رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

20 يناير 2019

أسواق

المستوردون يطالبون بإعادة النظر في قرار تحرير سعر الدولار الجمركي

10-12-2018 | 13:50 212

كتبت:أسماء البنجي

والشعبة : تضمن سلع أساسية .. و30% زيادة متوقعة في الأسعار.

 

طالب عدد من المستوردين بالغرف التجارية بضرورة إعادة النظر في تحرير سعر الدولار الجمركي على بعض السلع التي تضمنها قرار السلع الاستفزازية ، حتى لا ينعكس هذا على زيادة الأسعار ، وبالتالي ينعكس هذا علي المواطن سلبيًا ، خاصة أن القرار شمل كثيرًا من السلع الأساسية بالنسبة للمستهلكين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته شعبة المستوردين بغرفة القاهرة مساء أمس الأحد لمناقشة تداعيات قرار تحرير سعر لدولار الجمركي على بعض السلع تحت مسمي السلع الاستفزازية.

وقال علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية إن القرار يحتاج إعادة النظر ؛ لأن في عنوانه السلع أوضح السلع الاستفزازية فعلًا ، ولكن لم يكشف عن باقي السلع الأساسية التي شملها مثل الأدوات الكهربائية والمنزلية والسيارات.

ونوه "شكري" إلى أن استمرار العمل بهذا القرار , دون تنقية السلع الأساسية سينعكس على السوق, والمستهلكين سلباَ, في ظل زيادة الأسعار خلال العامين الماضين ، مشيرًا إلى أن مثل هذه القرارات تحتاج إلى حوار مجتمعي مع كافة الطبقات المجتمعية ، خاصة الطبقة التي سينفذ عليها القرار, لمعرفة مدى تاثيره عليها ، مؤكدًا أن هذا القرار سيرفع الأسعار .ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ .

وتابع "شكري" أننا لسنا ضد القرارات التي تتخذها الدولة, لتحقيق التنمية من خلال زيادة حصيلتها المالية ، ولكن يجب أن تتم الدراسة بشكل جيد من خلال ممثلي الشرائح المجتمعية, المختلفة لتفادى التداعيات السلبية على الشارع بشكل عام.

وقال عماد قناوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة إن القرار, شمل سلعًا أساسية بالنسبة للمواطنين ، مثل "الأدوات المنزلية والكهربائية ومعجون الأسنان وسلع النظافة " ، ولذلك الاسعار سترتفع بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى  30% ستزيد مع مرور الوقت ، وهذا سيدفع ثمنه التاجر والمستهلك معًا.