رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

13 ديسمبر 2018

اقتصاد دولي

الاعلام الروسي :ترامب له دور في احتجاجات"السترات الصفراء"

4-12-2018 | 15:26 103

شريفة عبد الرحيم
قارنت عدة وسائل إعلام رسمية روسية منذ الاحد التظاهرات العنيفة التي قامت بها حركة "السترات الصفراء" في فرنسا بعدة "ثورات" شهدتها جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق في السنوات الماضية معتبرة أن الولايات المتحدة لها دور فيها لانها تريد معاقبة الرئيس الفرنسي.
 
وكتبت صحيفة روسيسكايا جازيتا الرسمية في مقالة طويلة حول أعمال العنف التي هزت باريس وعدة مدن فرنسية أن "إضعاف ماكرون، وصولا الى حصول فرصة لاستقالته، يصب في مصلحة ترامب".
 
وأضافت الصحيفة الحكومية الروسية "يكفي التذكير بأن رئيس الجمهورية الخامسة أعلن نفسه في الاونة الاخيرة زعيما للاتحاد الاوروبي مدافعا عن فكرة انشاء جيش أوروبي مستقل عن الولايات المتحدة ودافع بشدة عن الاتفاق النووي الايراني".
 
ورأت الصحيفة أن هذه الاسباب تكفي لربط حركة "السترات الصفراء" "بالثورات التي اتخذ كل منها شعارا بلون معين" والتي أخرجت أوكرانيا وجورجيا من الفلك الروسي بدعم، بحسب ما تقول موسكو، من الولايات المتحدة أو الغربيين.
 
وبحسب "روسيسكايا جازيتا" فهناك الكثير من أوجه الشبه بين الحالتين: "خلق حركة احتجاج مصطنعة تنظم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاهد مسرحية بهدف الاثبات للمجتمع رغبة الشعب المزعومة".
 
وحذرت الصحيفة أخيرا من "انتصار السترات الصفراء، لأنه سيعزز بقوة الموقف الامريكي في أوروبا عبر الاثبات بوضوح للقادة الاوروبيين أن معارضة ترامب، أو حتى أن يكونوا على خلاف معه، أمر محفوف بالمخاطر".