رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

13 ديسمبر 2018

اقتصاد دولي

الكرملين يؤكد أن لقاء بين بوتين وترامب "قيد التحضير" رغم الازمة الاوكرانية

28-11-2018 | 13:27 145

أ ف ب - وشريفة عبد الرحيم
أعلن الكرملين الأربعاء أن اللقاء المرتقب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والامريكي خلال قمة مجموعة العشرين في الارجنتين "قيد التحضير" رغم تهديد دونالد ترامب بالغائه بسبب التوتر في أوكرانيا.
 
وكان ترامب هدد الثلاثاء بالغاء لقائه الثنائي المرتقب في نهاية الاسبوع مع الرئيس الروسي بسبب احتجاز خفر السواحل الروسي الاحد ثلاث سفن عسكرية أوكرانية مع أفراد طواقمها قبالة شبه جزيرة القرم.
 
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين الاربعاء إن "التحضير للقاء مستمر. لقد تم الاتفاق على عقد اللقاء. لا نملك أية معلومات أخرى من زملائنا الأمريكيين".
 
وكان ترامب قال في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" إن "هذا العدوان لا يروق" له، مضيفا "ربما لن أجري هذا اللقاء" مع بوتين.
 
وتابع بيسكوف "ذلك رهن بما يعتبره (ترامب) عدوانا. فاذا كان يعتبر تحرك السفن الحربية الاوكرانية عدوانا شيء. يمكننا مناقشة ذلك لتحديد ما اذا كان عدوانا ام لا".
 
وأضاف "أما إذا كان يعتبر تحرك خفر السواحل الروسي لوقف محاولة انتهاك الحدود الروسية، عدوانا، فهذا شيء آخر. نحن لسنا موافقين على ذلك".
 
ويسود توتر بين روسيا وأوكرانيا منذ الاحد في أسوأ صراع قوة منذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم في 2014.
 
ووضع 15 بحارا أوكرانيا من اصل 24 تم احتجازهم، الثلاثاء قيد الحجز الاحتياطي الموقت حتى 25 يناير بتهمة عبور الحدود الروسية بشكل غير شرعي، وسيمثل الاخرون امام القضاء الاربعاء.