رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

16 يونيو 2019

نقل ومواني

موانئ دبي العالمية السخنة توقع عقد إنشائي بقيمة 1.6 مليار جنيه

2-1-2019 | 14:07 654

كتب- عبدالناصر منصور:
في إطار مشروع توسعة الحوض الثاني

وقعت شركة موانيء دبي العالمية السخنة عقد توسعة للميناء في مشروعها الجديد "الحوض الثاني" مع شركة المقاولات المصرية "رواد الهندسة الحديثة" "RME" بقيمة 1.6 مليار جنيه (89.3 مليون دولار أمريكي)، وقد وقع الإتفاقية عن موانئ دبي العالمية سهيل البنا، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية الشرق الأوسط وأفريقيا، وعن شركة رواد الهندسة الحديثة محمد محلب، الرئيس التنفيذي للشركة.
هذا ويعد العقد الإنشائي هو ثالث عقد تنفيذي في مشروع توسعة الميناء والتي تقدر قيمة الإستثمارات فيها بأكثر من 8.9 مليار جنيه مصري (500 مليون دولار).
ويتضمن المشروع ساحة جديدة للحاويات بمساحة 350 ألف متر مربع (35 هكتار) وأنظمة آلية تزيد من طاقة الميناء إلى مليون حاوية نمطية سنويًا (قياس 20 قدم)، كما سيضم المشروع أكبر معدات لمناولة الحاويات صديقة للبيئة في مصر . وسيتح المشروع استقبال ومناولة سفن الحاويات العملاقة، كما سيتم زيادة طاقة الحاويات المبردة بالميناء ما يوفر قدرة اكبر على التعامل مع الشحنات المبردة عبر البحر الاحمر، ومن المتوقع الإنتهاء من أعمال البناء بنهاية عام 2019، وتشمل المباني الإدارية ومناطق راحة العمال ومكاتب الجمارك.
ومن جانبه قال سهيل البنا، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية الشرق الأوسط وأفريقيا :"يسرنا المضي قدمًا في تطوير الحوض الثاني، الذي سيوفر المزيد من الطاقة الإستيعابية اللازمة للشحن في البحر الأحمر، إذ تهدف موانئ دبي العالمية السخنة إلى تطوير عمليات محطات الحاويات في مصر من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والمعدات التي تؤكد التزامنا بتمكين التجارة الأكثر ذكاءً."
وعلى صعيد متصل، قال أجاي سينج - المدير التنفيذي لـ "موانئ دبي العالمية-السخنة": "تعد موانئ دبي العالمية السخنة نموذجًا لتطور الموانئ المستقبلية في مصر من حيث السلامة والتميز التشغيلي والرعاية للبيئة وسهولة ممارسة الأعمال لعملائنا، نحن نتطلع إلى إنجاز المشروع الجديد الذي سيوفر لمصر بوابة رئيسية على البحر الأحمر وسيعمل على تحسين الوصول إلى الأسواق العالمية".
ومن الجدير بالذكر أن موانئ دبي العالمية كانت قد تعاقدت في وقت سابق في عام 2016 مع الشركة المصرية للحفر "ECCT" للقيام بأعمال التنقيب والحفر الجاف بقيمة 195 مليون جنيه مصري (10.8 مليون دولار)، كما تعاقدت في مارس الماضي 2018 مع شركة تشاينا هاربر الصينية لتنفيذ بناء رصيف الشحن البحري بقيمة 2.1 مليار جنيه (117 مليون دولار).