رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

13 ديسمبر 2018

اقتصاد دولي

بوتين يهدد بتطوير صواريخ جديدة في حال انسحاب أمريكا من معاهدة الأسلحة المتوسطة

5-12-2018 | 15:19 119

د ب أ - شريفة عبد الرحيم
هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطوير صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في حال إلغاء الولايات المتحدة معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى.
 
وقال بوتين اليوم الأربعاء " هناك نحو عشر دول منخرطة بالفعل في إنتاج مثل هذه الأسلحة، فقط روسيا والولايات المتحدة قيدت ذلك على المستوى الثنائي".
 
وأضاف بوتين، حسبما نقلت وسائل إعلام روسية عنه، أن الأمريكيين يتوقعون على ما يبدو أن الموقف تغير ومن ثم فإن عليهم حيازة مثل هذه الأسلحة " وكيف سنرد نحن؟ ببساطة شديدة سنفعل نفس الشيء".
 
كانت الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الثلاثاء عن منح روسيا مهلة لمدة 60 يوما لتدمير صواريخ كروز الجديدة من طراز (إس إس سي-8) التي تعتبرها واشنطن انتهاكا للمعاهدة.
 
واتهم حلف شمال الأطلسي (ناتو) لأول مرة رسميا بانتهاك المعاهدة من خلال إنتاجها لهذا الطراز من الصواريخ، وفي المقابل تنفي روسيا هذه الاتهامات وتؤكد التزامها بالمعاهدة.
 
واتهم بوتين الولايات المتحدة بأنها لا تمتلك أدلة على خرق بلاده للمعاهدة، وقال إن الإدارة الأمريكية كانت قد خططت للخروج من المعاهدة قبل توجيه الاتهامات إلى روسيا، وأوضح أن " القرار تم اتخاذه منذ فترة طويلة وبشكل غير علني، وظنوا أننا نلحظ هذا، غير أن ميزانية البنتاجون تتضمن تطوير هذه الصواريخ".