رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 فبراير 2019

اقتصاد دولي

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يرفضون خطة المفوضية لإلغاء صلاحيات تتعلق بالضرائب

12-2-2019 | 15:16 105

شريفة عبد الرحيم
أعرب وزراء مالية الاتحاد الأوروبي عن معارضتهم لخطة المفوضية الأوروبية لإلغاء صلاحية الدول في الاعتراض على سياسة الضرائب، مما يشير إلى وجود معارضة قوية للمبادرة التي اعتبرتها الكثير من الدول انتهاكا لسيادتها.
 
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن عدة وزراء تحدثوا قبل اجتماع مقرر في بروكسل اليوم الثلاثاء عن ميزة التحول لطريقة مختلفة لاتخاذ القرار بشأن المسائل الضريبية، وهى قضية حساسة بالفعل بالنسبة لعدد من الدول.
 
ويشار إلى أن قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن الضرائب تتطلب إجماع بين الحكومات، وهو أمر غالبا ما يكون صعب التحقيق في ظل معارضة دول مثل إيرلندا أو لوكسمبورج، حيث ترفضان السياسات التي يعتبرها تقوض قدراتهما التنافسية الاقتصادية.
 
وقبل مناقشة الأمر" أي دولة يجب أن تكون قادرة على أن تقرر حجم الضرائب التي تريد فرضها ، وحجم الأموال التي تحتاجها لتمويل تنفيذ إجراءات مختلفة".
 
ويأتي اجتماع الوزراء عقب اقتراح المفوضية الأوروبية الشهر الماضي تخلى الحكومات الأوروبية تدريجيا عن حقها في الاعتراض ابتداء من هذا العام بشأن السياسات التي ليس لها تأثير على حقوق الضرائب الوطنية مثل إجراءات مكافحة الفساد.
 
وينص المقترح على أنه على دول الاتحاد الموافقة على اتخاذ قرارات بأغلبية كبيرة بشأن القضايا الاكثر حساسية بحلول نهاية2025.