رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

20 مارس 2019

من المجلة

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لـ"الاقتصادى " :طفرة سياحية وتنموية بشرم الشيخ فى العام المقبل

30-12-2018 | 15:28 175

كتب - طاهر يونس:

خطة شاملة لتطوير خليج نعمة وتحويل شارع السلام  لمتحف مفتوح

انشاء مدينة أوليمبية ومارينا لليخوت ومنطقة حرة بنويبع

الانتهاء قريبا  من الطريق الدولى الجديد "شرم- القاهرة" بتكلفة 3 مليارات جنيه

 

أكد  اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن جميع  أجهزة الدولة بداية من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء يهتمون بتطوير سيناء  واستغلال  الإمكانيات  الهائلة من مواقع استراتيجية وموارد طبيعية ومقومات كبيرة تتميز بها المنطقة دن غيرها من المناطق.

وأضاف اللواء فودة فى تصريحات صحفية خاصةادى أن أن المحافظة أعدت خطة شاملة  لتطوير خليج نعمة بشرم الشيخ  حيث تشمل الخطة  تحويل طريق السلام إلى ممشى سياحى عالمى.مؤكدا أن شرم الشيخ ستبقى هى درة السياحة فى الشرق الأوسط  عامة وفى منطقة البحر الاحمر على وجه الخصوص.

 

قال المحافظ أن شرم الشيخ  ستشهد خلال العام المقبل طفرة سياحية وتنموية حيث  يتم  حاليا الانتهاء من تحويل شارع السلام  لمتحف مفتوح بطول 3 كيلو متر وذلك بعد أن تم انجاز الطرق البديلة ..كما يتم تحويل خليج نعمة الى ممشى سياحى  عالمى وذلك بتكلفة 100 مليون جنيه يساهم فيها وزارات التخطيط والسياحة والاستثمار والمحافظة وعدد من المستثمرين..مشيرا الى أن هناك ثلاث هيئات و شركات كبرى تقوم بتنفيذ مشروعات التطويرعلى رأسها   الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركتى المقاولون العرب وأوراسكوم للانشاءات الهندسية.

أصاف اللواء فودة أن التطوير يشمل  تطوير وإضاءة  جميع الطرق والمناطق الرئيسية بشرم الشيخ بالطاقة الشمسية وإنشاء ممرات خاصة للدراجات وسيارات الاسعاف والمطافىء لتكون مدينة السلام على قائمة أفضل المدن السياحية فى العالم .مشيرا الى أنه تم تطوير مدينة ومكتبة سانت كاترين التى تضم مخططات وخرائط ولوحات نادرة لتكون مزارا سياحيا عالميا .

وأشار فودة الى اننا تسعى لإنشاء مدينة أوليمبية لاستضافة المسابقات الدولية للألعاب  الأوليمبية وتكون إضافة لشرم الشيخ. لافتا الى  اننا تستهدف إنشاء مارينا لليخوت بتكلفة استثمارية 300مليون جنيه ومركز للمهرجانات والفعاليات.

وقال  انه جارى إنشاء منطقة خدمات لو جيستية "منطقة حرة "على مساحة مليون متر مربع بمدينة نوبيع كما أنه سيتم انشاء ميناء يخوت وقوارب سريعة بمدينة دهب ومشروع لتطوير  ميناء الصيد.

وحول  الطريق الدولى الجديد شرم- القاهرة أكد محافظ جنوب سيناء أن تنفيذ مشروع الطريق المزدوج الجديد الذى يربط محافظات الوادى بسيناء يسير بشكل جيد للغاية وسيتم الانتهاء منه قريبا حيث  تبلغ تكلفته ثلاث  مليارات جنيه وتقوم بتنفيذه ثلاث جهات على رأسها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وشركتى المقاولون العرب وأوراسكوم.

 قال المحافظ أن الطريق يختصر المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ لاربع  ساعات فقط  وخاصة مع انشاء النفق الموازي لنفق الشهيد  أحمد حمدى وبذلك يكون قد تم القضاء تماما على مشكلة انتظار السيارات عند عبور النفق...الامر الذى سيؤدى إلى تحقيق طفرة فى السياحة الداخلية كما سيؤدى إلى تنشيط سياحة اليوم الواحد بالنسبة للسائحين المتواجدين بالقاهرة ومحافظات مدن القناة..بإلاضافة  إلى المارينا العالمية التى يتم حاليا إنشائها بمنطقة العين السخنة وستقوم بنقل جميع أنواع السيارات إلى منطقة رأس سدر بجنوب سيناء خلال ربع ساعة فقط وهو ما سيساهم فى اختصار المسافة بين شرم الشيخ ومدن جنوب سيناء ومحافظات الوادى.