رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

20 يناير 2019

نقل ومواني

خلافات بين أعضاء لجنة السكك الحديدية على عرض "تالجو الإسبانية" لتوريد 6 وحدات

20-12-2018 | 12:54 122

العرض الرومانى البديل الأفضل
شركة أسترا الرومانية تعرض توريد عربات من مادة الإستانلس المقاوم للصدأ وعدد جرارات وعربات أكثر
 
حدثت خلافات بين اللجنة المشكلة بشأن إختيار العرض الفائز بشأن توريد 6 وحدات قطارات بسبب إعتراض بعض الإعضاء على إختيار شركة "تالجو الإسبانية" لتوريد المناقصة ,بحسب مصدر مسئول فى هيئة السكك الحديدية .
وقال المصدر أن بعض إعضاء اللجنة إعترضواعلى  التكنولوجيا التى تقدمت بها شركة تالجو الإسبانية التى تتضمن تصنيع عجلات القطارات بدون بواجى وهى تكنولوجيا غير مستخدمة فى الهيئة .
وأضاف المصدر أن عاملى الصيانة فى  الهيئة غير قادرين على التعامل مع  تلك التكنولوجيا مما قد  يسبب بعض مشكلات فى الصيانة بعد ذلك .
وذكر أن إعتراض إعضاء اللجنة على عرض تالجو الإسبانية ساهم فى تأجيل التعاقد معها خلال الأسبوع الماضى .
وأكد أن شركة أسترا الرومانية تقدمت بعرض أفضل لهيئة السكك الحديدية يتضمن توريد 7 وحدات قطارات التى تتضمن توريد 70 عربة و7 جرارات وبنفس سعر الصفقة الأصلى بـ 126 مليون يورو بتمويل بقرض من بنك الأستثمار الأوربى , بينما ستقوم شركة تالجو الإسبانية بتوريد 6 وحدات قطارات فقط  تحتوى على 60 عربة 6 جرارات .
وأضاف أن عرض الشركة الرومانية يتضمن أيضاً  تصنيع العربات من الإستانلس المقاوم للصدا بينما الشركة الإسبانية ستقوم بتوريد العربات التى تصنع من مادة الالمونيوم .
وذكر أن تصنيع العربات من الاستانلس سيساهم فى إستمرار العربات لفترة أطول فى الخدمة , علاوة على مقاومة الصدأ والحريق .
وذكر أن عرض الشركة الرومانية يتضمن أيضا توريد عدد أكبر من الكراسى بداخل العربات مما يعظم من موارد الهيئة .
على صعيد متصل أكد أن الشركة الرومانية لم تقدم عرض متأخر بعد فوز الشركة الإسبانية كما تزعم هيئة السكك الحديد , مشيرا إلى أن ماحدث إنها قدمت عرض من خلال شركة سويسرية ستادلر .
وذكر أن الشركة الرومانية قدمت كافة المستندات التى تؤكد ذلك لهيئة السكك الحديدية التى أدعت ذلك .