رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

16 فبراير 2019

صناعة وانتاج

بدعم مركز تحديث الصناعة.. "سمبيوس" تطور مصنع بداية.. ويحقق وفرا قيمته مليون جنيه خلال ٦ أشهر

2-1-2019 | 14:16 1067

زار ممثلي مركز تحديث الصناعة، شركة بداية لتصنيع الأدوات الكتابية، في مدينة السادس من أكتوبر بالمنطقة الصناعية الثالثة لتفقد نتائج تطبيق مشروع ال 5s، والمصنع المرئي، الذي تنفذه شركة سمبيوس كونسلتنج جروب، بدعم من مركز تحديث الصناعة. 
واستعرض المهندس حسام جابر مدير عام مصنع بداية، خطوات إتمام المشروع منذ البداية ومراحل التطور، والمشروعات التي تمت على أرض الواقع من التنظيم والترتيبات اللازمة لإنجاح المشروع، حيث أنتج المصنع وفر قيمته حوالي مليون جنيه مصري، خلال ٦ أشهر من تطبيق المشروع. 
وأوضح المهندس محمد أحمد حسن استشاري المشروع من شركة سمبيوس، أنه تم تدريب ٢٨ فرد من مصنع بداية بنسبة ٤٠ في المائة من قوة الشباب داخل المصنع، مشيدا بتنفيذ المتدربين، للتعليمات، لتحقيق نقلة نوعية على أرض الواقع. 
وأشار إلى أن نظام 5S يطبق لتحسين الجودة وزيادة الإنتاجية في المصانع، وهو حجر أساس لبداية تطبيق اللين. 
أضاف حسن، أن تطبيق "التاءات الخمس"، ضرورة لتطوير بيئة عمل جيدة، مشيرا إلى أن 5S هي نقطة البداية لجميع التحسينات ؛ فالتاءات الخمس هي أساس وقاعدة "الإدارة الرشيقة"Lean Management والإنتاج في الوقت المحدد JIT.
وأوضح أن التاءات الخمس 5S هي اختصار ل ٥ كلمات يابانية تبدأ بحرف ال S، وهي سلسلة من الخطوات والإجراءات التي تستخدم لترتيب مكان العمل "الجمبا" بأفضل طريقة لتحسين بيئة العمل ومن ثم تحسن الأداء ورفع مستوى السلامة.
وأشاد وفد مركز تحديث الصناعة، بشركة سمبيوس، والنتيجة التي وصل لها مصنع بداية عقب تطبيق 5S، مؤكدين مساندة المركز للصناعات المحلية لتتمكن من منافسة مثيلاتها المستوردة، فضلا عن تقديم كل أوجه الدعم والمساندة لتعميق التصنيع المحلي، والارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلى للمكونات ومستلزمات الإنتاج. 
جدير بالذكر أن وفد مركز تحديث الصناعة، تكون من المهندسة إيمان السويفي مدير فروع المركز، عبدالله عبدالحميد مدير إدارة البرامج بالمركز،  كريستين تادرس رئيس  قطاع الطباعة والتغليف، هيثم المشد، مدير برنامج تحسين الإنتاجية، محمد الاختيار خبير تنمية الأعمال فرع السادس من أكتوبر. 
وكان في استقباله من مصنع بداية، المهندس محمد نميلة مدير الجودة، والمهندس سيد محمود من إدارة إنتاج المصنع.