رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

13 ديسمبر 2018

بورصة وشركات

"بايونيرز القابضة" تتقدم بعرض للاستحواذ علي كامل اسهم الكابلات الكهربائية المصرية من خلال احدي اذرعها الاستثمارية

18-11-2018 | 13:01 239

كتب- عبدالناصر منصور:
بدء تنفيذ استراتيجية استثمار زيادة رأسمال المجموعة
 
أعلنت شركة بايونيرز القابضة للاسثمارات المالية عن التقدم من خلال احدي اذرع الشركة الاستثمارية – شركة سمو للاستشارات  و التي تمتلك فيها الشركة القابضة 99.92% – بعرض شراء اجباري علي النسبة المكملة لنسبة 100% من اسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية  ( احدي الشركات التابعه) و ذلك بسعر 1.35 جنيه للسهم.
 و ذلك تنفيذا لاستراتيجية استثمار استخدامات زيادة راسمال المجموعة المعلنة مسبقا حيث تم الانتهاء من الاكتتاب في زيادة راسمال المجموعة بنهاية اكتوبر الماضي.
وتبلغ نسبة ما تمتلكه شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية والمجموعات المرتبطة بها 48.5% من أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية و التي يبلغ راسمالها 711,447,385 جنيه مصري. و تعد شركة الكابلات الكهربائية المصرية أعرق شركة كابلات بالشرق الأوسط حيث يعود تاريخ تاسيسها  إلى عام 1954.
وتمتلك بايونيرزالقابضة حصص مساهمات مباشرة وغير مباشرة فيما يتجاوز 50 شركة تابعة منهم 7 شركات مقيدة بالبورصة المصرية و اظهرت نتائج اعمال شركة بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية المجمعة خلال النصف الاول من العام المالى 2018 تحقيق الشركة لصافى ربح قدرة 641.133 مليون جنيه، وذلك مقابل صافى ربح قدرة 454.122 مليون جنيه خلال الفترة المقابله للعام المالى 2017 بارتفاع قدره 41.8% مع الاخذ فى الاعتبار حقوق الاقلية و ينتظر ان تعلن خلال الفترة القادمة عن نتائجها للربع الثالث من 2018 .
يأتي قرار الاستحواذ علي شركة الكابلات الكهربائية المصرية في اطار الاستراتيجية المخططة من قبل ادارة المجموعة بزيادة راسمالها بما يقرب من 1.08 مليار جنيه  لتدعيم استثمارات المجموعة من خلال اضافة  و زيادة الاستثمار المباشر في الاستثمارات القائمة سواء المقيدة او غير المقيدة  و زيادة رؤوس اموالها او منحها السيولة النقدية اللازمة و هو ما سوف ينعكس بشكل كبير علي العائد من تلك الاستثمارات علي الشركة القابضة و اقتناص الفرص الاستثمارية الجديدة التي تظهر في الافق.
وسيكون الاستحواذ علي شركة الكابلات الكهربائية المصرية  اضافة حقيقية لمحفظة استثمارات المجموعة و سيدعم بشكل قوي ايرادات المجموعة خلال الفترة القادمة مع توقعاتنا باداء قوي للشركة و قدرتها علي التطور بشكل متميز في السنوات القادمة , حيث استطاعت شركة الكابلات الكهربائية ان تحقق تحول قوي في اداءها من خلال شركة الجيزة باور التابعة لها و ان تضاعف انتاجيتها و تحدث نقلة نوعية في ايرادات و مبيعات الشركة.
  وقد حققت الشركة في التسعة اشهر الاولى من 2018 طفرة في مبيعاتها لتبلغ 1.2 مليار جنيه مقابل 750 مليون جنيه للفترة المقابلة  و حققت الشركة اعلي ربحية لها منذ عام 2010 بصافي ربح قدرة 87.8 مليون جنيه في التسعة اشهر , و مع تمتع  السوق المصرية  بحجم طلب كبير سيدفع شركة الكابلات للعمل بالطاقة القصوي لها   لتلبيه الطلب المكثف علي منتجات الشركة وقد ساهمت  المجموعة في يوليو الماضي في زيادة راسمال شركة الكابلات و التي ستعمل علي تدعيم انتاجية الشركة و من ثم ارتفاع المبيعات.
