رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

17 يونيو 2019

من المجلة

المستثمرون : تنظيم مصر لبطولة أفريقيا رافد جديد للسياحة

14-1-2019 | 14:34 190

كتب - طاهر يونس:

 

وزيرة السياحة :فوز مصر باستضافة البطولة  يعكس ثقة العالم في قدرتنا على تنظيم الفعاليات الكبرى

مطلوب إعداد برامج ترفيهية وتنظيم رحلات نيلية والتنسيق بين شركات السياحة والفنادق

إعداد مواد ترويجية عن مصر لاطلاقها أثناء وقبل البطولة

حسام الشاعر : مطلوب استغلال الحدث وترويجه على كافة المستويات  الإقليمية والعالمية

كامل أبو على :ضيق الوقت أكبر تحد لمصر..ويجب الاستفادة من تجربة روسيا فى كأس العالم

عاطف عجلان :  أفضل وسيلة للتسويق للسياحة المصرية بالقارة السمراء

على المانسترلي : 4800 غرفة فندقية بالاسكندرية جاهزة لاستقبال المشاركين

 

أكد  مستثمرو وخبراء السياحة إن فوز مصر بتنظيم بطولة الأمم  الافريقية  القادمة بعد المنافسة مع دولة جنوب إفريقيايعد فرصة قوية لتنشيط السياحة الى مصر خاصة السياحة الافريقية التي تتميز بأنها أسواق واعدة و أيضا وأيضا رسالة  قوية للعالم بأن مصر تتمتع  بالأمن و الاستقرار وهو ما يعكس الصورة الإيجابية والحقيقية عن مصر.

وأشاروا الى أن تنظيم مصر لكاس الأمم الافريقيه هي رساله للعالم بان مصر أمنه وحكوماتها تحظي بتأييد شعبي يعمل علي إظهار الدوله المصرية فى أفضل صورها  بالاضافة الي ان البعثات والفرق الرياضيه التي ستأتي لمصر من أجل المشاركه في تلك البطوله ستساهم فى  إحداث  رواج سياحي للمحافظات التي ستقام عليها البطولة.


وقال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة أن اختيار مصر لتنظيم بطولة الأمم الافريقية 2019 أكبر  دليل على ثقة القارة السمراء فى استقرار البلد وبعد جيد للسياحة فى مصر.مشيرا الى ان  الحدث يعتبر أكبر دعاية للسياحة المصرية

 

طالب الشاعر  باستغلال الحدث وترويجه على كافة المستويات  الإقليمية والعالمية.مشددا على ضرورة استخدام شعار البطولة فى المعارض الخارجية التى ستشارك فيها مصر نظرا لان البطولة حدث علامة يحظى باهتمام  جمهور عائض حول العالم.

اضاف رئيس غرفة شركات السياحة ان الطاقة الفندقية فى مصر تستوعب جميع الوفود  المشاركة فى البطولة والجماهير المصاحبة للفرق المختلفة.مطالبا بضرورو تكاتف الجهود بين أجهزة الدولة لانجاح البطولة.


وأكد  كامل ابو على رئيس جمعية مستثمرى السياحة بالبحر الأحمر أن تنظيم مصر لبطولة  الامم الافريقية هو دعاية فى حد ذاته .موضحا أن السياحة تتطلب أمرين هما الاستقرار والأمان ونجاح مصر فى تنظيم البطولة هو أكبر دليل لدول العالم على استقرار الأوضاع فى مصر.

أضاف رئيس جمعية مستثمرى السياحة بالبحر الأحمر ان نجاح روسيا فى تنظيم كأس العالم هى تجربة رائدة يمكن الاستفادة منها حيث بدأ المسئولون الروس العمل بشكل جدى دون الثخب الاعلامى..مشددا على ضرورة التكاتف والعمل بجد من جانب المسئولين عن الملف لاخراجه بشكل حضارى.

أكد كامل ابوعلى ان الوقت الضيق هو امبر تحدى لمصر فى تنظيم البطولة.قائلا انتى على ثقة ان مصر التى لما العاصمة الإدارية وقناة السويس فى وقت قياسى متحديا كافة الظروف قادرة على انجاح هذا التنظيم وإخراجه بشكل يليق بسمعة واسم مصر.


