رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مارس 2019

سيارات

ترامب يشعل حرب "جنرال موتورز" ويهدد بإلغاء دعم السيارات الكهربائية

28-11-2018 | 12:44 388

شريفة عبد الرحيم
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، إنه قد يحاول إلغاء الدعم الذي تحصل عليه مجموعة جنرال موتورز الأمريكية لتطوير سيارات كهربائية، بعد إعلان الشركة اعتزامها إغلاق عدد من المصانع وتسريح آلاف العمال في الولايات المتحدة ما ينعكس سلبا على ولايات تعتبر حاسمة سياسيا وانتخابيا في الغرب الأوسط.
 
وقد تراجع سهم "جنرال موتورز" بنسبة 9ر2% في حين تراجع حجم تداول السهم بنسبة 4ر2% إلى 73ر36 دولارا في أواخر التعاملات.
 
وكتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يقول "نحن محبطون جدا من جنرال موتورز ورئيسها التنفيذي ماري بارا بسبب قرار إغلاق المصانع في أوهايو وميشيجان وميرلاند ولن تغلق شيئا في المكسيك والصين.
الولايات المتحدة أنقذت جنرال موتورز وهذا هو الشكر الذي تلقيناه. نحن ندرس الآن خفض كل أنواع الدعم لجنرال موتورز بما في ذلك دعم السيارات الكهربائية . جنرال موتورز راهنت كثيرا على الصين منذ سنوات عندما أقاموا مصانع هناك وفي المكسيك. لا اعتقد أن هذا الرهان سيثمر. أنا هنا لحماية عمال أمريكا".
 
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن ترامب أعرب مرارا عن غضبه من خطط جنرال موتورز لغلق خمسة مصانع في أمريكا الشمالية منذ إعلان رئيستها التنفيذية ماري بارا تسريح آلاف العمال يوم الاثنين.
 
من ناحيتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا هاكابي تعليقا على تغريدة ترامب "لا أعرف أن هناك جدولا زمنيا محددا" بشأن مثل هذه الخطوات.
 
وجاء تهديد ترامب بعد اعلان جنرال موتورز خفض 15 بالمائة من قوتها العاملة عبر اغلاق خمسة مصانع يقع ثلاثة منها في ولايتي ميشيجان وأوهايو اللتين تعتبران ساحة معارك انتخابية، وقد فاز ترامب بهما بفارق ضئيل عام 2016.
 
ووصفت جنرال موتورز هذه الخطوة بأنها ضرورية في ضوء ضعف مبيعات السيارات الصغيرة، وتسعى الشركة الى إعادة توجيه مواردها نحو الاستثمار في السيارات الذاتية القيادة وتقنيات جديدة اخرى.
 
وواجهت شركات صناعة السيارات مشكلة الزيادة في التكاليف بعد الرسوم الجديدة التي فرضها ترامب على الفولاذ والألمنيوم المستورد، لكن جنرال موتورز قالت إن قرارها لا يتعلق بزيادة الرسوم.
 
وتقدم حكومة الولايات المتحدة حالياً دعما في صورة تخفيضات ضريبية لكل سيارة كهربائية يراوح بين 2,500 دولار و 7,500 بحسب طرازها. على أن ينتهي هذا الدعم مع وصول مبيعات الشركة إلى 200 ألف سيارة كهربائية.جنرال موتورز تنتج شيفروليه بولت الكهربائية بالكامل، لكن السيارات الكهربائية تشكل جزءا يسيرا من إجمالي مبيعات الشركة في الولايات المتحدة.
 
وقالت جنرال موتورز إنها ستركز على إنتاج سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الأكثر شعبية.