رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

20 يناير 2019

من المجلة

منظمو الرحلات العالمية :40% زيادة فى التدفقات السياحية لمصرخلال 2018

30-12-2018 | 15:46 134

كتب - طاهر يونس:

حسام الشاعر : 30 % نموا متوقعا فى أعداد السائحين خلال 2019

مشروع تجديد أسطول النقل السياحى دخل حيز التنفيذ..وتأييد حكومى وبرلمانى لمطالب الغرفة باستيراد 1700 أتوبيس

أعلن حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة أن معظم التقارير الواردة من كبار منظمى الرحلات فى الخارج  مثل "توماس كوك وتيوى وإف تى أى" تؤكد أن هناك زيادة 40 % فى التدفقات السياحية الوافدة الى مصر خلال عام 2018 المنتهى مقارنة بالعام الماضى .

وأضاف الشاعر فى تصريحات صحفية عقب انتهاء أول جمعية عمومية للغرفة بعد تشكيل مجلس الادارة المنتخب برئاسته  أن عام 2019 سوف يشهد زيادة فى أعداد السائحين والليالى السياحية  والايرادات بنسبة تتجاوز  30 % استكمالا للانتعاشة السياحية التى بدأت فى العام المنتهى . أما فى حالة عودة السياحة الروسية  من خلال الطيران الشارتر وليس المنتظم فقط فستكون الزيادة مضاعفة.

وقال أن الجمعية العمومية للغرفة  وافقت على  مضاعفة الميزانية المخصصة  لتدريب قيادات الشركات و العاملين بها ليصبح 2.5 مليون جنيه  وهى أعلى ميزانية تدريب فى تاريخ الغرفة نظرا لاهتمام وزارة السياحة وغرفة الشركات بتدريب العمالة لوجود نقص فى العمالة المدربة التى هجرت القطاع خلال السبع سنوات الماضية.. بالإضافة إلى تخصيص  20 مليونا للتأمين الطبى وعلاج العاملين بالقطاع و2.5 مليون لدعم رحلات الأعضاء بالداخل والخارج .

وأعلن حسام الشاعر أن الجمعية وافقت أيضا على  قرار مجلس الادارة الخاص بميكنة جميع اجراءات  الشركات ما بين الغرفة والوزارة من خلال منظومة الكترونية متكاملة يجرى الاعداد لها حاليا بحيث لا يحتاج صاحب الشركة أو المندوب عنها الانتقال للغرفة أو الوزارة  لإنهاء أى اجراء وكل ما عليه التعامل مباشرة من خلال مكتبه بالشركة بهدف سرعة الانجاز وازالة كافة المعوقات التى تعطل انطلاق النشاط السياحى  .

وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة  أن المشروع الجديد لتطوير أسطول النقل السياحى المصرى دخل حيز التنفيذ بالتعاون مع لجنة السياحة والطيران بالبرلمان برئاسة عمرو صدقى  وأن هناك تأييد حكومى ممثلا فى وزارات السياحة والمالية ممثلة فى الجمارك والصناعة والنقل لهذا المشروع نظرا لحاجة القطاع السياحى لتدعيم أسطول النقل فى أقرب وقت ممكن .


وأشار الشاعر الى أن الغرفة انتهت من الدراسة الخاصة بتطوير الاسطول بإشراف كلا من نادر عياد رئيس لجنة النقل والطيران وريم فوزى نائب رئيس اللجنة حيث كشفت الدراسة عن حاجة الاسطول الى 1700 مركبة سياحية ما بين أتوبيس سياحى وليموزين بالإضافة الى 18 ألف سائق جديد لأن العدد الحالى من السائقين أقل من 5 ألاف  وهو عدد غير كاف فى حالة عودة معدلات السياحة لطبيعتها خلال عام 2019  .موضحا أن هناك تجاوبا كاملا بين ممثلى البرلمان والوزارات المعنية حول تنفيذ مطالب شركات السياحة المتمثلة  فى السماح باستيراد الأتوبيسات المستعملة موديلات خمس سنوات  سابقة  بالاضافة الى اعتماد  الرخصة الخاصة للعمل فى المجال السياحى خاصة من حملة المؤهلات  الذين يجيدون اللغات الأجنبية والتعامل مع السائحين بالاضافة الى استحداث ترخيص سائق سياحى للعمل فى مجال قيادة المركبات السياحية .