وقال علي المانسترلي عضو مجلس ادارة غرفة شركات السياحة إن فوز مصر بتنظيم بطولة الأمم  الافريقية فرصة قوية جدا لتنشيط السياحة الى مصر خاصة السياحة الافريقية التي تتميز بأنها أسواق واعدة و أيضا رسالة  قوية للعالم بأن مصر تتمتع  بالأمن و الاستقرار و يعكس الصورة الإيجابية والحقيقية عن مصر.وأكد على المانسترلي أن العالم كله ستتجه أنظاره الى القاهرة والمدن التي تقام عليها مباريات البطولة بمحافظات مصر مما سيسلط الضوء أيضا على المعالم السياحية المختلفة وستحدث البطولة حالة من الرواج السياحي والتجاري والاقتصادي بشكل عام ولابد من اعداد الدراسات حول احتياجات الاشقاء الافارقة حسب مواطني كل دولة سواء من مأكل أو ملبس أو هدايا تذكارية او نوعية السياحة التي يرغب في تنفيذها خلال الفترة التي يقيم فيها بمصر.

وأضاف المانسترلي أن تنظيم بطولة أمم أفريقيا في مصر سيكون له دور كبير في تنشيط السياحة بشكل عام والرياضة بشكل خاص وسيفتح المجال لتنظيم وإقامة البطولات الرياضية المختلفة على أرض مصر.

 وأكد المانسترلي أن جميع الفنادق السياحية المصرية مستعدة وجاهزة لاستقبال المشجعين من مختلف الدول الشقيقة بالقارة الافريقية وغير الافريقية وأكد أن البنية التحتية للمدن المصرية و خصوصا الإسكندرية جاهزة لاستقبال الأعداد الكبيرة  الوافدة لمصر لمتابعة البطولة.

وعلى جانب أخر قال المانسترلي أنه فيما يتعلق  بوجود محافظة الاسكندرية ضمن المحافظات التي سيقام على أرضها مباريات ضمن بطولة الأمم الافريقية أكد أن هذا سيكون له دور كبير في تسليط الضوء على محافظة الاسكندرية ومعالمها السياحية المتنوعة وشواطئها الفريدة من نوعها مؤكدا أن تنظيم البطولة في مصر هو أفضل دعايا سياحية لمصر في العالم كله خاصة أن أنظار العالم ووسائل الإعلام العالمية بمختلف أنواعها ستتجه الى مصر في توقيت تنظيم البطولة.

وأكد المانسترلي أنه  يوجد في الاسكندرية حوالي 4800 غرفة فندقية ما بين فئة خمس نجوم و4 و3 نجوم ومن المستهدف بعد عمليات التطوير ناحية مطار برج العرب ان تزداد الغرف الفندقية إلى 10 آلاف غرفة بشكل عام منها خمسة ألاف فى برج العرب فقط.


وقال الخبير السياحي عاطف بكر عجلان عضو غرفة شركات السياحة أن فوز مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال شهر يونيو القادم بالقاهرة وعدد من المحافظات فرصة كبير لتنشيط السياحة الافريقية الى مصر وحصول مصر منها على النصيب العادل.

وأكد عجلان أن فوز مصر بتنظيم كأس الامم الافريقية سيسلط الضوء على مصر ومعالمها التراثية والحضارية والسياحية من مختلف وسائل الاعلام العالمية ويعطي رسالة للعالم كله بأمن وأستقرار مصر.

وأضاف عاطف بكر عجلان أنه لابد من التسويق للمشاركين في البطولة وجميع الجماهير بإعداد برامج ترفيهية بالتنسيق بين شركات السياحة والفنادق المختلفة والتسويق لها من خلال عرض مميز يحفز عشاق الكرة بزيارة معالمنا السياحية من أثار ورحلات نيلية وترفيهية وتسوق.

