رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مارس 2019

اقتصاد دولي

2018..ثروات في مهب البورصات العالمية

2-1-2019 | 13:45 219

وكالات- وشريفة عبد الرحيم:
أظهرت بيانات وكالة بلومبرج للأنباء تراجع القيمة الإجمالية لثروات أثرياء الولايات المتحدة خلال العام الماضي بمقدار 76 مليار دولار بسبب تدهور أسعار الأسهم الأمريكية في ديسمبر الحالي، وذلك رغم وجود بعض الشخصيات التي زادت قيمة ثرواتها خلال العام الحالي.
 
وأشارت الوكالة إلى أن "مارك زوكربيرج" مؤسس ورئيس شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" سجل تراجعا حادا في ثروته خلال العام الماضي بسبب الأزمات المتلاحقة التي تعرضت لها الشبكة حيث انخفضت قيمة ثروته بمقدار 20 مليار دولار تقريبا لتصل إلى 53 مليار دولار.
 
وكان الأثرياء الصينيون "وانج جيانلين" و"جاك ما" و" ما هواتينج" ثلاثة من أكبر 10 خاسرين بين أثرياء العالم، في حين ضمت قائمة أكبر 50 ثري تراجعت ثرواتهم خلال العام الحالي 11 شخصا من الصين وهونج كونج وتسعة من الولايات المتحدة و4 من روسيا.
 
ومن بين الأثرياء الذين خرجوا من قائمة بلومبرج أندريه بابيس رئيس وزراء جمهورية التشيك الذي يمتلك شركة الكيماويات والمستلزمات الزراعية "أجريفيرت" والملياردير الروسي "أوليج ديبراسكا" الذي تراجعت قيمة ثروته بشدة نتيجة انهيار سهم شركة الألومنيوم الروسية العملاقة "روسال" على خلفية المخاوف من توقف بعض خطوط إنتاجها بسبب العقوبات الأمريكية.
 
في المقابل أدى انتشار لعبة الكمبيوتر "فورتنايت" إلى ارتفاع ثروة مطور ألعاب الكمبيوتر "تيم سويني" إلى 2ر7 مليار دولار خلال العام الحالي، في حين وصلت ثروة "أوتري ستيفنس" إلى 4ر11 مليار دولار بعد وصول عروض لشراء شركة "إنديفور إنيرجي ريسورسز" التي يمتلك حصة رئيسية فيها مقابل حوالي 15 مليار دولار.
 
وكان جيف بيزو مؤسس ورئيس شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة "أمازون" أكبر الرابحين في العالم خلال العام الحالي وذلك للسنة الثانية حيث زادت ثروته بمقدار 24 مليار دولار إلى 123 مليار دولار. ورغم ذلك فقد تراجعت ثروته مقارنة بأعلى مستوى لها في سبتمبر الماضي بمقدار 45 مليار دولار.
 
وارتفعت ثروات أغنى أغنياء سنغافورة خلال العام الحالي بمقدار 5ر2 مليار دولار إلى 38 مليار دولار. في الوقت نفسه تراجع إجمالي ثروات أغنياء الصين خلال العام الحالي بمقدار 76 مليار دولار تقريبا. ورغم ذلك فإن أغنى رجل في الصين وهو "لي جون" مؤسس شركة صناعة الهواتف الذكية الصينية "شياومي كورب" أضاف إلى ثروته خلال العام الحالي 6ر8 مليار دولار.