وتابع  الشاعر أنه تم إضافة لجنة جديدة للجان الغرفة وهى لجنة السياحة الالكترونية ويرأسها محمد فاروق عضو مجلس الادارة حيث تم فصل هذه اللجنة عن لجنة السياحة الخارجية نظرا لأهمية هذا النشاط السياحة الذى يتزايد يوما بعد الأخر من خلال  ارتفاع معدلات الحجز على "الأون لاين"  فى نفس الوقت الذى تزايدت فيه أعداد السماسرة والشركات والمواقع التى تعمل فى هذا المجال بدون ترخيص  وأصبح من  المطلوب أن يكون هناك سيطرة قوية على هذا النشاط حفاظا على سمعة مصر السياحية أولا ومصالح الشركات ثانيا حتى  لايفقد السائح الثقة فى الحجز الالكترونى لمصر ويتحول الى مقاصد سياحية أخرى .

و أشاد حسام الشاعر  بالجهود التي بذلتها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط  للانتهاء من ملف الانتخابات وإنجاح العملية الانتخابية بشفافية، بداية من الإجراءات القانونية التي اتخذتها الوزارة لتعديل اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية واتحادها العام وذلك لتيسير إجراءات العملية الانتخابية والتى تمت بالتنسيق التام مع الغرف والاتحاد وحتى اجراء وإتمام الانتخابات تحت اشراف قضائى كامل .معربا عن تفاؤله بالمرحلة القادمة خاصة في وجود منهج مؤسسى لدى وزارة السياحة للعمل من خلاله، ومع وجود مجالس إدارات منتخبة للغرف ممثلة للقطاع.

وحول الترتيبات الجديدة للحج السياحى ورحلا ت العمرة أكد باسل السيسى نائب رئيس مجلس الادارة أن  الغرفة لم تمثل هذا العام فى اللجنة الحكومية التى توجهت الى السعودية لاعداد الترتيبات الخاصة بموسم الحج  لأن السلطات السعودية تشترط ان يكون أعداد اللجنة  من الجهات الحكومية لكن هذا لا يمنع أنه سيكون هناك تمثيل للغرفة فى محادثات القطاع الخاص مع مؤسسة الطوافة السعودية ونقابة السيارات خلال النصف الثانى من يناير القادم .

قال أحمد ابراهيم رئيس لجنة السياحة الديبنة بالغرفة أنه بالسبة للمطالب الخاصة بزيادة أعداد تأشيرات الحج للمصريين لتصبح مائة ألف تأشيرة  وفقا لعدد سكان مصر  فأن هذا الملف تتولاه وزارة الخارجية وسيتم تنفيذه من موسم الحج بعد القادم .مشيرا الى أنه لازيادة فى أعداد التأشيرات المخصصة لمصر  وستظل حصة الحج السياحى 36 ألف تأشيرة.

وبالنسبة لتأشيرات العمرة التى سبق توزيعها  على بعض الشركات التى صدرت بشأنها عقوبات من وزارة السياحة قال رئيس اللجنة ان هذه التأشيرات موزعة على عدد الشهور سواء فى فترة ما قبل رمضان او خلال شهر رمضان وسيتم  خصم التأشيرات من الشركات الموقوفة وفقا لفترة العقوبة الخاصة بكل شركة .

وحول أزمة بعض الشركات التى صدرت  بشأنها عقوبات عن  مخالفات الحج والعمرة قال رئيس الغرفة أنه تم التواصل مع الوزارة  لفتح باب التظلمات  وأن الغرفة سيكون لها رأى فنى بشأن العقوبة بهدف   تخفيف العقوبات وفقا لكل حالة حده .مؤكدا أن الغرفة لن تتخلى عن مساندة أعضأئها بشأن القرارات الصادرة ضدها من الجهة الادارية.

قال يسرى السعودى رئيس لجنة فض المنازعات  انه يتابع هذه الازمة بصفة مستمرة  وأن هناك مساندة قوية للشركات الجادة  التى  قدمت للغرفة والوزارة مبررات مقنعة يمكن البناء عليها لتخفيف العقوبة .