رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

11 ديسمبر 2018

اتصالات

5 مليارات دولار قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بحلول 2020

2-12-2018 | 13:36 81

كتبت: نجوى الحلواني

استعرضت شركة سيسكو تقنياتها الجديدة تحت شعار "منصة آمنة وذكية للأعمال الرقمية"  وذلك خلال مشاركتها في معرض Cairo ICT 2018  الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي .ويأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط لتبني الرقمنة، فإن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يتطور لتطبيق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في جميع قطاعات الصناعة والخدمات، مما يوفر إمكانات وفرص لا متناهية للشركات وعملائها. تقدّر شركة الأبحاث المتخصصة ماركتس اند ماركتس أن قيمة سوق الذكاء الاصطناعي ستصل إلى حوالي 5.05 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2020. ومن مراكز البيانات وصولاً إلى سلسلة الكتل "البلوك تشين" والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة، يشهد العالم نقلة نوعية تجاه الرقمنة، تعززها حلول تقنية الاتصالات والمعلومات التي تتضمن الحوسبة السحابية والمؤسسية في جوهرها.  

في هذا السياق قال أيمن الجوهري مدير عام شركة سيسكو مصر ومنطقة شمال وغرب ووسط أفريقيا قائلاً؛ " ساهمت التطورات التقنية الأخيرة في إحداث تحسن ملموس في قدرات أنظمة التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي. ونظراً لكونها تمثل فئة واسعة من التقنيات والحلول، فقد وجدت تلك التقنيات في العديد من التطبيقات العملية  من المحادثات الآلية في خدمة العملاء وحتى الإعلان بطابع شخصي في المتاجر الذكية، وصولاً إلى سيارات القيادة الذكية في مجال النقل الذكي.. وأضاف الجوهري أن العالم يتحول بسرعة ليصبح أكثر كفاءة للشركات والمستهلكين على حد سواء.

وأضاف: توفر سيسكو الأساس المتين للرقمنة. ومن خلال فهمنا الواسع للبيانات، تتاح لنا فرصة اغتنام قوة الشبكة بالكامل واكتساب الأفكار القابلة للتطبيق وحماية عملائنا وتسريع الابتكار. وتلعب تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي بالفعل دوراً حيوياً هاماً في توفير منصة ذكية وآمنة للأعمال الرقمية"