رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 مايو 2019

سياحه وطيران

الدكتورة رانيا المشاط: قطاع السياحة حقق أعلى نمو هذا العام وساهم في الناتج القومي بشكل متميز

22-11-2018 | 13:37 294

كتب- طاهر يونس:
حسم الملفات المشتعلة فى القطاع وأهمها انتخابات الغرف .. برنامج تحفيز الطيران .. انتظام رحلات العمرة
مشاركة نجاحه في سوق السفر والسياحة بلندن .. ونستعد  لبورصة برلين
انتهينا من مراجعة فنادق الغردقة .. وسنبدأ فـى  فنادق شرم الشيخ
 
أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة أنها تمكنت خلال الشهور الماضية منذ أن تولت مسئولية الوزارة من حسم  أكثر من ملف مشتعل يؤرق القطاع الساخنة وحرصت على وضع حلولا لكافة المشاكل  وأهمها إجراء انتخابات الغرف السياحية بعد توقف حوالى ٣سنوات لتبدأ مرحلة جديدة بتعاون مجالس ادارات منتخبة تساعد فى العمل المشترك بين الوزارة والقطاع الخاص الذى يمثل ٩٨٪ من القطاع السياحى  .. بالاضافة الى بدء موسم العمرة مبكرا بدلا من اقتصارها على ٣شهور فقط بالإضافة إلى ملف تحفيز الطيران الى مناطق مصر السياحية المختلفة وفقا للأهمية والأولوية بجانب نجاح الوزارة فى اعداد خطة لتدريب العاملين فى القطاع .. وإعادة هيكلة قطاعات الوزارة من خلال اختيار عناصر شابة فى الوزارة وتدريبهم على اساسيات العمل المتميز وسيتم توزيعهم على مختلف الادرات بالوزارة .. والعمل على وضع معايير جديدة لتقيم الفنادق وتدريب مفتشى الوزارة عليها .. وحل ازمة الضرائب العقارية على المنشأت الفندقية بالتنسيق مع وزارة المالية.. وكذلك وضع خطة جديدة لترويج وتنشيط السياحة .
قالت  وزيرة السياحة  فى تصريحات صحفية ان قطاع السياحة  ساهم هذا العام  في الناتج القومى بشكل متميز وحقق اعلى نمو له منذ سنوات ، واشارت الى اهتمام القيادة السياسية  بقطاع السياحة .. واشارت الى  مساندة مختلف الوزارات لقطاع السياحة .. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته  بمكتبها بهيئة التنمية السياحية بالجيزة .
واعربت الدكتورة رانيا المشاط عن سعادتها بنجاح المشاركة المصرية فى سوق السفر والسياحة الذى عقدت فاعلياته بالعاصمة البريطانية لندن  خلال الاسبوع الاول من الشهر الجارى و شهد  اطلاق حملة الترويج  الجديدة للسياحة المصرية  من خلال التحالف المصرى الدولى المنفذ للحملة .
وقالت  أن الجناح المصري  تم تصميمه بشكل جديد هذا العام  من خلال الاستعانة فى تجهيزه بأحدث وسائل التكنولوجية والتقنيات الرقمية التى أبهرت الزوار من كافة الجنسيات خاصة.. حيث وضع على مدخل الجناح هيكل معدنى لتمثال رمسيس الثانى بالاضافة الى ٤ مسلات تم تزويدها بشاشات تحكى تجربة السائح عند زيارته لمصر من خلال خريطة مصر السياحية التى تضم معلومات وصور وافلام قصيرة  عن المقاصد السياحية المختلفة .. واضافت انه تم تخصيص مساحة داخل الجناح للدعاية للمتحف المصرى الكبير الذى سيتم افتتاحه عام ٢٠٢٠ وتم تزويده  بصور ثلاثية الأبعاد " هولوجرام" للقناع الذهبي للملك توت عنخ أمون وكرسي العرش الخاص به بالاضافة إلي  ماكيت للمتحف المصري الكبير  الذي سيكون أحد أهم المحاور الرئيسية للحملة الترويجية لمصر تحت شعار " GEM2020".
