رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

18 يناير 2019

تقارير

خبير اقتصادى: مصر تحتضن افريقيا من جديد بتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك

12-12-2018 | 15:23 276

قال احمد الخبير الاقتصادى، إن انعقاد منتدى افريقيا 2018 مثل خطوه هامه فى مسيره العلاقات المصريه الافريقيه بشكل عام والعلاقات الاقتصاديه بشكل خاص ، وهو مايبدو واضحا فيما تم توقيعه من اتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين مصر وممثلى الحكومات الافريقيه المشاركه فى المنتدى، ولعل إدراك الدوله المصريه لمدى اهميه التواجد المصرى فى أفريقيا ، والاعتماد على المدخل الاقتصادى ماليه جديده للتواجد فى أفريقيا من جديدا استكمالا على الإرث التاريخي والثقافي لمصر افريقيا ، فلاشك أن مصر بالفعل كانت بحاجه ماسه لتحقيق التكامل فى الدور المصرى بافريقيا ، ولعل ماتم توقيعه من اتفاقيات فى منتدى افريقيا 2018 يؤكد على التغير الكبير فى نظره مصر لافريقيا وتحديدا اقتصاديا.

يذكر ان أهم صفقات الاستثمار في منتدى “إفريقيا 2018”، توقيع مصر والصندوق الكويتي للتنمية، اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر وإنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة إجمالية 2.3 مليار جنيه.

توقيع شركة نيو هورايزون تانك تيرمينال، عقد مشروع إنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة 11.5 ألف متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، حيث تتكون المحطة من 30 خزانًا بإجمالي سعة تخزينية 35 ألف طن تقسم على ثلاث مراحل، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 160 مليون جنيه ويوفر المشروع 70 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 400 فرصة عمل غير مباشرة.

اتفقت شركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة على تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلومترات مربعة من أرض المنطقة الاقتصادية، وذلك لتكوين مدينة صناعية متكاملة الخدمات والمرافق، إضافة لتسويقها عالميًا من أجل جذب الاستثمار الصناعي المحلي والعالمي للمنطقة الاقتصادية ولمصر بصفة عامة، وتبلغ تكلفة التطوير 10 مليارات جنيه بإجمالي مدة تطوير وتنمية 10 سنوات، كما يستهدف جذب أيدي عاملة تتجاوز 100 ألف عامل.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، الجمعة الماضية، عن استثمار مليون دولار في شركة فيزيتا، ضمن حزمة تمويلية قيمتها 12 مليون دولار جمعتها الشركة من 7 مؤسسات تمويل محلية وعالمية الشهر الماضي.

شهد المنتدى توقيع بروتوكول تعاون بين شركات سويفيل وفاليو وصندوق التمويل السعودي لتقديم خدمات البيع بالتقسيط لشراء حافلات للمتعاقدين مع شركات النقل التشاركي، حيث سيموّل الصندوق شركة فاليو لتقديم خدمات البيع بالتقسيط للسائقين المتعاقدين مع شركة سويفيل للنقل الجماعي بفائدة 5%، لتكملة مبادرة الصندوق في تنشيط سوق العمل في مصر.

أعلنت شركة ليكويد تليكوم العالمية، تنفيذ مشروعات بقطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة 400 مليون دولار الفترة المقبلة، عبر مذكرة تفاهم وقعتها مع الشركة المصرية للاتصالات، تشمل إنشاء مراكز البيانات، والتمويل الاستثماري في مجال البنية التحتية، وتطوير تطبيقات الشمول المالي.

وقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة اتفاقيه منحة مع بنك الاستثمار الأوروبي بـ60 مليون يورو، توجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية التحتية والمجتمعية في 6 محافظات،

دعم تطوير القطاع الخاص في مصر بقيمة 45 مليون يورو، لدعم القطاع الخاص المصري عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، لتعظيم استغلال إمكانيات وموارد الهيئة العربية للتصنيع والترويج لمنتجاتها داخل وخارج مصر.