رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

17 يونيو 2019

اتصالات

100 ألف شاب عربي يستخدمون شبكة جوجل

19-12-2018 | 17:28 132

كتبت: نجوى الحلواني
  • الشركة تدعم مؤسسة "التعليم من أجل التوظيف" في مصر لتدريب الشباب العاطلين عن العمل ومنهم 50% شابات 
  • سعيًا إلى توسيع نطاق برنامجها التدريبي "مهارات من Google" المخصّص لتنمية المهارات الرقمية والمتوفّر باللغة العربية، أعلنت شركة Google اليوم عن دخولها في شراكات استراتيجية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منها مع مؤسّسة  "أي سي دي إل العربية" التي ستطلق برنامجًا مشتركًا مع Google لتقديم الشهادات في مجال التسويق الرقمي. وتأتي هذه المبادرة بهدف مساعدة الشباب في مصر على إيجاد فرص العمل أو تحسين حياتهم المهنية أو تأسيس أعمالهم الخاصة، حيث يوفّر هذا البرنامج منهاجًا شاملاً باللغة العربية حول المهارات الرقمية ويجمع بين برنامج "مهارات من Google" وبرنامج شهادات التسويق الرقمي الحالية من "أي سي دي إل". وكجزء من المبادرة، ستجري "أي سي دي إل العربية" دورات تدريب شخصية لأكثر من 10 آلاف طالب في الجامعات والمعاهد المهنية في مصر.

     وفي الإطار نفسه، كشفت Google.org، الذراع المانح الخيري لشركة Google، عن تقديم منحة مالية بقيمة 350 ألف دولار أمريكي إلى مؤسسة "التعليم من أجل التوظيف" لتعزيز الإمكانات المهنية لدى 1,500 شاب عاطل عن العمل في مصر وتوفير فرص العمل للمشاركين في البرنامج. وستتعاون المؤسّسة أيضًا مع عدد من الجامعات في أنحاء البلاد لتقديم سلسلة من الدورات التدريبية الشخصية عن المهارات الرقمية والتدريب المهني.

    وستقدّم Google.org منحة مالية أخرى بقيمة 300 ألف دولار أمريكي إلى "مؤسسة الإمارات"، المؤسسة الوطنية التابعة لحكومة أبوظبي والمعنية بتمكين الشباب في دولة الإمارات، بهدف تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية عن المهارات الرقمية والتطوير المهني لحوالى 5 آلاف شاب عاطل عن العمل في المناطق الريفية والمجتمعات المحرومة ومساعدتهم في الحصول على الوظائف.

    وتستهدف هذه الشراكات مع كل من "مؤسسة الإمارات" ومؤسسة "التعليم من أجل التوظيف" و"أي سي دي إل العربية" أن تصل نسبة مشاركة الشابات إلى 50% على الأقل. وتسعى Google إلى عقد مزيد من الشراكات المحلية مع المؤسّسات الحكومية والجامعات وشركات القطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية في المنطقة  لتوسيع نطاق برنامج "مهارات من Google".

    وبدورها، أطلقت منصة التعلّم الإلكتروني Udacity، بالتعاون مع Google، برنامج Digital Freelancer Nanodegree لمساعدة الطلاب على تعلّم المهارات اللازمة لإتقان العمل الحر على الإنترنت. ويمكن الوصول إلى هذا البرنامج  عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، وهو يتضمّن دراسات حالة من برنامج "مهارات من Google" ومواد تدريبية معتمدة أخرى.

     

    وقال طارق عبدالله، رئيس التسويق الإقليمي في Google لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "انطلاقًا من سعينا للمساهمة في تنمية المهارات الرقمية المطلوبة في المنطقة، أطلقنا في وقت سابق من العام برنامج "مهارات من Google" الذي يوفّر منصة رقمية مجانية باللغة العربية لتعلّم العديد من المهارات الرقمية، بدءًا من تصميم المواقع الإلكترونية ووصولاً إلى تسويق الأعمال على الصعيد العالمي. ولقد دخلنا في عدد من الشراكات لمساعدة المتحدّثين باللغة العربية، سواء موظفين أو طلاب أو حتى عاطلين عن العمل، على تنمية مهاراتهم وتطوير مسيرتهم المهنية أو شركاتهم من خلال برنامجنا. ونحن سعداء بأنّ البرنامج قد ساعد 100 ألف شخص حتى الآن، ونتطلّع قدمًا لتعزيز انتشاره في المنطقة خلال العام 2019 لأننا نثق بأنّ الشباب العربي قادر على الإبداع والابتكار والتميّز ما إن تتوفّر له الأدوات والمهارات المناسبة".

    يتضمّن البرنامج (g.co/Maharatما يصل إلى 100 درس حول 26 موضوعًا أساسيًا في مجال التسويق الرقمي، بما في ذلك محرّكات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والفيديوهات والتجارة الإلكترونية وإحصاءات البيانات وغيرها. ومنذ إطلاقه في شهر أبريل الماضي، شارك أكثر من 100 ألف شخص ناطق باللغة العربية في البرنامج، 50% منهم من الشابات، مسجّلين مجموع 560 ألف ساعة استخدام على الموقع. وتركّزت أكبر نسبة مشاركة في مصر، تليها المملكة العربية السعودية والمغرب والعراق والجزائر.

    ووفقًا لاستطلاع رأي مستقل أجرته شركة "إيبسوس Ipsos" وتضمّن مشاركين في برنامج "مهارات من Google"،  أشار 15% من الباحثين عن العمل أنهم وجدوا وظيفة، وأكّد 20% من الباحثين عن المعرفة أنّهم تمكّنوا من تطوير حياتهم المهنية نتيجة مشاركتهم في "مهارات من Google".