رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

11 ديسمبر 2018

اتصالات

"هواوي" تكشف عن إطار تنظيمي للمدن الذكية حول العالم

6-12-2018 | 16:37 50

كتبت/ نجوى الحلواني وزينب طلبة

الشركة تكشف عن إطار تنظيمي للمدن الذكية حول العالم

الانتهاء من المرحلة الاولي للعاصمة الادارية الجديدة في 2023

ستطبق العاصمة الادارية الجديدة ايزو 37120 للمدن و المجتمعات المستدامة

خدمت حلول هواوي للمدن الذكية 160 مدينة في 40 دولة حول العالم

نظمت شركة هواوي  المتخصصة عالميا في حلول الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات جلسة نقاشية بعنوان " عندما تتقابل الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات مع المدن الذكية" اتي ذللك في اطار فعاليات النسخة السنوية الثانية من يوم الإبداع لشمال إفريقيا في مصر تحت شعار " الابتكار من أجل التحول الرقمي بشمال إفريقيا" برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري. دار النقاش بين اللواء مهندس محمد خليل رئيس قطاع التكنولوجيا بالعاصمة الادارية الجديدة و إدوين دياندر - نائب رئيس القطاع الحكومي و المرافق العامة بمجموعة هواوي العالمية .

اوضح اللواء مهندس/ محمد خليل رئيس قطاع التكنولوجيا بالعاصمة الادارية الجديدة ان العاصمة الادارية الجديدة تعد من اهم المشاريع التي تعمل عليها الحكومة المصرية ، ، وهي مصممة لتكون مدينة ذكية مستدامة.لقد قامت الحكومة بعمل دراسات عديدة من خلال زيارة عدة مدن ذكية حول العالم كدبي و سينغافور و الصين من اجل معرفة احدث التكنولوجيا و الانظمة المستخدمة في المدن الذكية .سيتم تطبيق نتائج تللك الدراسات علي العاصمة الادارية الجديدة و 13 مدينة اخري تحت الانشاء .

و من جانبه اكد إدوين دياندر - نائب رئيس القطاع الحكومي و المرافق العامة بمجموعة هواوي العالمية ان هواوي تمنح حلول ذكية لعدة اسواق من خلال : التعليم الالكتروني و الصحة الالكترونية و المدن الذكية و الحكومة الالكترونية . قامت هواوي ايضا بتصميم اطار تنظيمي من اجل بناء مؤسسة تستطيع تفعيل الحلول الذكية حتي الان خدمت حلول هواوي للمدن الذكية اكثر من 160 مدينة في اكثر من 40 دولة منهم دويسبورغ بالمانيا و سردينيا باطاليا . تتضمن الحلول دعم عمل الشركات الناشئة و تحسين مناخ الاستثمار بالدول بالاضافة الي تحسين احوال معيشة المواطنين.ان التكنولوجيا الرقمية مستمرة في تحسن قدرات تنمية المدن . ان نظام الذكاء الاصطناعي  في بعض الدول يجعل عملية فهم احتياجات المواطنين سهله مما يضمن تطوير الخدمات .

اضاف اللواء مهندس/ محمد خليل رئيس قطاع التكنولوجيا بالعاصمة الادارية الجديدة ان العاصمة الادارية الجديدة ستكون مدينة خضراء شاملة كل الرؤي و الاهداف المحددة من خلال فريق مختصص مكون من عدة وزارات ، حيث تم وضع نموذج محدد للمدينة الذكية بالعاصمة الادارية الجديدة متضمنة خمس ركائز رئيسية منها المدينة الامنة و المدينة الرقمية و المدينة المتصلة و المدينة المتكاملة  و نموذج يمكن تكرارة في مدن اخري .و صرح ان في 2023 سيتم الانتهاء من المرحلة الاولي للعاصمة الادارية الجديدة مؤكدا ان نموذج المدينة الذكية سيحوذ باعجاب و انبهار المواطنين.كشف ايضا اثناء النقاش علي ان التحدي الرئيسي الذي تمت مواجهتة اثناء التخطيط للعاصمة الادارية هو وضع نموذج فريد من نوعه مع مراعاة احتياجات و اهداف و رؤية الدولة ، لقد تم وضع النموذج بالتعاون مع وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و القوات المسلحة و وزارة الدفاع و وزارة الداخلية و ذلك بعد دراسة معايير ايزو للمدن الذكية حول العالم و اختيار تطبيق معايير ايزو 37120 للمدن و المجتمعات الذكية .

و اختتم النقاش بابراز العاصمة الادارية الجديدة كنموذج خاص يثبت قدرة مصر علي بناء مدن ذكية وفقا لاحتياجتها .تساعد هواوي مدن كثيرة حول العالم للوصول الي تحول رقمي مناسب لقاعدتهم الرقمية و منح حلول مبتكرة من شركاء النظام البيئي و دعم متكامل من جميع  الجهات المعنية . في المستقبل ، ستصبح قاعدة هواوي الرقمية المكونة من احدث ذكاء اصطناعي ، اساسا لبناء مدن ذكية اكثر و موصل اساسي للتحول الرقمي لكل شخص و منزل و منظمة نحو عالم ذكي متصل.

ويعد يوم هواوي للإبداع بشمال إفريقيا هو نسخة من أيام الإبداع التي تقيمها الشركة في جميع أنحاء العالم كجزء من مبادرة عالمية. وقد تعرض اليوم إلى التحديات الحالية وحلولها من خلال التحول الرقمي وإلقاء الضوء على نماذج وتطبيقات من خلال هذه الحركة العالمية.