رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

16 فبراير 2019

استثمار عقاري

رئيس هيئة الأوقاف: طرح أراضي بنظام الشراكة في الإيرادات على القطاع الخاص بمحافظتي الأسكندرية وكفر الشيخ خلال العام الجاري

7-2-2019 | 14:58 121

كتبت- زينب محمد طلبة:
كشف المهندس سيد سعد محروس، رئيس هيئة الأوقاف المصرية ، عن وضع اللمسات النهائية لإعداد أطلس الأوقاف المصرية ، والذي يضم حصرًا شاملًا وخريطة إستثمارية لكل الأراضي المملوكة للهيئة بالتعاون مع وزارة الإتصالات وهيئة المساحة تمهيداً لطرحها بنظام المشاركة في الإيرادات على القطاع الخاص.
 
وأضاف محروس أن جميع أراضي الأوقاف المصرية سيتم طرحها على المطورين من القطاع الخاص والذي سيحدد الأنشطة ذات العائد الإقتصادي الأكبر سواء في المشاريع التجارية أو السكنية ، مشيرا ً إلى أنه سيتم بدء طرح أراضي الهيئة بمحافظتي الاسكندرية وكفر الشيخ من خلال مزايدة علنية بعد طرح كراسة شروط  خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن أصول الهيئة حالياً تتعدي تريليون و37 مليار جنيه.
 
وأشار إلى أن جميع أراضي هيئة الأوقاف المصرية سيتم وضعها ضمن خريطة إستثمارية يحدد بها المساحات والأماكن المميزة للأراضي على مستوى الجمهوية وذلك بعد إعادة تقييمها من قبل لجنة متخصصة، لافتاً إلى أن الحكومة بالتعاون مع القوات المسلحة نجحت فى إزالة التعديات على أراضي الأوقافالمصرية ،وأضاف أنه تم إزالة جميع التعديات ووضع اليد في المشروع التجاري بـ"إدفو" بعد التواصل مع المحافظ وتخضع الأرض حالياً لشركة المحمودية، لافتاً أنه بصدور رخص البناء وتحديد مدة عمل المشروع سيتم بدء العمل مباشرة.
 
وقال أن هيئة الأوقاف المصرية تعمل ضمن خطة طموحة لتعظيم إيرادات الأصول العقارية من خلال تعديل قانون الإيجار القديم ،لافتاً إلى أنه يوجد عدد كبير من العقارات والشقق المؤجرة بنظام الإيجار القديم لا تستفيد منها الهيئة وإيرادتها "بالمليم" ومنها على سبيل المثال فيلا بكفر الشيخ إيجارها 8 جنيه شهرياً في حين تتعدي قيمتها السوقية الحالية400 مليون جنيه وهو ما يستدعي الإنتهاء من تعديل قانون الإيجار القديم فيأقرب وقت حفاظاً على أصول هيئةالأوقافالمصريةوتعظيم إيراداتها .
 
من جانبه قال أحمد عطية وكيل وزارة الأوقاف لشئون الإستثمار، أن الهيئة تمتلك محفظة أوراق مالية ممثلة فيأسهم فى بعض الشركات منها شركات ممثلة في مجالس إدارات وبعضها مساهم فقط.
 
وأضاف عطية إن الهيئة بصدد عمل ممارسة لإختيار بعض من الشركات المتخصصة لإدارة محفظة الأوراق المالية الحالية، مشيراً إلى أن خطة الهيئة لتعظيم وإدارة أصول الأوقاف من خلال التعامل مع 3 من مديرين الإستثمار بواقع 200 مليون جنيه لكل مديروبعد مضي عام سيتم إعادة تقييم المديرين وإختيار الأفضل لإدارة أكبر عدد من الأموال كما هو المتبع مع الأجهزة الحكومية مثل هيئة البريد والتأمينات الإجتماعية وبنك الإستثمار القومي.
 
وأشار أنه تم الإنتهاء مع إعداد كراسات الشروط لإختيار مديري الإستثمار ويجرى حالياً دراسة العقود فردياً وقانونياً تمهيداً للعرض على مجلس إدارة الهيئة للبدء في عمل ممارسة بغرض عمل محفظة مالية تدار من قبل أحد الشركات المتخصصة فى هذا المجال.
 
وقد أشار إلىأطلس الأراضي التابعة للهيئة مؤكداً أنه يتضمنأماكن ومساحات الأوقاف في كل محافظة على هيئة  خريطة أستثمارية، وأنه بنهاية الشهر الجاري ستتاح جميع الأراضي سواء الفضاء والمتميزة بالإضافة إلى الأراضي التي تحتاج لعمل دراسات جدوى وأخرى ذات الجدوى الإقتصادية والمميزة.
 
وقال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التشييد بالجمعية وعضو لجنة الاستثمار والشئون الاقتصادية لإدارة أموال هيئة الأوقاف المصرية، أن جميع الأراضي التابعة لهيئة الأوقاف المصرية والتى سيتم طرحها على القطاع الخاص فى الفترة المقبلة لا توجدبها أي مشاكل سواء من حيث الإزالات والتعديات ووضع اليد .
 
وأضاف فوزي أنه جاري حالياً إعداد كراسات الشروط للاراضي الفضاء والمميزة غير المستغلة تمهيداً لطرحها على القطاع الخاص ودراسة العروض المقدمة، مشيراً إلى أن جميع الأراضي سيتم طرحها بنظام المشاركة على إيردات المشروع مثل نظم الشراكة المتبعة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وستتم الطروحات على مستوي الجمهورية.