رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

25 ابريل 2019

طاقة

"بى بى" تبدأ إنتاج الغاز من المرحلة الثانية بمشروع تنمية غرب دلتا النيل

11-2-2019 | 13:32 94

الأهرام الاقتصادي:
• بدء الانتاج من المرحلة الثانية من مشروع تنمية غرب دلتا النيل
• أقصى معدل إنتاج منتظر يصل إلى حوالى 700 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم
• هذا المشروع المصري يعد ثاني المشروعات بى بى الكبرى التى تبدأ إنتاجها في 2019

أعلنت شركة بى بى اليوم عن بدء إنتاج الغاز الطبيعى من المرحلة الثانية من مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل.
وقد تمت تنمية هذا المشروع، الذى ينتج الغاز من حقلى جيزة وفيوم، في المياه العميقة وبمد خط ربط لمسافة طويلة لنقل الغاز لمحطة متواجدة على البر.
ويعد بدء الإنتاج من المرحلة الثانية لهذا المشروع هو الأحدث في سلسلة المشروعات الكبرى لمجموعة بى بى التى وضعت على خريطة الإنتاج في عام 2019.
وقد صرح بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بى بى: "من العوامل التي اسهمت في بدأ الإنتاج بهذا المشروع الهام هى الشراكة الناجحة المميزة بين شركة بى بى و الحكومة المصرية. لم يكن تنفيذ هذا المشروع بنجاح لولا الدعم المستمر من وزير البترول وفريقه الممتاز والحكومة بشكل عام.
مع بدء المرحلة الثانية من مشروع تنمية غرب الدلتا الآن تكون بي بي بذلك قد بدأت في الإنتاج الآمن من 21 مشروعا جديدا عبر السنوات الثلاث الأخيرة، ما يجعلنا على المسار الصحيح لإنتاج 900 ألف برميل مكافئ من البترول يوميا بحلول عام 2021".
الجدير بالذكر أن مشروع تنمية غرب دلتا النيل يتضمن إجمالا خمسة حقول غاز طبيعي تمتد عبر منطقتى الامتياز بالمياه العميقة في شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط. رغم أنه كان من المخطط أن يكونا مشروعين منفصلين ولكن رأت بى بى وشركاءها الفرصة سانحة لتنفيذ المشروع على ثلاث مراحل وذلك للتعجيل بإنتاج الغاز للسوق المصرية.
وقد شملت المرحلة الأولى من المشروع إنتاج الغاز من أول حقلين وهما توروس وليبرا، والتي بدأ الإنتاج منهما في عام 2017. ومشروع تنمية حقلي جيزة وفيوم، الذى يضم ثماني آبار، ينتج حاليا قرابة 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا ومن المتوقع أن يصل أقصى معدل إنتاج له إلى حوالى 700 مليون قدم مكعب في اليوم. 
أما المرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل فتشمل تنمية حقل ريفن. ومن المنتظر بدء الإنتاج من هذا الحقل في أواخر عام 2019.
وقد صرح هشام مكاوى، الرئيس الإقليمى لشركة بى بى في شمال إفريقيا: "نعتز بالعمل مع الحكومة المصرية لتنفيذ هذا المشروع الضخم متعدد المراحل والذى يلعب دورا مهما فى توفير الغاز الطبيعى لمصر وكذلك في تحقيق استراتيجية بى بى."  
وأضاف مكاوى، "إن نشاطنا في مصر يمتد لأكثر من نصف قرن، وبفضل مشروعات مماثلة، سيكون لهذا النشاط مستقبل واعد. وسيساعد إنتاج حقلى جيزة وفيوم على إستدامة إمداد الطاقة محلياً وأيضاَ وصول صافى إنتاجنا فى مصر من عام 2016 إلى ثلاثة أضعاف المعدلات بحلول عام 2020 ." الجدير بالذكر أنه مع إنتهاء مشروع غرب دلتا النيل بالكامل فى نهاية عام 2019، من المتوقع أن يصل الإنتاج المجمع من هذا المشروع إلى نحو 1.4 بليون قدم مكعب من الغاز في اليوم، ما يعادل عشرين في المئة من انتاج مصر الحالي من الغاز. وسيتم ضخ كل الغاز المنتج في الشبكة القومية للغازات.
وتملك بى بى حصة تبلغ 82.75% من رأس المال المشروع.
والمرحلة الثانية من مشروع غرب دلتا النيل تأتي بعد الانتاج من المرحلة الأولى من حقل أتول فى عام 2018.  فبعد حوالي عام من بدء الانتاج لا يزال أتول ينتج 350 قدم مكعب يوميا من الآبار الثلاثة، والتي تُضخ في الشبكة القومية. وسيتم حفر بئر رابع في وقت لاحق في 2019 لتعزيز الانتاج وزيادة الإحتياطيات المستخرجة.
المشروع المعلن عنه اليوم في مصر هو المشروع الثاني ل شركة بي بي في عام 2019، عقب تنمية حقل كونستليشن بخليج المكسيك الذي تمتلك فيه بي بي حصة غير تشغيلية تبلغ 66.6%.