رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

11 ديسمبر 2018

اسواق عربية

شراكة سعودية جديدة مع شركة دفاعية مملوكة لدولة جنوب افريقيا بمليار دولار

8-11-2018 | 13:51 301

رويترز- شريفة عبد الرحيم
 قال مصدر مطلع إن السعودية قدمت عرضا بمليار دولار للدخول في شراكة واسعة النطاق مع مجموعة دينيل الدفاعية المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا تشمل امتلاك حصة أقلية في مشروع مشترك مع راينميتال الألمانية.
 
وتسعى السعودية، التي تعتمد بشكل كبير حاليا على الواردات وتعد ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع، للدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.
 
وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية المملوكة للدولة، الشهر الماضي إنها تجري مباحثات مع جميع الشركات الكبرى بجنوب أفريقيا وتسعى لإبرام أولى الصفقات بحلول نهاية العام الجاري.
 
وبحسب المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية المحادثات، فإن السعودية تستهدف شراء حصة مجموعة دينيل في راينميتال دينيل للذخيرة والتي تبلغ 49 في المائة.
 
وراينميتال دينيل للذخيرة مشروع مشترك مقره جنوب أفريقيا تأسس عام 2008 بين دينيل وراينميتال وافه للذخيرة التي تمتلك الحصة الباقية البالغة 51 في المائة. والشركة متخصصة في تطوير وتصميم وتصنيع ذخائر من العيار المتوسط والكبير بما في ذلك قذائف المدفعية.
 
وأحجم متحدث باسم راينميتال عن التعليق. وتعيد الحكومة الألمانية حاليا النظر في كل مبيعات الأسلحة للسعودية بعد حادث الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة باسطنبول.
 
وقالت مصادر في الصناعة إن راينميتال دينيل للذخيرة تعمل بشكل مستقل وتخضع لقانون جنوب أفريقيا، مما يعني أن صادراتها لا تخضع لإشراف الحكومة الألمانية. وأضافت المصادر أنها لا تتوقع أن يتطلب إحداث تغيير في ملكية المشروع مراجعة من الحكومة الألمانية.
 
وبموجب العرض السعودي، ستمول الشركة السعودية للصناعات العسكرية أيضا الأبحاث والتطوير في أقسام أخرى في دينيل ومنها دينيل دايناميكس التي تطور وتنتج صواريخ تكتيكية وأسلحة موجهة بدقة.
 
كما ستتشارك دينيل والشركة السعودية للصناعات العسكرية الملكية الفكرية وستستهدفان في إطار مشروع جديد مشترك أسواق الصادرات الدفاعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وأخيرا، ستشتري السعودية، التي تعد بالفعل من كبار عملاء دينيل في شراء الآليات العسكرية وذخائر المدفعية وأجهزة الرادار، قدرا معينا من إنتاج المجموعة. وتتوقع السعودية ردا من سلطات جنوب أفريقيا بحلول نهاية ديسمبر .
 
وقال أندرياس شوير الرئيس التنفيذي للشركة السعودية "قدمت السعودية عرضا فريدا لحكومة جنوب أفريقيا. ولأن مناقشاتنا لم تكتمل بعد، لا يمكننا الإدلاء بأي تعليق".