رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 مايو 2019

سياحه وطيران

غرفة شركات السياحة تطلق خطة تدريب شاملة من العاصمة الادارية

14-2-2019 | 16:09 266

كتب- طاهر يونس:
حسام الشاعر: أولوية قصوى لتدريب العاملين للارتقاء بالمنظومة السياحية 
مضاعفة ميزانية تدريب قيادات الشركات و العاملين بها لتصبح  2.5 مليون جنيه 
 
أطلقت  اليوم من العاصمة الادارية غرفة شركات السياحة أولى مراحل خطة التدريب الشاملة لتدريب أصحاب شركات السياحة والعاملين بها بهدف الارتقاء بالمنظومة السياحية ..وبدأت الغرفة بالدورة التدريبة الخاصة بهيكلة شركات السياحة .
وشهد انطلاق الدورة التدريبية الاولى سها بهجت مستشار وزيرة السياحة للتدريب وياسر شتا ممثل الشركة الالمانيية المسئولة عن استراتيجية تطوير الموارد البشرية وحسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة.
من جانبه قال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السايحة  ان هناك اهتماما كبيرا بالتدريب في غرفة شركات السياحة  وأن  أهم أهداف الدورة الحالية لمجلس إدارة الغرفة هي برامج التدريب
وأضاف الشاعر خلال فعاليات  الدورة التدريبية الاولي لشركات السياحة  بالعاصمة الادارية  أن الجمعية العمومية للغرفة  وافقت على  مضاعفة الميزانية المخصصة  لتدريب قيادات الشركات و العاملين بها ليصبح 2.5 مليون جنيه  وهى أعلى ميزانية تدريب فى تاريخ الغرفة نظرا لاهتمام وزارة السياحة وغرفة الشركات بتدريب العمالة لوجود نقص فى العمالة المدربة التى هجرت القطاع خلال السبع سنوات الماضية..

وأكد حسام الشاعر ان هدفنا وضع قاعدة وأساس راسخ بأن التدريب شئ أساسي للارتقاء بالمنظومة السياحية  .مشيرا الى  أن نجاح  اصحاب شركات السياحة  من نجاح الموظفين لديهم  وهذا لن يأت إلا  بالتدريب .
وأضاف الشاعر انه على اصحاب الشركات الاقتناع بفكرة التدريب  ولابد من تفاعل الشركات وارسال المتدربين من الشركات للمشاركة بدورات التدريب
وأكد ان التدريب في الماضي كان مهملا في غرفة الشركات وكان نصيب الفنادق اكبر بشكل كبير في الفترة الماضية .
وأوضح الشاعر انه من صمن الملفات بالغرفة التركيز على ملف النقل السياحي  ونستهدف تدريب ١٥ ألف سائق  سياحي  ونسعى حاليا لاستخراج رخص سياحية بعنوان قائد مركبة سياحية بديلا للرخصة المهنية والخاصة 
وأشار الشاعر إلى أهمية السياحة الإلكترونية ونحن طالبنا من لجنة السياحة الإلكترونية بتحديد ضوابط للحفاظ على احترام التعاقد مع السائح الأجنبي الذي حجز عبر الإنترنت وعدم احترام تعاقداتنا في السياحة الإلكترونية سيدمر قطاع السياحة في مصر .
ومن جانبها قالت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب  ان وزارة  السياحة وضعت خطة شاملة للتدريب وهي جهد عامين ماضيين وكان هناك جلسات عمل وورش عمل مع الخبراء ومشروع تطوير التعليم التي وقمنا بدراسة كل المشكلات التي تحد من كفاءة العنصر البشري وقمنا بإعداد دورات تدريبية منتظمة ومتواصلة لا يعتمد على أشخاص بعينهم 
وأضافت  د. سها بهجت ان خطة التدريب هدفها رفع كفاءة العنصر البشري والبداية كانت مع غرفة شركات السياحة لانهم هم اول  من يبدأوا التعامل مع السياحة واليوم وجود ٢٢٠ شركة سيعطينا انطباعا عن برامج التدريب التي قمنا بإعدادها   وقمنا باستقدام شركة متخصصة لدراسة برامج التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري والبداية كان لابد ان تكون مع اصحاب الشركات لان أي منظومة من اهم عومل نجاحها القائمين عليها.
واكدت ان هناك خطة قصيرة الأمل لمدة عام مع لجنة التدريب من خلال برامج مكثفة لمدة عام  ومنها تدريب أسطول النقل السياحي بشكل مفعل.
واكدت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب  أن دور وزارة السياحة أيضا أعادا منظومة تشريعية تنظم وتضمن استمرار برامج التدريب بكفاءة والوزارة مستعدة لمساندة غرفة شركات السياحة بالدهم الفني واللوجستي .

وقال ياسر شتا ممثل الشركة  المتخصصة في اعداد برامج التدريب  ان  مصر أخذت منهجية نظام التميز الأوروبي  الذي تعمل به كل أوروبا وفكرنا ان نوحد المنهجية في القطاع الخاص لتطبيق معايير التميز الأوربي التي تتوافق مع معايير التميز الحكومي المصري.
وأكد ان تميز البشر والمؤسسة هما مكملين لبعض وقمنا بإعداد نظام لإحداث نقل نوعية  من خلال نظام الاعلى من الأسرى وهو نظام التميز وهناك ثلاث أنظمة للتميز في العالم ونحن اخترنا نظام التميز في أوروبا ويشمل خمس أشياء تدريب القيادة وبرامج التخطيط ونظام للموارد البشرية ونظام الشراكات  بين الشركات المصرية والأجنبية ونظام أعداد برامج التشغيل.
ومن جانبه قال علي المانسترلي عضو مجلس ادارة غرفة شركات السياحة ان هدف الغرفة من برنامج التدريب هو اخراج عمالة سياحية متميزة  وتطوير العمل بغرفة الشركات مؤكدا ان الغرفة تولي اهتماما كبيرا ببرامج التدريب السياحي لمختلف القطاعات.
وأكد المانسترلي انه سيتم الإعلان خلال الاسبوع القادم عن جدول وبرامج الدورات التدريبية خلال عام ٢٠١٩ .وأشار إلى ان مجلس ادارة الغرفة لديه قناعة بالتدريب ويوفر كل الدعم المادي واللوجستي للسياحة.