رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

13 ديسمبر 2018

أسواق

إطلاق اول وثيقة لمساعدة مجتمع ريادة الأعمال في مصر

5-12-2018 | 15:18 66

كتبت: نجوى الحلواني

صياغة وثيقة شاملة بمشاركة 200 شخص من جهات معنية، تمت بواسطة مجتمع ريادة الأعمال ولأجله

مانيفيستو الشركات الناشئة، هو أول وثيقة شاملة للتحديات التي تواجه مجتمع ريادة  الأعمال في مصر، أصبح متاحا الأن عبر شبكة الإنترنت. المبادرة التي يدعمها رايزـ أب، تتناول القضايا الأكثر إلحاحًا التي تتراوح بين الوصول بيانات حديثة حول الشركات الناشئة، التمويل، واستنزاف العقول الموهوبة إلي خارج مصر، وفرص الاستثمار والسياسات والمتطلبات التنظيمية.
 
ويأتي إطلاق  مانيفيستو الشركات الناشئة قبل انعقاد مؤتمر رايزـ أب السنوي السادس، إنعكاسا لموضوع هذا العام الذي يحمل عنوان " أبقي علي الأرض، ولكن دع هدفك عاليا"، فهو ـ بحسب الفريق المنظم ـ يجسد الواقع على الأرض ويقترح الحلول التي يمكن حقا أن تحدث فرقا.
 
مجموعة تضم ما يقرب من 200  من ذوي الخبرة في رأس المال الاستثماري، وبناء الشركات ء، والأطراف القانونية، والسياسة العامة، والتعليم، وإدارة المواهب، مسرعات وحاضنات الأعمال وغيرها الكثير ، عملوا على مدار 12 شهرا من أجل الوصول لمحتوى المانيفستو.
 
ووفقا للموقع الإلكتروني لمانيفيستو الشركات الناشئة: "وكجزء من مهمتها، قامت رايزـ اب بصياغة مانيفيستو الشركات الناشئة كحافز للتغيير. ويهدف المانيفيستو إلى تحسين منظومة ريادة الأعمال في مصر، وذلك بعرض التحديات الراهنة واقتراح حلول ملموسة لها. كما يهدف إلى زيادة استعداد المنظومة لتعزيز ريادة الأعمال، وبالتالي دفعها لتحقيق إمكاناتها الكاملة.تم وضع المانيفيستو من طرف المنظومة للمنظومة. قمنا بصياغة مانيفيستو يوضح التحديات الحقيقية للمنظومة، استناداً إلى مقابلات مع مجموعة من أصحاب المصلحة وعدد من جلسات المراجعة.ولا يتوقف المانيفيستو عند اقتراح الحلول، بل يجب اعتباره وثيقة أساسية ترتكز عليها حركة إصلاح العمل الجماعي نحو تحسين المنظومة."
 
خلال حفل الإطلاق الذي عقد مساء أمس في قصر المانسترلي، اجتمع رواد الأعمال والمستثمرون وغيرهم من اللاعبين الفاعلين في المنظومة لمعاينة الموضوعات الرئيسية التي تغطيها الوثيقة. وخلال الكلمة الافتتاحية، قالت علياء عبد العزيز، عن مانيفستو الشركات الناشئة: علي مدار ال18 عشر شهر الماضية، اجتمع الأطراف الفاعليين في لقاءات وورش عمل، وانخرطوا في مناقشات لصياغة "مانيفستو الشركات الناشئة "، وهو خطوة نحو إيجاد خريطة الطريق من أجل التغيير. قائلة: "اليوم، نريد تحويل مناقشاتنا الطموحة إلى إجراءات حقيقية من شأنها أن تخلق التأثير الذي نسعى جميعًا لتحقيقه ".
 
في الجلسة الافتتاحية ، ناقش كبار المسؤولين التنفيذيين وصانعي السياسات، التحديات القانونية والتنظيمية أمام الشركات الناشئة في "جلسة تشكيل السياسات من أجل منظومة ريادة أعمال قوية ". ومن بين هؤلاء  عبد الحميد شرارة، مؤسس و الرئيس التنفيذي لرايز أب، ، و السيدة نرمين الطاهري، وكيل محافظ مساعد لقطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزى،  نيفين جامع ، رئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (MSMEDA)، ومحمد فريد - رئيس البورصة المصرية.
 
و قالت نرمين الطاهري في سياق النقاش: " دور الحكومة هو التمكين. منذ عام 2014 قامت البنوك في مصر بإعطاء 64000 قرض لشركات ناشئة و صغيرة و متوسطة و 37000 منها تحت برنامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. و نسبة عدم الدفع فيها لا تتعدى ال1,5% . و لذلك قام البنك المركزي بالتعاون مع شركة ضمان ائتمان بتأسيس صندوق المخاطرة. و ذلك لنؤكد للقطاع المصرفي أن هذه الشركات ناجحة. ونعمل الآن مع 14 بنك و مع  جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لدعم الشركات بخدمات تطوير الأعمال من خلال مراكز متخصصة داخل البنوك. و سيتم إطلاق المرحلة التجريبية لتلك المراكز في يونيو 2019." 
 
بينما قدمت الجلسة الثانية بعنوان "منظومة الشركات الناشئة  المصرية: الحاضر و بناء المستقبل"، كلا من أمير شريف ـ الرئيس التنفيذي لشركة وظف "Wuzzuf"، علاء هاشم -مؤسس شركة ترانسينديوم ،  الدكتور شريف كامل - عميد كلية الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لؤي الشواربي - مؤسس ومدير مكتب محاماة الشواربي للاستشارات القانونية.
 
وأخيرًا، في ختام الأمسية، تقدم بعض من القائمين على منظومة ريادة الأعمال من دول أخرى بالحديث عن تجاربهم. تضمن المتحدثين كلا من محمد حمدي من مؤسسة دبي للمستقبل، و نازح بن عمار ، رئيس شبكة المستثمرين الأفراد في قرطاج، و منى موافي مؤسسة رايز Egypt.