رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 فبراير 2019

من المجلة

تلقى طلبات الحج السياحى حتى 17 مارس المقبل ..وتخصيص ألف تأشيرة جديدة لمستوى الـ5 نجوم

20-1-2019 | 14:18 218

كتب - طاهر يونس:

تسجيل أسماء المتقدمين بعد فتح البوابة الالكترونية لجميع حجاج مصر

10 ألاف جنيه جدية الحجز للبرى والاقتصادى و20 ألفا للخمس نجوم

تواصل شركات السياحة  وحتى ١٧مارس القادم   تلقى جوازات سفر المواطنين الراغبين  فى أداء فريضة الحج وفقا لنظام الحج  السياحي بضوابطه الجديدة التى اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بعد أن أعدتها اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة مجدى شلبى وكيل أول الوزارة لقطاع الرقابة على الشركات السياحية .

وتعد هذه هى  السابقة الأولى التي تقوم فيها وزارة السياحة بالسماح بفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي قبل بدء موسم الحج بثمانية أشهر تقريبا مما يعطى فرصة أكبر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك على أكمل وجه والاستعداد الكامل للموسم من قبل الوزارة والشركات السياحية و المواطنين.


أكد مجدى شلبى وكيل أول وزارة السياحة لقطاع الرقابة على الشركات أن إجراءات تسجيل القرعة الألكترونىة للمتقدمين  ستبدأ مع فتح بوابة الحج الألكترونية لجميع الحجاج المصريين "قرعة-سياحة- جمعيات" وهو ما سوف تحدده اللجنة العليا للحج برئاسة  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

راعت الضوابط تلبية كافة الشرائح المجتمعية والتي تمثلت في أكثر من مستوى ، وتم إعطاء الجانب الأكبر من التأشيرات للمستوى الإقتصادى والبرى، وذلك مراعاة لمحدودي الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة المجتمعية.

وأوضح شلبي أنه لن يتم السماح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي وزارتي"الداخلية أو التضامن " التقدم إلى القرعة الالكترونية الخاصة بوزارة السياحة .

تضمنت الضوابط أن تكون قيمة جدية الحجزللمستوي السياحي خمس نجوم  20000 جنيه، و 15000جنيه للمستوي السياحي أربع نجوم ، و 10000 جنيه للمستويين الاقتصادي والبري، وذلك وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد  جدية الحجز من بنك مصر وفروعه بالمحافظات.

تم قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائي نافذ شريطة أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.

اشترطت الضوابط آلا يقل موديل الأتوبيس الناقل  لحجاج المستوى البرى  عن عام 2010 ، وأن يكون مزودا بجهاز الــG P S ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر ، وعلى ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.

وشددت  الضوابط على إلزام الشركات المنظمة لبرامج الحج  بتنفيذ مستوى واحد فقط (5 نجوم أو 4 نجوم أو اقتصادي أو بري) والالتزام بذلك على المسار الإلكتروني للحج  كما أنه لن يسمح بتعديل وسيلة السفر.

أضاف مجدى شلبى  أن الضوابط لهذا العام حددت  سعر البرنامج الخمس نجوم بداية من 125 ألف جنيه للصف الأول بدون تذكرة طيران والصف الثانى بداية من 110 ألف جنيه والمستوى الاقتصادى  بداية من 53 ألف جنيه بدون تذكرة طيران و 55ألف الحج البرى.

وحول ما أثير مؤخرا بشأن إجراء تغييرات فى لجنة الحج والعمرة بالوزارة قال شلبى إن اللجنة الحالية مستمرة فى عملها دون أى تعديل.

ووجهت وزيرة السياحة بضرورة المتابعة المستمرة للشركات السياحية المنظمة للحج، وعدم التهاون مع أى شركة يثبت عدم التزامها تجاه المواطنين بما جاء في العقد المبرم معهم وذلك مراعاة لمصالح الحاج المصرى على مدار الموسم منذ السفر وحتى عودة آخر رحلة حج الى ارض الوطن.


وقال أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة إن برامج موسم الحج المقبل قد تشهد زيادة طفيفة بنسبة تصل الى 5 % طبقا للزيادات السنوية لأسعار القل والخدمات وفروق العملة حتى تتمكن الشركات من تقديم خدمة أفضل للحجاج .

وأضاف أن اللجنة خصصت ألف تأشيرة من حصة الاربعة نجوم لصالح برامج الخمسة نجوم نظرا لقلة الطاقة الفندقية الخاصة بالأربعة نجوم والتى تصنف وفقا للضوابط والتصنيف السعودى .مشيرا ال أن البداية المبكرة لتسجيل عقود الحج وبيانات الحجاج والتى أقرتها وزارة السياحة قبل بدء الموسم بثمانية أشهر يمنح مهلة كافية للغاية للشركات لتسويق برامجها وفرصة للمواطن للمفاضلة بين الخدمات والأسعار.