رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مايو 2019

استثمار عقاري

انطلاق مؤتمر ومعرض وافيكس 2019 من جدة السعودية فى الفترة من 9 الى 11 مارس

17-2-2019 | 17:00 187

كتبت - دينا حسين - زينب طلبة:

سعد عبد الهادى القحطانى : نرغب فى ان تصبح الشراكة الاستراتيجية مع MREC  المصرية علامة تجارية مميزة

المعرض يشارك به عدد كبير من الشركات المصرية ونرغب فى تقديم الدعم لتحقيق نتائج ايجابية فى تصدير العقارات

أمجد حسنين: العقار المصرى منافس قوى فى التصدير بين دول المنطقة والسعودية اكبر سوق مجاور لمصر

درويش حسنين : الفترة الحالية تتطلب المشاركة  بالعديد من المعارض للترويج للعقار المصرى

مندوبين  بمعرض وافيكس 2019 بجدة لاتمام اجراءات التمويل دون قدوم العميل الى مصر

 محمود عبد الحليم :  تواجد الشركات المصرية لعرض مشروعاتها فى السعودية بعد غياب 6 سنوات يبشر بتحقيق مبيعات جيدة

 

قال الدكتور سعد عبد الهادى القحطانى مستشار تطوير أعمال مجموعة  أماكو  Amaco"  الإعلامية  المنظمة لمؤتمر ومعرض وافيكس 2019 , أن المنتدى والمعرض ستنطلق فعاليته  من جدة بالمملكة العربية السعودية فى الفترة من 9 الى 11 مارس المقبل وسيتم قبل المعرض اقامة مؤتمر لعرض المعلومات العامة عن عن المعرض والذى يتبنى الترويج لالية البيع والتاجير للمشروعات على الخارطة .

وتنطلق  النسخة  الثانية من منتدى ومعرض وافى لمشاريع البيع على الخارطة  "وافيكس 2019 " برعاية وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية وبحضور معالى وزير الإسكان السعودى ماجد عبد الله الحقيل ،  و يطلق المنتدى والمعرض  برنامج  البيع أو التأجير على الخارطة " وافى " التابع لوزارة الاسكان بالمملكة ومن المقرر أن يشارك بالمعرض عدد كبير من الشركات السعودية والمصرية  والاماراتية والاوروبية .

واشار القحطانى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته مجموعتا MREC  المصرية للخدمات العقارية المتكاملة واماكو السعودية للاعلان عن ابرام شراكة استراتيجية بينهم , أن مسيرة المملكة العربية السعودية في التطوير العقاري   أمتدت منذ عقود ممثلة في وزارة الإسكان وما آلت إليه حاليا في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حيث شهدت تطوارت كبرى فى الافكار والسياسات لتصبح اكثر من مجرد مقدم خدمة للمواطن السعودى واصبحت عاملاً رئيسيا فى مساعدة المواطن السعودى فى تملك منزل .

واضاف ان وزارة الاسكان السعودية انبثق تحت قيادة معالى وزير الإسكان السعودى ماجد عبد الله الحقيل عدة برامج اسهمت فى تغيير وتطوير خريطة الاستثمارات والخدمات المقدمة الى المواطنين منها برنامج  وافي للبيع اوف بلان " على الماكيت".

واشار الى ان التجارب المصرية فى مجال البيع على الماكت او الخارطة كانت من اكثر التجارب التى تم نقلها ببرنامج وافى  كما سيشارك بالنسخة الثانية من وافيكس أكثر من شركة مصرية .

 

واضاف انه من باب التعاون الوطيد بين مصر والسعودية فهناك رغبة فى فتح باب الدعم للشركات المصرية لتحقيق النتائج المستهدفة من قبل الحكومة فى تصدير العقارات المصرية فالسعودية حريصة على دعم مصر كما تدعم مصر السعودية فى اغلب الاوقات .

