رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مايو 2019

اقتصاد دولي

وزيرة الدفاع الألمانية تتفقد المناورات العسكرية لحلف شمال الأطلسي في النرويج

31-10-2018 | 14:36 151

د ب أ - شريفة عبد الرحيم
زارت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين اليوم الأربعاء النرويج ، التي تستضيف حاليا أكبر مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ الحرب الباردة.
 
وبدأت المناورات ،التى تحمل الاسم الرمزي "ترايدنت جنكتشر"، الأسبوع الماضي. ويشارك فيها نحو 50 ألف جندي و10 آلاف مركبة وأكثر من 300 طائرة وسفينة. وتشمل تدريبات على القدرات البرية والبحرية والجوية والإلكترونية .
 
ومن المقرر أن تزور فون دير لاين ،مع نظيرها النرويجي فرانك باكه - ينسن، قاعدة في مدينة رينا شمال أوسلو . وتزور بعد ذلك معسكرا ألمانيا بالقرب من مطار أوسلو.

ويشارك الجيش الألماني "بوندسفير" بنحو 8 آلاف جندي في التدريب ، ما يجعله ثاني أكبر المشاركين بعد الجيش الأمريكي . وترتبط المشاركة القوية إلى حد ما بالدور الوشيك لألمانيا بوصفها الدولة الرائدة لقوة الرد السريع التابعة للناتو "قوة المهام المشتركة ذات الجاهزية العالية للغاية".
 
وقال يورج فولمر ،قائد أركان الجيش الألماني، أمس الثلاثاء إنه بالرغم من درجات الحرارة المتجمدة ،التي تصل أحيانا إلى 15 درجة تحت الصفر المئوي، فقد شعر بإحساس إيجابي بين القوات الألمانية المشاركة.
 
وبالإضافة إلى 29 عضوا في حلف شمال الأطلسي ، ساهمت فنلندا والسويد شريكتا الناتو أيضا بقوات لهما في التدريب الذي يستمر حتى 7 نوفمبر.