رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

11 ديسمبر 2018

مؤشرات

إيرادات "هيرميس" تتجاوز مليار جنيه خلال الربع الثالث من 2018

15-11-2018 | 17:35 314

كتب- عبدالناصر منصور:
نمو سنوي بلغ 24% ونمو الأرباح بنسبة 18% سنوياً خلال نفس الفترة
النمو بإيرادات المجموعة المالية هيرميس يرجع إلى الأداء القوي لقطاعات التمويل غير المصرفي وقطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية، وذلك في ضوء نجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ عدد قياسي من الصفقات خلال الربع الثالث واستمرار نمو أعمال شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر
 
أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية العاملة في الأسواق الناشئة والمبتدئة – عن نتائج أعمال الربع الثالث من عام 2018، حيث بلغ إجمالي إيرادات المجموعة 1.03 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 24% رغم التباطؤ المتزامن مع موسم الصيف وعطلة عيد الأضحى. وفي حال استبعاد الأرباح غير المتكررة، لكانت الإيرادات قد ارتفعت بمعدل 64% خلال الربع الثالث من 2018. وبلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 279 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وهو نمو سنوي بمعدل 18%.
تعكس نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث من عام 2018 مردود ارتفاع دخل الشركة من الأتعاب والعمولات بمعدل سنوي 79% ليبلغ 847 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، بفضل الأداء المتميز لأغلب القطاعات التشغيلية.
واستمر قطاع التمويل غير المصرفي في تحقيق معدلات نمو قوية خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغت إيرادات القطاع 286 مليون جنيه بزيادة سنوية 81%، علمًا بأن شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر كانت المساهم الأكبر في تحقيق ذلك النمو. وعلى هذه الخلفية، مثلت إيرادات القطاع 28٪ من إجمالي إيرادات المجموعة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 19% خلال نفس الفترة من 2017.
كما بلغت إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية 440 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 وهي زيادة سنوية بنسبة 128٪، مدعومة بنمو إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بنسبة سنوية 864%، على خلفية قيام القطاع بتنفيذ عدد قياسي من الصفقات بلغ تسع صفقات استثمارية متنوعة خلال الربع الثالث منفردًا.
وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الشركة تتطلع إلى مواصلة هذا الأداء القوي خلال الأشهر الأخيرة من عام 2018، مشيدًا بالنتائج المتميزة التي حققتها وانعكاس مردودها الإيجابي في نمو الإيرادات وصافي الربح خلال الربع الثالث من 2018. وأشاد عوض بنجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ عدد قياسي من الصفقات الاستثمارية في السوق المحلي والعديد من الأسواق الإقليمية خلال الربع الثالث من 2018، رغم التحديات التي شهدتها الأسواق خلال نفس الفترة، مما أدى لاستمرار تربع المجموعة المالية هيرميس على قمة مستشاري صفقات سوق المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الحصة السوقية من الأتعاب والعمولات للربع السابع على التوالي.
ومن ناحية أخرى، بلغت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر 121 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 دون تغير ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، على خلفية نمو إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي بلغ 11% ولكن ساهم تراجع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر في الحد من الأثر الإيجابي للنمو، علمًا بأن إيرادات قطاع الاستثمار المباشر شهدت أداءً متميزًا خلال نفس الفترة من 2017 بفضل زيادة أتعاب الإدارة الخاصة بشركة ڤورتكس.
وبلغت إيرادات عمليات الخزانة وأسواق المال 184 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2018، وفي حالة استبعاد الأرباح الاستثنائية خلال فترة المقارنة من عام 2017، تظل أنشطة "Merchant Banking" وأدوات الخزانة داعمة لنمو إيرادات عمليات سوق المال وأدوات الخزانة.
وحافظت الشركة على نسبة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات عند مستوى 42% مما يتوافق مع هدف الإدارة بالإبقاء على مصروفات العاملين تحت نسبة 50% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.
وأضاف عوض أن الشركة تواصل جني ثمار استراتيجية تنويع الأنشطة، حيث رصدت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي نمواً ملحوظاً واستمرار ارتفاع مساهمته في إجمالي إيرادات المجموعة، مؤكدًا أنه على الرغم من أن السوق لم يعي بعد بالقيمة الحقيقية ومقومات نمو القطاع، إلا أن الشركة ماضية في تنفيذ تلك الاستراتيجية عبر استهداف التوسع بأنشطة جديدة في قطاع التمويل غير المصرفي. وقال عوض أنه يتوقع أن يقدم نشاط التخصيم الذي تم إطلاقه مؤخراً نتائج ايجابية خلال الفترة المقبلة.
وبلغ صافي الربح التشغيلي للمجموعة المالية هيرميس 348 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، بينما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 279 مليون جنيه، بنمو سنوي 18٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.
وعلى صعيد قطاع بنك الاستثمار بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 222 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 وهو نمو سنوي بمعدل 6% على الرغم من المقارنة بالنتائج المتميزة خلال العام الماضي التي شهدت عددًا من الأرباح الاستثنائية، وذلك بفضل النمو القوي بعمليات القطاع وازدياد إيرادات الأتعاب والعمولات.
بينما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية لقطاع التمويل غير المصرفي 57 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة سنوية بلغت أكثر من الضعف (%106)، وذلك على خلفية الأداء القوي بإيرادات القطاع.
كما تواصل المجموعة المالية هيرميس بيع حصتها المتبقية في بنك الاعتماد اللبناني، حيث تم بيع 0.5% من أسهم البنك خلال الربع الثالث من 2018، ليتبقى للشركة حصة 8.8٪ بنهاية نفس الفترة.
واختتم عوض أن الشركة تتطلع إلى المضي قدمّا في التوسع بباقة منتجات وخدمات قطاع التمويل غير المصرفي خلال العام المقبل، وذلك في ضوء ما شهدناه من الأسس القوية التي يحظى بها القطاع ومردوده الإيجابي في تعزيز ربحية الشركة بصورة مستدامة إلى جانب قدرة السوق المصري على استيعاب المزيد من الأنشطة. وأشار عوض إلى تركيز الإدارة على التوسع جغرافياً، حيث تتوقع الشركة أن ترسخ مكانتها بالسوق النيجيري وأن تستغل تواجدها بأكبر اقتصادات أفريقيا كنافذة لاقتناص فرص الاستثمار بأسواق غرب أفريقيا. وأكد عوض أن الإدارة تعكف أيضاً على دراسة فرص الاستثمار بالأسواق التي تحظى بمقومات نمو واعدة، تركيزًا على أسواق جنوب شرق آسيا.