وقالت الوزيرة انها حرصت خلال تواجدها بالجناح المصرى على عقد لقاءات مهنية عديدة مع منظمى الرحلات  من مختلف دول العالم اكدت خلالها على دعم الدولة لقطاع السياحة لمساهمته فى تنمية المجتمع ، واهمية الشراكة مع القطاع الخاص الذى يمثل  ٩٨ ٪ من القطاع  للنهوض بصناعة  السياحة .. وشددت خلال اللقاءات على اهتمام الوزارة   بتنفيذ برنامج الإصلاح الهيكلي لقطاع السياحة والذي يتماشي مع أهداف التنمية المستدامة لإصلاح القطاع في المرحلة القادمة ومواكبة التطور العالمي ونشر مفاهيم حديثة تساهم في الترويج للسياحة المصرية، واشارت  إلي أن رؤية مصر ٢٠٣٠  تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، مشددة على أن نجاح ملف السياحة يتطلب مشاركة جماعية من كافة مؤسسات المجتمع .
واكدت الوزيرة انها فور عودتها من لندن بدأت فى التحضير والتجهيز للمشاركة فى المعارض السياحية الدولية المختلفة وفى مقدمتهم بورصة برلين الدولية التى تقام فى الاسبوع الاول من مارس القادم .
وحول ماحققته وزارة السياحة خلال عام ٢٠١٨ قالت الدكتورة رانيا المشاط ان الوزارة وضعت  خطة  لتطوير جودة الخدمات الفندقية المقدمة للسائحين ، مشيرة إلي العمل علي إعادة تحديث  معايير تصنيف الفنادق وفحصها خاصة في مجال الصحة وسلامة الغذاء وانه   بالتنسيق مع وزارة الصحة وبالاستعانة ببيت خبرة عالمي تم المراجعة على فنادق الغردقة “١٠٨ “ فنادق   وهناك فنادق لديها بعض الملحوظات تعمل على تدقيقها حاليا .. وسنبدأ قريبا فى  مراجعة  فنادق شرم الشيخ .
وقالت الوزيرة انه فى اطار حرص الوزارة على نمو حجم الحركة السياحية القادمة للبلاد فأنه تم إطلاق برنامج تحفيز الطيران الجديد بالتعاون مع وزارة الطيران المدني والذي بدأ مع بداية الشهر الجاري ويستمر حتي نهاية شهر إبريل ٢٠٢٠ ..  واشارت الى  أنه تم إنهاء وتسوية كافة مستحقات برامج تحفيز الطيران لعام ٢٠١٦/٢٠١٧ لمنظمي الرحلات، ويجرى الان الانتهاء من  مستحقات برنامج ٢٠١٧|٢٠١٨ وأن البرنامج قائم على عدد من المعايير منها تمييز المحافظات السياحية التي تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها في الفترة الأخيرة.
وقالت الدكتورة رانيا المشاط  أنه تم تدريب الف عامل في مجال الأغذية والمشروبات بشرم الشيخ شهر سبتمبر الماضي ، و تدريب ٢٥٠عاملا بالفنادق  العائمة  كمرحلة أولى .. وفى اطار التعاون مع الجانب الصيني تم توقع بروتوكول تعاون مع المستشار السياحي الصيني لتدريب المرشدين السياحيين في اللغة الصينية، وتم اعتماد المتدربين من المركز الثقافي الصينى  لضمان جودة الخدمات السياحية المقدمة للسائح الصيني .
وقالت الوزيرة انه يتم الان الاعداد لمشروع جديد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتضمين المناهج التعليمية بابا جديدا عن  الاخلاق  السياحية يدرس للاطفال  فى المدارس  يقوم على تعريف الاطفال بالسائح واهميته وكيف نحسن التعامل معه .. وكذلك اهمية صناعة السياحة التى تخدم ٧٠ صناعة اخرى بطرق مباشرة وغير مباشرة .
وقالت الوزيرة انها تعمل من خلال قطاع السياحة على توفير فرص عمل جديدة وانها تأمل ان توفر فرصة لكل اسرة مصرية  وان يعمل احد افراد كل اسرة  فى قطاع السياحة .