رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مايو 2019

استثمار عقاري

المطورون: التأمين النقدى السبب الرئيس وراء توقف مبادرة الوزارة لتنفيذ الاسكان المتوسط والاجتماعى

24-10-2018 | 17:08 157

كتبت- زينب محمد طلبة:

ترجع المطورين عن المشاركة فى مبادرة التى طرحتها وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة بسبب شرط التأمين النقدى التى وضعته وزارة الاسكان للحصول على الارض، موضحين أن هذا يمثل عبء مالى على الشركات.

قال المهندس هشام شكرى رئيس مجموعة رؤية القابضة للاستثمار العقارى إن مبادرة وزارة الاسكان للواحدات المتوسطة تراجع الاقبال عليها بسبب شرط الوزارة بضرورة دفع التأمين النقدى قبل استلام الارض للبدء فى المشروع، مما يمثل عبء مالى على الشركات، بالاضافة إلى الاختلاف على النسبة المئوية بين الوزارة والشركات.

وأضاف على هامش مؤتمر انفستجيت للتنمية العقارية والسياحية أن الاقبال على الاراضى التى يتم طرحها بنظام المزايدة منخفض جدا، وهذا عكس الاراضى التى يتم طرحها بنظام المشاركة، والذى حقت عائد الكبير للدولة.

من جانبه قال المهندس فتح الله فوزى رئيس لجنة التشييد بجميعة رجال الاعمال ان القطاع الخاص يشارك فى جميع المشروعات التى تطرحها الدولة ولكن لابد من وضع قواعد وضوابط تضمن حقوق الطرفي الحكومة والقطاع الخاص.

وأضاف أن الدولة يجب أن تتجه إلى نظام المطور العام فى طرح الاراضى لاحداث تنمية عقارية ومشاركة الدولة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.

ومن جانبه قال خالد عباس نائب وزير الاسكان لمتابعة المشروعات إن المدن الجديدة الموجودة حاليا لا يوجد بها اراضى بمساحات كبيرة لطرحها بنظام المطور العام، ولكن هذه المساحات موجودة فى صعيد مصر، فمن يحتاج من المطورين هذه الاراضى يوجد بمدينة اسيوط الجديدة.

عن مبادرة وزارة الاسكان للاسكان المتوسط والاجتماعى سيعاد النظر بها، بحيث يكون القطاع الخاص شريك لنا فى جميع المشروعات التى تنفيذها الدولة.