رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 مايو 2019

اخر الأخبار

احزاب ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات عامة يطلقون ” اللجنة الشعبية للدفاع عن الحق في التعليم “

10-2-2019 | 14:28 431

كتبت: نجوى الحلواني

بمقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي تدشين تأسيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الحق في التعليم ” التعليم المجاني حق إنساني ” وبحضور نخبة من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني من بينهم الدكتور محمد رؤوف حامد والدكتور سمير عليش والدكتور كمال مغيث وعبدالحفيظ طايل ومحب عبود والدكتور حمزة السروي ولفيف من المهمومين بقضية الحق في التعليم .

عبر الحضور خلال مداخلتهم عن قلقهم من الحملة الموجهة ضد التعليم المجاني وان الحق في التعليم هو معركة المجتمع المصري بكل طوائفه معلمين وأولياء أمور ومجتمع .

وأطلق المؤتمر وثيقة حول التعليم ورؤية اللجنة للدفاع عن الحق في التعليم . وعرضت الوثيقة لأهم ملامح مشكلة التعليم والتي تتلخص في تكدس الفصول ، زيادة عدد التلاميذ بالنسبة لعدد المعلمين ،تدنى رواتب المعلمين ، جمود المناهج الدراسية وتخلفها عن مواكبة العصر ، تخلي الدولة عن دورها في إنشاء المدارس حتى وصل العجز في عدد المباني المدرسية إلى ما يقر من 25000 مدرسة ، وترك الباب مفتوحاً للقطاع الخاص الربحى بل وتوجه الدولة الى التربح من الخدمة التعليمية ،التمييز فى التعليم و سيطرة الإدارة الأمنية على التعليم بما يجعله مفتقراً إلى الشفافية والمنهج العلمي الصحيح، وزيادة معدلات التسرب من التعليم خاصة في المناطق الفقيرة و حرمان المناطق الفقيرة والبعيدة عن المركز من كافة اشكال المدارس و حرمان الكبار من التعليم.

ودعت الوثيقة إلي علاج جذري لمشكلة التعليم تشمل المعلم والتلميذ والمناهج الدراسية والمدرسة والتأكيد علي أهمية التعليم المدني الديمقراطي.


واتفق الحضور علي بدء العمل لوضع خطط عملية للتحرك من أجل الدفاع عن الحق في التعليم .كقضية تخص كل الشعب المصري، كان اليوم السبت ٩ /٢/ ٢٠١٩ ، يوما مهما فى مسيرة المقاومة من اجل تعليم افضل يليق ببلدنا و يحقق مستقبل افضل لاولادنا ولاحفادنا ، لقد تم الاعلان عن تاسيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الحق فى التعليم ، و شعارها : التعليم المجانى حق انسانى . و تم طرح رؤية اللجنة للنهوض بالتعليم فى مصر . و ذلك فى مؤتمر صحفى ، تحدث فيه كل من : د. رءوف حامد و د. كمال مغيث ،و عبد الحفيظ طايل و د. احمد الاهوانى و سمير عليش . و محب عبود و محمد خليل و انا حمزة السروى و قدمت المؤتمر حياة الشيمى.

جاء فية ٢٦ بند ، سوف اعرض لها تباعا على مدى الايام القادمة ، و لابدا باحدها ، و لعله اهمها ، و هو رقم ٢ من البند ثالثا و تحت عنوان المعلم : يجب اعداد المعلم اعدادا علميا و منهجيا ، و تمكين المعلمين من تاسيس روابط و نقابات مستقلة تعبر عن مصالحهم . و مساواة رجال التعليم برجال القضاء و النيابة فى الرواتب و المميزات ..