وأكد عضو غرفة شركات السياحة أن مصر لم تأخذ نصيبها الحقيقي من السياحة الافريقية في الماضي وتنظيم البطولة الافريقية فرصة لجذب مزيد من السياحة الافريقية مؤكدا أنه طبقا للتقارير والاحصائيات المتوافرة فإن عدد السياح الأفارقة الوافدين لمصر لا يرتقي لحجم وطبيعة العلاقات المصرية بالدول الافريقية حيث بلغ عددهم عام 2015 حوالي 192 ألف سائح فقط وتصدر السياح السودانيين القائمة بنسبة 46.8% ما يمثل نحو 90 ألف سائح من إجمالي السياح الأفارقة. وأضاف أن الافارقة يفضلون السياحة الشاطئية بشكل كبير ونحن لدينا ميزة كبيرة في هذا الجانب بشواطئنا المتنوعة فعلى على سبيل المثال في عام 2014 استقبلت دولة جنوب أفريقيا حوال 7 ملايين سائح أفريقى منهم أكثر من مليونى سائح من زيمبابوى جاءوا لممارسة السياحة الشاطئية.

 

وأكد عجلان أن الفرص متاحة حاليا لتنشيط السياحة الافريقية لمصر من خلال استغلال فعاليات بطولة كأس الأمم الافريقية ومشاركة عدد كبير الاشقاء الافارقة وتسليط وسائل الاعلام العالمية الضوء في هذه الفترة في التسويق لمصر سياحيا واعداد برامج سياحية لزيارة معالمها السياحية والتعرف على اهتماماتهم السياحية حتى يكونوا سفراء لمصر في القارة السمراء.

 

وأوضح عجلان أنه بشكل عام تنظيم بطولة كأس أمم افريقيا يؤكد أمن مصر وامانها واستقرارها مما يشجع على عودة السياحة الروسية لمصر في اقرب وقت وكذلك السياحة الاوروبية ودول شرق أسيا وفتح اسواق جديدة للسياحة الى مصر من دول مختلفة ولابد من اعداد افلام دعائية عن معالم مصر السياحية واعلانها في القنوات الاجنبية واستخدامها داخل اماكن تجمعات الافارقة المشاركين في البطولة سواء داخل الفنادق أو غير ذلك واعداد برامج سياحية ترفيهية لهم للتعريف بحضارة وتاريخ وجمال اثار مصر ومعالمها المختلفة.

 

وذكر عجلان أن تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا في الترويج والتنشيط للسياحة المصرية سيكون له أكبر الاثر في جذب مزيد من السياح واقوى من تنفيذ حملات دعائية مدفوعة في الدول المستهدف جذب سياحة منه.


من جانبها ثمنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة استضافة مصر لهذا الحدث الرياضي الكبير على أرضها خاصة أن آخر مرة استضافت فيها مصر البطولة كان في عام 2006، ويأتى هذا تزامنا مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019.

وأشارت الوزيرة  إلى أن فوز مصر بهذه الاستضافة يبعث برسالة إيجابية هامة عن مصر وعن الأمن والأمان الذي تتمتع به، كما أنه يعكس ثقة العالم في قدرة الدولة المصرية على استضافة وتنظيم الفعاليات الكبرى.وأضافت الدكتورة رانيا المشاط أن مثل هذه الفعاليات تعتبر فرصة تساهم فى إلقاء الضوء على مصر وعلى المدن المصرية التي ستقام بها مباريات البطولة.

وقالت أن وزارة السياحة ستقوم بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وكافة الجهات المعنية للمساهمة في اخراج هذا الحدث الرياضي الهام بصورة تبرز من خلالها معالم مصر السياحية، وتترك انطباعا إيجابيا لدى كافة المشاركين والمشجعين والمتابعين لها حول العالم، مما سيكون له بالغ الأثر في جذب المزيد من السياحة الوافدة الى مصر.وأشارت الوزيرة الى أن الوزارة ستقوم أيضا بإعداد مواد ترويجية عن مصر لبثها قبل وأثناء البطولة، كما ستقوم الوزارة باستخدام الملاعب التي ستقام بها المباريات كمنصات لعرض المواد الترويجية الخاصة بمحاور الحملة الترويجية لمصرP2P" People 2 People"، والترويج لافتتاح المتحف المصري الكبيرGEM 2020 و الترويج للمواقع السياحية المختلفةBranding By Destination.