رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

18 يناير 2019

استثمار

Infosysta تستهدف ضخ ٢٠ مليون دولار استثمارات في مصر حتى ٢٠٢٠

13-11-2018 | 21:35 424

اجرت الحوار/ نجوى الحلواني

رئيس الشركة : نتعاون مع الحكومة قريبا للمساهمة في التحول الرقمي

حلولنا تدعم نمو أداء الحكومات بنسبة 30% خلال السنة الأولى.. ونمو اعمالنا ٣٠٠٪

قال ايمن محسن رئيس شركةInfosystaمصر المتخصصة في خدمات التحول الرقمي الذكي، ان شركته تستهدف الوصول الى ٢٠ مليون دولار حجم استثمارات حتى ٢٠٢٠ ، مؤكدا ان نسبة نمو اعمال الشركة بلغت ٣٠٠٪ .

واضاف في حواره للـ اقتصادي ان مركز الدعم الفني الذي انشاته الشركة في مصر يغطي اعمالنا في الخليجواوروبا، باللغة الانجليزية ، مؤكدا ان المهندسين المصريين استشاريين يقدمون الدعم الفني لعملائنا في دول العالم المختلفة.

وقال ان شركةInfosystaتقوم بتدريب كل المهندسين الذين يتم تعينهم وللاستفادة منهم في الدعم الفني لعملائنا في الدول المتواجدين فيها "مصر – الامارات - السعودية - انجلترا .

ما هي القطاعات التي تركز عليها الشركة ؟

في بداية عملنا كنا نركز على شركات البرمجيات، الا انه سرعان ما اصبحت حلولنا تغطي كل المجالات ، وخاصة القطاع الحكومي، الذي يسعى نحو التحول الرقمي الذي لم يعد اختيار بل اسلوب حياة ، ونركز الان على القطاع البنكي لمساعدته في تطبيق انظمة الشمول المالي.

ماذا تحتاج الحكومات لكي تتحول الى الاقتصاد الرقمي؟

لابد ان تمتلك الدول التي تسعى نحو هذا التحول،موارد بشرية وبنية تحتية قوية تسمح بتنفيذ هذا التحول، بالاضافة الى تخصيص الميزانيات واخيرا الاطر التشريعية، وهذه هي الروشتة التي يجب ان تتبعها الحكومات للتحول الرقمي .

هل تمتلك مصر هذا المقومات لكي تتحول الى مجتمع رقمي سريعا؟

التحول الرقمي لم يعد اختيار، ومصر عندها مبادرة تحاول تنفيذها الان، وتمتلك وخدين المبادرة انهم يتحولوا رقمينا حيث ان مصر فيها موارد بشرية تحتاج الى التدريب والتأهيل، لذلك نسعى للتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات iTiلتلبي احتياجات سوق العمل .


ماذا تقدمInfosystaللحكومات والشركات ؟

الشركة بدات اعمالها منذ العام ٢٠١٥ بهدف تسهيل دورة عمل الشركات والحكومات،بشكل جيد وسريع بين الادارات وبعضها، حيث اننا شريك شركة  Atlassianالرائدة في مجال ادوات تسهل دورات العمل مناي مكان .

ما هي الحلول التي تعتمد عليها الشركة في عملية التحول الرقمي؟

نبنى النظام للعملاء بحلول Jira Software،من خلال خبراء Infosysta، المتخصصون في هذا المجال ولديهم سنوات من الخبرة في تنفيذ هذه الخدمات للمؤسسات الكبيرة، حيث أن باقة عملاء الشركة، تضم العديد الوزارات والهيئات الحكومية والبنوك وشركات القطاعين العام، والخاص على حد سواء، إضافة إلى الخطوط الجوية، وغيرها، وهذه الحلول تساعدهم في تغيير انظمتهم القديمة وتحديثها لتناسب بيئة العمل الجديدة.

هل نفذت الشركة اعمال في المنطقة العربية؟

نفذنا اكثر من مشروع في الخليج ، منها حكومة دبي الالكترونية وعدد من البنوك الكبيرة في منطقة الخليج والان نتوسع في مصر .

منذ متى بدات الشركة عملها في مصر؟

بدانا اعمالنا في السوق المصري منذ العام ٢٠١٧، ونعلم جيدا مشكلات السوق ، لذلك نسعى لطرح حلولنا التكنولوجية لمعالجة تلك المشكلات الحكومية، لتتحول مصر الى رقمنة الخدمات الحومية، وتقديمها للمواطن بطريقة سهلة وسريعة.

ما هو العائد الذي تحصل عليه الحكومات جراء التحول الرقمي ؟

يدعم التحول الرقمي معدلات نمو أداء الحكومات 30% خلال السنة الأولى، ونستهدف عمل شراكة مع الحكومة لنساعد في منظومة التحول الرقمي، وقريبا سنعلن عن تعاون مع احدى الجهات الحكومية ، حيث نمتلك رؤية نحو تطبيق نظام الشباك الواحد يتعامل من خلاله المستثمر والمواطن مع الخدمات الحكومية.

هل ستقوم الشركة بتدريب الموظفين على الحلول الجديدة ؟

بالفعل سنقوم بتدريب الموظفين على حلولJira Softwareحيث انها لا تلغي الانظمة القديمة،ولكن تبنى عليها وتتكامل معها، بالاضافة الى تطبيقاتنا على التليفون المحمول لمتابعة دورات العملعند الحكومات والشركات والافراد.

ما هو عدد موظفي الشركة في مصر؟

نستهدف ان يعمل بالشركة ٥٠ مهندس مصري،وقد تم تعيين مهندسين للتواصل مع عملاء الشركة خاصة في الخليج من خلال مركز البحث والتطوير الذي تم تدشينهمنذ ٢٠١٧ لتقديمالدعم الفنيللعملاء.

ما هي رؤيتكم للسوق المصري؟

نحاول اختراق السوق المصري بهدف المساعدة في عملية التحول الرقمي الكامل حيث لدينا فرص عمل في مصر، خاصة انها دولة متميزة في صناعة التعهيد ومركز لهذه الصناعة في المنطقة .

ماذا تحتاج الشركة للقيام بعملها في مصر؟

نحتاج الى الكوادر المؤهلة المدربة على برامجنا، لذا سوف نخاطبمعهد iTi التابع لوزارة الاتصالات لتدريب الخريجين على برامج Atlassian،لاسيما وان هناك ٣٥ جامعة يتخرج منها٥٠ الف خريج له علاقة بتكنولوجيا المعلومات، ولكنهم يحتاجون الى دورات تدريبية ،ونقوم بذلك مفي اطار المسئولية المجتمعية .

ماذا تستهدف الشركة من وراء ذلك؟

نحاول المساهمة في التحول الرقمي والحد من البطالة ،وتدريب الخريجين على احدث التكنولوجيا الموجودة ، لاسيما وانبرامجنا في المتناول، ونطرحها بنظام التاجيرمع سياسة تسعيرية مرنة وتنافسية جدا.

ما هي سياسة الشركة في الاسواق ؟

هدفنا ان نعطي الفرصة امام الشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة الوصول الى السوق بشكل اسرع ، من خلال الحوسبة السحابية، ولكن هناك تحديات تشريعية في مصر، منها سرية البيانات والتوقيع الالكتروني .

ما هي التحديات في السوق المصرية؟

لابد ان يكون هناك تصور كامل للحوسبة السحابية، ومنها اقرار التوقيع الالكتروني وقانون حماية البيانات، وتحديث البنية التحتية، للمساعدة في التحول لشمول المالي، وجعل كل المعاملات المالية مميكنة وتكون مؤمنة.