رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

11 ديسمبر 2018

اسواق عربية

بلومبرج:أنتاج السعودية من النفط حاليا عند أعلي مستوي في تاريخها

26-11-2018 | 14:23 95

شريفة عبد الرحيم
كشف تقرير إخباري عن أن السعودية تضخ حاليا ما يقرب من 2ر11 مليون برميل من النفط الخام يوميا.
 
ونقلت وكالة أنباء "بلومبرج" للأنباء عن مصدر مطلع أن هذا هو أعلى معدل إنتاج منذ بدء المملكة استخراج النفط قبل ثمانية عقود.
 
وكانت الوكالة ذكرت أن متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام تراوح في وقت سابق من الشهر الجاري بين نحو 8ر10 مليون و9ر10 مليون برميل يوميا لتلبية طلب أقوى من الاعتيادي من عملائها تحسبا للاضطراب الذي كان متوقعا للإمدادات الإيرانية. ونقلت "بلومبرج" عن مسئولين تنفيذيين أن المملكة كانت تسحب من مخزوناتها المحلية والخارجية لتلبية الطلب.
 
ووفقا للوكالة، ليس من الواضح ما إذا كانت السعودية تخطط للإبقاء على زيادة الإنتاج، أو ما إذا كانت تكمل الإمدادات من المخزون.
 
ومن المتوقع أن تلتقي دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في فيينا في السادس من ديسمبر لبحث استراتيجيتها للإنتاج لعام 2019 . وكانت الرياض أشارت بالفعل إلى أنها تدعم تخفيضا كبيرا في الإنتاج وأنها ستخفض، كخطوة أولى، الإنتاج بـ500 ألف برميل في اليوم في ديسمبر مقابل نوفمبر.
 
وتجدر الإشارة إلى أن صناع القرارات الرئيسيين سيلتقون في قمة مجموعة العشرين المقررة في بوينس آيرس بعد أيام، وهو الحدث الذي ربما يحدد اتجاه أسعار النفط في 2019. ومن المقرر أن يشارك كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهما أكبر دولتين تصدران النفط، في اجتماعات المجموعة.
 
تجدر الإشارة إلى أن أوبك تتعرض لضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإبقاء على انخفاض أسعار النفط. وكان سعر خام برنت، القياسي العالمي، تراجع بأكثر من 30% على مدار الشهرين الماضيين، إلى 41ر58 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي، مقابل 74ر86 دولارا للبرميل مطلع أكتوبر، والذي كان أعلى سعر خلال أربع سنوات.