رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 ابريل 2019

اقتصاد دولي

مفاوضات بين ألمانيا والولايات المتحدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال الامريكي

12-2-2019 | 10:41 154

شريفة عبد الرحيم
يعقد وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير" اليوم الثلاثاء محادثات مع مسئولين أمريكيين في العاصمة الألمانية برلين حول إمكانية استيراد المزيد من الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة.
 
ومن المتوقع حضور "دان بروليت" نائب وزير الطاقة الأمريكية محادثات اليوم إلى جانب مجموعة من رجال الأعمال والخبراء الأمريكيين.
 
تضغط الولايات المتحدة على أوروبا من أجل استيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي، وهو أحد الموضوعات المثارة في النزاع التجاري الحالي بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وفي مقابل تعليق الولايات المتحدة تهديداتها بفرض رسوم إضافية على وارداتها من السيارات الأوروبية، عرض الاتحاد الأوروبي منح الشركات الأمريكية تسهيلات لتصدير إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى دول الاتحاد.
 
يذكر أن الغاز الطبيعي الأمريكي كان يعتبر غاليا للغاية في السوق الأوروبية التي تعتمد بنسبة كبيرة على استيراد الغاز الطبيعي من روسيا عبر شبكة من خطوط الأنابيب.
 
ومع اقتراب ألمانيا من تحقيق هدفها بالتخلي عن الطاقة النووية تماما بحلول عام 2022 وخفض استخدام الفحم في توليد الكهرباء، يرى وزير الاقتصاد أن الطلب على الغاز الطبيعي سيزداد. وقد رصدت الحكومة الألمانية أموالا عامة لتمويل بناء محطة لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستورد.
 
في الوقت نفسه يرى البعض أن استيراد كميات إضافية من الغاز الطبيعي الأمريكي يمكن أن يقلل التوتر بين واشنطن وبرلين بشأن مشروع خط أنابيب الغاز الجديد "نورد ستريم2" الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.
 
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هاجم هذا المشروع وقال إنه "مرعب" ووصف ألمانيا بأنها "أسيرة لروسيا".