رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

22 مايو 2019

صناعة وانتاج

الدولار الجمركى يرفع سعر بعض السلع المستوردة

2-12-2018 | 14:28 393

كتبت - دينا محمد حسين

قال احمد على الباحث والمحلل الاقتصادى إن الزيادة الجديدة في سعر الدولار الجمركي تؤدى  إلى رفع أسعار السلع التي يشملها القرار. ويستخدم الدولار الجمركي، في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

حيث أنه قبل تحرير سعر الصرف "التعويم" في نوفمبر 2016، كان سعر الدولار الجمركي ثابتًا عند مستواه الرسمي في البنك المركزي، لكن بعد تحرير سعر الصرف، تحدد وزارة المالية سعره قبل بداية كل شهر.

وشهد سعر الدولار الجمركي، ارتفاعا كبيرا منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 حتى وصل سعر بيعه إلى 18.5 جنيه في ديسمبر الماضي، نتيجة ارتباطه بسعر صرف الدولار في البنوك بشكل يومي، وهو ما دفع المالية إلى تخفيضه في منتصف فبراير من 18.5 إلى 16 جنيها، في محاولة لضبط الأسعار.

وفي الشهور التالية ظل الدولار الجمركي، يتراوح بين 16 جنيها، و16.5 جنيه، حتى ثبتت وزارة المالية سعره في الأربعة عشر شهرًا الماضية، حتى نوفمبر الجاري عند 16 جنيها. كما ان قرار وزير المالية سيرفع الحصيلة الجمركية، "مع تطبيق القرار سنتمكن من حساب الزيادة في الحصيلة"، وهو ما تستهدفه وزارة المالية لزيادة حصيلة الجمارك خلال العام المالي الحالي، بنسبة 25%، لتصل إلى 45.3 مليار جنيه، مقابل 36.4 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.