واشار الى انه تم توقيع شراكة استراتيجية بين مجموعة أماكو الإعلامية ومجموعة MREC  ام ار ايه سى المصرية  ويستهدف من خلالها  تطوير العمل العقاري باتباع أحدث الأساليب التسويقية والترويجية التى تبرز مصداقية المشروعات "أوف بلان" في مصر والسعودية والتي عقد المؤتمر خاصا لها.

وشدد على ان المجموعتين ترغبان فى ان تصبح تلك الشراكة بمثابة براند "علامة تجارية" يحتذى بيه في المستقبل القريب لتسويق العقار بين الدولتين.

اهتمام كبير من مواطنى المملكة والمصريين بها لامتلاك عقارات باكتوبر والعلمين والعاصمة الجديدة ومستقبل سيتى

قال محمود عبد الحليم رئيس مجلس إدارة مجموعة MREC  المصرية للخدمات العقارية المتكاملة  خلال كلمته اثناء الاعلان عن مؤتمر وافيكس 2019 , أن استهداف المملكة العربية السعودية للسوق المصرى وفتح افاقاً للشركات المصرية للترويج لعقاراتها تنم عن التعاون المشترك والعلاقات الوطيدة بين الدولتين الاشقاء .

واشار الى ان السوق العقارى السعودى سينهض بقوة خلال المرحلة المقبلة وكذلك القوى الشرائية للعملاء بالمملكة .

واوضح ان تواجد الشركات المصرية لعرض مشروعاتها فى السوق السعودية بعد غياب عن التواجد لاكثر من 6 سنوات يحمل العديد من الدلالات الجيدة كما يبشر بتحقيق مبيعات جيدة لجميع الشركات المصرية المتواجدة فى المعرض وذلك لشريحتى المواطنين السعوديين والمصريين العاملين بالسعودية لافتا الى ان الشركة عقدت دراسات اكدت وجود طلب واهتمام حقيقي من قبل المواطنين بالمملكة لامتلاك عقارات بمصر فى العديد من المدن مثل السادس من اكتوبر والعلمين الجديدة والعاصمة الادارية ومستقبل سيتى بالقاهرة الجديدة .

واشار الى ان توقيع عقد الشراكة الاستراتيجية مع اماكو السعودية  والتى تعد واحدة من اكبر الشركات المنظمة للمعارض بالمملكة السعودية يأتى فى اطار توجه المجموعة لبحث كافة اليات التعاون لدعم ملف تصدير العقارات المصرية للخارج .

واضاف ان معرض وافيكس المزمع انطلاقه فى جده السعودية مارس المقبل من  ضمن عدة معارض مستهدفة بالسعودية بحسب تحليلات اماكو وMRECواستطلاع رغبات العملاء المهتمين بشراء عقارات بمصر.

ولفت الى ان السوق العقارى المصرى قوى وقادر على المنافسة العالمية وتسهم رغبة المواطنين السعودين فى التملك فى مصر بزيادة فرص المنافسة مع الاجنحة الدولية الاخرى بالمعرض .


قال المهندس درويش حسنين الرئيس النائب الاول لرئيس اتحاد المقاولين العرب ان توصيل المنتج المصرى للسوق السعودى عبر معرض وافيكس 2019 المزمع انطلاقه فى جده مارس المقبل سيكون شىء جيد ومميز للغاية خاصة فى المرحلة الحالية والتى تتطلب وجود اكبر قدر من المشاركات للشركات المصرية فى المعارض الخارجية للترويج للمشروعات .

واشار الى انه منذ ان ظهر نشاط الاستثمار العقارى والمطور يقيم فى مصر والعميل ياتى للاختيار والاستقرار ولكن فى المرحلة الحالية اصبح يستوجب على المطور الخروج ومخاطبة فئتين سواء مصرى عامل بالخارج او عميل غير مصرى .

