رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

13 ديسمبر 2018

اخر الأخبار

الزميلة آيات البطاوي تحصل على درجة الدكتوراه في "الإعلام الاقتصادي"

6-12-2018 | 16:42 183

كتب- عبدالناصر منصور:
حصلت الزميلة ، آيات محمد البطاوي ، على درجة الدكتوراه في الإعلام الاقتصادي ، وذلك على رسالتها الميدانية بـعنوان  (استخدام المواقع الإلكترونية الاقتصادية بين شباب الجامعات المصرية وعلاقته باتجاهاتهم نحو سوق العمل ) بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الدراسات العليا – قسم الإعلام – جامعة عين شمس .

وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور سلام أحمد عبده أستاذ ورئيس قسم الإعلام بكلية التربية النوعية - جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور مؤمن جبر عبد الشافي المدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا جامعة عين شمس .
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور محمود حسن إسماعيل أستاذ الإعلام بكلية الدراسات العليا بجامعة عين شمس "رئيسا" للجنة ، والأستاذ الدكتور أسامة حسن عبد الرحيم أستاذ الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة عضوا ومناقشا والأستاذ الدكتور سلام أحمد عبده أستاذ ورئيس قسم الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس مشرفا ومناقشا .
تناولت الدراسة دوافع تعرض طلبة الجامعات  للمواقع الإلكترونية الاقتصادية وعلاقة هذه المواقع بإتجاهات الشباب نحو سوق العمل والدور الذي تلعبه المواقع الاقتصادية في تنشئة الشباب وبناء شخصيتهم ، والتعرف على أبرز الإتجاهات نحو سوق العمل لدى الشباب الجامعي .
وتم تطبيق الدراسة على 400 مفردة من طلاب جامعات القاهرة وعين شمس والجامعة البريطانية والأمريكية .
وجاء موقع "الأهرام الاقتصادي" في مقدمة المواقع التي يحرص شباب الجامعات على الإطلاع عليها وفقا لنتائج الدراسة ، حيث احتل المرتبة الثانية بين المواقع الأخرى التي شملت مباشر والمال وأموال الغد وكاش نيوز والعالم اليوم والعقارية .
وأشارت نتائج الدراسة بشقيها التحليلي والميداني إلى وجود علاقة بين استخدام المواقع الإلكترونية الافتصادية وعلاقتها بإتجاهات شباب الجامعات المصرية ( عينة الدراسة ) نحو سوق العمل ، وإن كانت هذه العلاقة متوسطة لكنها تؤكد مساهمة هذه المواقع محل الدراسة في تحديد إتجاهات شباب الجامعات نحو سوق العمل.