و تراهن المجموعة في مستقبل استثمارتها علي القطاع الصناعي بشكل كبير لذلك يعد قرار الاستحواذ قرارا استراتيجيا سيدعم وبلا شك الرؤية المستقبلية للمجموعة وذلك بعد نجاح رؤية المجموعة في تطوير محفظتها الاستثمارية في القطاع العقاري منذ عام 2012 و التي ادت الي نمو قوي لايرادات المجموعة و طفرة في اصولها التي بلغت في الربع الثاني من 2018  ما يقرب من  22.5 مليار جنيه و دفعت حقوق المساهمين لتحقيق قفزات متتالية  الي 9.87 مليار جنية  لذلك جاءت رؤية المجموعة  لتطوير استثماراتها  في القطاع  الصناعي الذي نتوقع له الفترة القادمة قيادة قاطرة النمو الاقتصادي مع الاتجاه الحكومي الحالي الذي يعتمد علي التوسع الجغرافي و الاقتصادي مدعوما ببنية اساسية قوية يتصدرها مد خطوط الكهرباء للمشروعات الاسكانية و الصناعية الجديدة .
وحازت بايونيرز القابضة للاسثمارات المالية علي ثقة مساهميها و مستثمري اسواق المال في تغطية طرح زيادة راسمالها بالكامل في المرحلة الاولي من الاكتتاب بالرغم من تذبذبات  الاسواق المحلية و ازمة الاسواق الناشئة  و ذلك انعكاسا لمركزها المالي القوي  و الادارة الناجحة لاستثماراتهم في شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية و  ثقة المستثمرين في القيمة الحقيقة لسهم الشركة الذي يعكس محفظة استثمارية عالية الجودة و ذات عوائد مرتفعة .   
يذكر أن شركة الكابلات الكهربائية المصرية ، هي احدي شركات بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية , تأسست الشركة في 10 ديسمبر 1954 وفي عام 1995 تم طرح حصة من اسهم الشركة في بورصة الاوراق المالية و تتركز انشطة الشركة الرئيسية في : 
• صناعة الاسلاك والكابلات والوصلات الكهربائية والتليفونية بانواعها ومقاساتها المختلفة وكذا كافة انواع المعدات والاجهزة المرتبطة بطبيعة نشاطها والاتجار فيها محليا وخارجيا.
• مباشرة كافة الاعمال الادارية والتجارية والصناعية بما في ذلك عمليات الاستيراد والتصدير واعمال المقاولات المرتبطة بطبيعة نشاطها الصناعي والتسويقي .
• تقديم الاستشارات الفنية والتسويقية في مجال تخصصها.
• الحصول علي كافة البراءات والعلامات التجارية واستغلالها.
• جواز اقامة او استئجار مصانع او ورش لخدمة اغراضها.
• استيراد الكابلات ومكوناتها بغرض استخدامها في التشغيل او بيعها للغير .
• جواز الحصول علي الوكالات التجارية وتمثيل الشركات المحلية والتعاون معها في كافة المجالات سواء لاغراض التصنيع داخل مصانعها او خارجها او تسويق منتجاتها محليا وخارجيا.
يذكر أن مجموعة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية هي شركة مساهمة مصرية مقيدة بالبورصة المصرية , وتعد إحدى اكبر المجموعات الرائدة فى مجال الاستثمار و الخدمات المالية فى المنطقة حيث تقوم بالاستحواذ واعادة الهيكلة وتأسيس المشروعات الجديدة فى ثلاثة قطاعات رئيسية متخصصة و هي قطاع الخدمات المالية غير المصرفية , قطاع الاسكان و المقاولات و القطاع الصناعي .وتعد الشركة واحدة من أكبر الكيانات الاستثمارية، ليس فقط في السوق المصرية، لكن في المنطقة العربية ككل، لتضم تحت مظلتها حاليا اكثر من 50 شركة تابعة منهم 7 شركات مقيدة بالبورصة المصرية.هذا و يبلغ رأسمال الشركة 4.68 مليار جنيه .