واضاف ان ارتفاع أسعار العملات الأجنبية يحفز المصريين العاملين بالخارج على الشراء وقد حدثت زيادة في أسعار البيع نتيجة زيادة في تكاليف الانشاء ومن لم يتأثر بهذه الزيادة هو المصري العامل  بالخارج أو العميل العربي .

ولفت الى ان معرض وافيكس يتميز بوجود بنك المصرف المتحد ومشاركته وهو مايشجع العميل في المعرض بالايداع عبر البنك وتتم العملية البيعية بالكامل في زيارة العميل للمعرض ، مشيراً الى ان المنتج المصرى لابد له من الخروج لجذب العملات الاجنبية .

واوضح ان في السعودية هناك العديد من الضوابط الجيدة جدا للبيع على الخارطة والذى تم االسماح باتباعه مؤخراً وهو ماجعل بداية تلك الالية قوية تلافت بعض العيوب بحيث لا يبيع المطور إلا إذا حصل على ترخيص البناء وهذا شيء جيد وحافظ  للحقوق.

واشار الى ان الوحدة التي تباع على الخارطة يجب أن تكون أقل قيمة من الوحدة المنفذة والمباعة وهي منتهية التنفيذ، فالعميل الذي يقوم بسداد قيمة الوحدة خلال تنفيذها يعد مساهما في تنفيذ الوحدة وهو ما يقلل المصاريف على العميل لافتا الى ان العميل الذى يشترى وحدة على الخارطة فى السعودية يجب ان يتاح تمويلا عقاريا بوجود بنك يدفع للمطور على 5 سنوات ويحصل المبلغ من العميل على فترة أطول.

ولفت الى ان المرحلة المقبلة تتطلب ضوابط  وتحفيزات ليحصل المطور على ميزة فى حال تصدير العقار وكذلك ازالة جميع التحديات التى تواجهه .

قال أمجد حسنين الرئيس التنفيذى للمشروعات بشركة كابيتال جروب بروبيرتيز الاماراتية وعضو مجلس ادارة شعبة الاستثمار العقارى ان الاقتصاد والاستثمارات المتبادلة بين الدول الاشقاء من طرق تاكيد الروابط بين الدول وخاصة فى الفترة الحالية مشيراً الى ان مؤتمر ومعرض وافيكس يتفق مع توجه حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى تصدير العقار المصرى للخارج .

واشار أن العقار المصرى اصبح منافس قوى بدول المنطقة بعد تعويم الجنيه نظرا لتميز سعره والوحدات ذات الاسعار المرتفعة للغاية مميزة وقليلة التواجد .

ولفت الى ان العام الجارى يجب ان يتم العمل على دعم تصدير العقار المصرى للخارج واستهداف المواطن السعودى والجنسيات الاجنبية الاخرى الراغبة فى الاستثمار والشراءفى مصر .

واوضح ان السعودية أكبر سوق مجاور لمصر وموجود في المنطقة المحيطة بنا وقوى شرائية كبرى .

 

 قال  أيمن محمد أحمد مدير عام التمويل العقاري بالمصرف المتحد ان البنك ابرم شراكة استراتيجية للمشاركة فى معرض وافيكس 2019 المزمع انطلاقه فى جدة  بالسعودية مارس المقبل ليقوم البنك بتقديم تمويل عقارى للعملاء المصريين والسعودين مشيراً الى ان البنك سيرسل 5 مندوبين له فى المعرض.

واشار ان جميع الاجراءات التى ستتم بالمعرض للحصول على تمويل عقارى ستتم عبر مراسل المصرف المتحد بالسعودية من حيث الاجراءات والدفعات المقدمة ومن ثم فلا حاجة للعميل للقدوم الى مصر  للحصول على تمويل عقارى

واضاف ان البنك يعد احد البنوك العملاقة فى التمويل العقارى وبدا مسيرته قبل عام 2007 وكان احد المنتجات بعيداً عن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى كان تمويل الاجانب والعاملين بالخارج .