رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

14 نوفمبر 2018

طاقة

السويد ومصر يؤكدان التزامهما بمستقبل مستدام وتبادل الخبرات في مجال الطاقة وإدارة النفايات

5-11-2018 | 17:41 143

ربيع شاهين


أكدت السويد ومصر التزامهما بمستقبل مستدام وتبادل الخبرات في مجال الطاقة وإدارة النفايات جاء ذلك خلال ندوة وحلقة نقاشية نظمتها سفارة السويد بالقاهرة بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف مناقشة حول إدارة النفايات والطاقة مع خبراء رفيعي المستوى من الأوساط الأكاديمية والحكومية والشركات متعددة الجنسيات وكذلك الشركات الناشئة 
وتحدث سفير السويد وقال "من أجل تواجد حلول لتحديات عصرنا، نحتاج إلى الجمع بين مختلف أصحاب المصلحة الذين لديهم مهارات ورؤى متطابقة" واضاف سفير السويد تيسليف، قوله" وتفتخر السويد ب"نموذج الحلزون الثلاثي"، وهو أسلوب تعاوني تعمل من خلاله الأوساط الأكاديمية والحكومية والقطاع الخاص معاً لخلق أوجه تآزر لحل مختلف التحديات المجتمعية، بما في ذلك الحلول المبتكرة للنفايات والطاقة.  تواجه مصر والسويد تحديات متشابهة، وكلاهما لديه خبرات للمشاركة. يسعدنا أن نتمكن من إنشاء منصة لتعزيز الحوار حول هذه القضية الهامة التي تعزز البيئة المستدامة والنمو الاقتصادي. تلتزم مصر والسويد كلية بأهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال عام 2030."وقد أدار هذه الندوة د. أحمد جابر، أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة القاهرة ورئيس شركة كيمونكس مصر للاستشارات، وم. ياسر شريف، المدير التنفيذي لشركة انفايرونكس. وكان من بين المشاركين ممثلون من جامعة القاهرة وجامعة عين شمس والمعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم KTH وممثلون من الشركات السويدية، ABB وبوسون للطاقة وسويكو البيئية.
وعُقدت الجلسة على هامش المؤتمر الدولي الثاني بشأن الاتجاهات الحديثة فى الطاقة المستدامة، الذي استضافته جامعة فاروس بالإسكندرية بالتعاون مع المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم KTH من 5 الى 7 نوفمبر. ان الجامعتين لديهما شراكة طويلة الأمد مما يجلب التعليم السويدي الهندسي وعلوم الجودة إلى مصر، وهذا التعاون منصة هامة للتبادل الأكاديمي. ويتم تسجيل عدة عشرات من طلاب سنويا للدراسات العليا في KTH.