى

بدأت شركات السياحة المصرية الاتجاه بقوة الى طرق أسواق سياحية جديدة لجذب السائحين منها وعدم الاعتماد على الاسواق التقليدية فقط حتى لا تتأثر الحركة الوافدة لمصر بأية أزمات عارضة مثلما حدث فى أزمة سقوط الطائرة الروسية بسيناء نهاية أكتوبر 2015 والتى أدت إلى توقف الحركة الوافدة من السوقين الروسى والبريطانى خاصة إلى شرم الشيخ.

يأتى ذلك تزامنا مع الزيارة الناجحة التى قام بها  الاسبوع الماضى اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الاحمرلصربيا على رأس وفد سياحى يضم ممثلى 25 شركة سياحية مصرية  بهدف تنميه السياحه بين البلدين  وتشغيل  رحلات طيران شارتربين بلجراد والغردقة ومرسى علم والقاهرة .


من جانبه قال الخبير السياحى على عقدة عضو غرفة شركات السياحة و رئيس مجلس إدارة شركة "جى تى أى للسياحة"  أن الفترة القادمة ستشهد جذب سائحين من أسواق واعدة مثل صربيا  ..مشيرا الى أن شركته وقعت  عقدا مع إحدى شركات السياحة الصربية  بهدف جلب السائحين الصربيين   لمصر ومن المقرر أن يصل أول فوج من بلجراد نهاية الشهر الجارى .مشيرا الى أن الفترة القادمة ستشهد  جذب سائحين جدد والارتقاء بنوعية السائح القادم لمصر وكذا الارتقاء بالخدمة المقدمة للسائحين.

أضاف الخبير السياحي علي عقدة أن الوفد المصرى برئاسة اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمروبحضور عمرو الجويلى سفير مصر لدى صربياوعدد من الشركات السياحية والفنادق بحثوا فى بلجراد زيادة الحركة السياحية الوافدة من صربيا إلي مصر وتشغيل رحلات طيران شارتر إلي الغردقة ومرسي علموالقاهرة . وأضاف ان الوفد المصري التقي بالتنسيق مع السفارة المصرية بصربيا بنائب رئيس الوزراء الصربي ووزير السياحة وعدد من المسئولين هناك . منوها إلى أن المباحثات أسفرت عن توقيع بروتوكول تعاون سياحي بين بعض المدن الصربية ومحافظة البحر الأحمرحيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة الغردقة ومدينة ياجودينا الصربيةبما يمثل  انطلاقة قوية بين الدولتين فى مجال صناعة السياحة والطيران. لافتا إلي ان صربيا من الأسواق السياحية الواعدة التي نسعي لزيادة الحركة السياحية الوافدة منها إلي مصر.

وأشارعقدة  الى أن الجانبان المصرى والصربى  اتفقا على تشكيل لجنة لدراسة زيادة أوجه التعاون السياحى والتجارى بين البلدين ..كما طلب محافظ البحر الاحمر بتسيير رحلات مباشرة من المطارات الصربية الى مطارات الغردقة ومرسى علم والقاهرة لتسهيل انتقال السائحين بين الدولتين خاصة أن حركة السياحة القادمة من صربيا وصلت الى 40 ألف سائح فقط وهو الأمر الذى يحتاج الى جهود مكثفة لزيادة هذا العدد.

أكد على عقدة  أن تشغيل خط طيران مباشر بين بلجراد والغردقة  أدى الى زيادة عدد السائحين الصربيين الوافدين لمنطقة البحر الأحمر  حيث احتلت السياحة الصربية  خلال الفترة الأخيرة  المرتبة رقم 12 فى ترتيب الجنسيات الوافدة الى البحر الأحمر

أضاف أن كل التوقعات كانت تشير الى أن الموسم السياحى الصيفى  الذى أوشك على الانتهاء  موسما ناجحا  شهد تدفق السائحين من كافة دول العالم كما بدأت أسعار المنتج السياحى المصرى تتحسن  وهو ماساهم فى ارتفاع الايرادات من العملات الصعبة من السياحة ..مشيرا الى أن كل التوقعات أيضا تؤكد  بأن  الموسم السياحى الشتوى القادم  سيشهد طفرة كبيرة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر نظرا  للمقومات التى يتمتع بها المقصد السياحى المصرى ولاينفاسه فيها أحد مقارنة بالمقاصد السياحية الأخرى وهو ما يبشر بأن تصل الايرادات السياحية لأرقام عام الذروة فى عام 2010  وهى " 13 مليار دولار جلبها حولى 15 مليون سائح".مؤكدا على ضرورة الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسائحين لأنها السبيل الوحيد لجذب المزيد من السائحين.