رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 ابريل 2019

طاقة

«ديا الألمانية»: بدء الإنتاج من حقلى جيزة وفيوم بمعدل 400 مليون قدم مكعب غاز يوميا

11-2-2019 | 17:55 333

كتب ـ د. محمود جلالة:

أعلنت شركة «ديا» الألمانية، بدء الإنتاج من حقلين إضافيين من حقول الغاز الطبيعي في غرب الدلتا، هما حقلا جيزة وفيوم. بالتعاون مع شركة بي بي القائـم بالأعمال.

وأشارت الشركة إلى تدفق الغاز من الآبار الثمانية انتهى العمل منها مؤخرا من خلال بنية تحتية وخطوط أنابيب بحرية. ونوهت الشركة بأن إنتاج الغاز من الحقلين  تم وفقا للجدول الزمني المحدد مسبقًا وبتكلفة أقل من المتوقع في ميزانية المشروع. وبدأ الإنتاج الأولي لحقلي جيزة وفيوم بـ 400 مليون قدم مكعب يوميًا، ومن المنتظر ارتفاعه ليصل إلى طاقة الإنتاج القصوى عند 700 مليون قدم مكعب يوميًا.

وقالت ماريا موريس هانسن، رئيسة مجلس إدارة شركة ديا،  "نحن سعداء بالوصول لهذه المرحلة الهامة. حيث تعد حقول غرب دلتا النيل من اهم مشروعات الطاقة في مصر، حيث تساهم بشكل كبير في تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة. كما تعد تلك الحقول من أكبر المشروعات الدولية لشركة ديا. وسوف تساعد معدلات الانتاج الاضافي في إبقاء الشركة على طريق النمو المستقر."

وأوضحت أن حقول غرب دلتا النيل تسهم بزيادة حصة ديا من إنتاج البترول والغاز الطبيعي عالميًا. وبزيادة نسبة الغاز الطبيعي في حجم أعمال الشركة، التى تأخذ بعين الاعتبار الأهمية المتزايدة للغاز الطبيعي كعامل مساعد في التحول العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة،.

يشار إلى أنه فى عام 2017، بدأ الانتاج من أول حقلين في غرب دلتا النيل، توراس وليبرا، ومن المنتظر أن يكتمل حقل ريفين، الذي سيكون الخامس والأخير، خلال عام 2019.

ومن جانبه قال سامح صبري، المدير العام لشركة ديا مصر "تفخر ديا، بشراكتها طويلة المدى واستثماراتها في مصر، وكونها شريكًا فعالًا في هذا المشروع العالمي. وقد تم تسليم المرحلة الحالية بكلفة أقل من الميزانية وطبقًا للجدول الزمني المحدد وذلك كنتيجة للإدارة الفعالة للمشروع وجهود فرق العمل المشاركة من ديا وبي بي. وتركز الشركة اهتمامها حاليًا على حقل ريفن، والذي سيكون الأكبر ضمن المشروع."

ومع اكتمال المشروع خلال 2019، من المترقب وصول الإنتاج الكلي لحقول غرب دلتا النيا الي 1.4 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، بما يمثل 20% من إنتاج مصر الحالي، وسيتم توجيه كامل الإنتاج بشكل كامل لتلبية احتياجات السوق المحلي.