رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مايو 2019

اخر الأخبار

سيدات الاعمال: نرحب بوضع أسوان على الخريطة الاستثمارية لعام 2019

24-2-2019 | 15:05 115

كتبت: نجوى الحلواني
الشريدي: ندعم ونساند صاحبات المنصات الإلكترونية الداعمة للسوق المصري

استمراراً للدور الفاعل في زيادة مساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور خالد العناني وزير الأثار، والدكتور يونس المصري وزير الطيران المدني، والمهندس عمرو ناصر وزير التجارة والصناعة،بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، والمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي.

وانطلق المؤتمر السنوي لجمعية سيدات أعمال مصر21، برئاسة الدكتورة يمنى الشريدي، في دورته الخامسة ، امس بجامعة الدول العربية ويستمر حتى 26 من فبراير في محافظتيْ القاهرة وأسوان تحت عنوان "سيدات شركاء النجاح: عولمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة" باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وشارك في المؤتمر هذا العام كل من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، والأستاذة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، السفيرة إيناس مكاوي، مديرة الرصد ومتابعة الأزمات بجامعة الدول العربية، والسفيرة علياء غنام، رئيس بعثة جامعة الدول العربية – نيودلهي، إلى جانب أكثر من 200 سيدة أعمال من جميع أنحاء العالم.كما أنه من المنتظر أن يشارك في افتتاح المؤتمر بأسوان، اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.

صرحت الدكتورة يمنى الشريدي، رئيس مجلس إدارة جمعية سيدات أعمال مصر21، بأن الجمعية تسعى إلى إتاحة فرص متنوعة ومتعددة لسيدات الأعمال من جميع أنحاء العالم للالتقاء وتبادل الخبرات والمشاركة في قصص النجاح، وتقديم برامج تُعْنى بالتواصل وإقامة علاقات استثمارية بين الأعضاء من مختلف الدول، علاوة على تبادل الأفكار وتقديم أفضل الممارسات التجارية في إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي سياق متصل، قالت الدكتور غادة والي وزيرة التضام الاجتماعي، إن الجمعيات الأهلية المصرية تقوم بدور كبير في تمويل المشروعات المتوسطة ومتناهيةالصغر، مؤكدة أن هناك تعاون بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع المصرفي لدعم هذه المشروعات لتحقيق إستراتيجية الدولة التي أوصت بها القيادة السياسية.


وأضافت الدكتورة والي، أنه تم إصدار عدد من القوانين الهامة خلال السنوات الماضية ممثلةً في قانون التنظيم التمويلي للمشروعات متناهية الصغر الذي ساهم بشكل كبير في إتاحة الفرصة لدخول الشركات الخاصة السوق المصري، موضحةً أن هذا القانون كان سبباً رئيسياًفي استمرار ونجاح تلك المشروعات المتميزة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن قانون الاستثمار كان يضممواد تتعلق بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، مشيرةً إلى أنهيتضمن مادة لدعم وتمكين المرأة لحصولها علىفرص متساوية في المجتمع المصري.

وأشارت الدكتورة نصر، إلى أن التأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر والتأمين، كلها أدوات جديدة أدخلناها لمساعدة المرأة علىإدارةمشروعاتها بشكل مميز. كما قامت الوزارة بعملبعض التعديلات في قانون التمويل لدعم المرأة في إدارة مشروعاتها، مؤكدةًأن وزارة الاستثمار استطاعت أن تتواصل مع الجهات المختلفة لتسهيل إتاحة التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تديرها المرأة.

وتم خلال المؤتمر تكريم كل من السفيرة علياء غنامرئيس بعثة جامعة الدول العربيةوالسفيرة إيناس مكاوي مدير إدارة الرصد ومتابعة الأزمات بجامعة الدول العربية، على دعمهم للجمعية خلال المؤتمرات السابقة، حيث أنهم حرصوا على التواجد في مصر للمشاركة في فعاليات اليوم الأول من مؤتمر سيدات شركاء النجاح في نسخته الخامسة الذي أقيم بجامعة الدول العربية.

ويناقش المؤتمر خمسة محاور أساسية هي استخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير الأعمال، ودخول أسواق جديدة، وعولمة الشركات الصغيرة وتشجيعها على التصدير، واكتشاف نقاط القوة لكل مشروع، واكتشاف وبلورة القصة وراء العلامةالتجارية الخاصة لمشروعك.

وشارك أيضاً  في المؤتمر كل من السيدة مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، والسيدة نهاد شلباية مدير العلاقات العامة والاتصال الحكومي لشركة إكسون موبيل، والسيدة ريم السعدي، مدير المشروعات البنك الأوربي،والسيدة نفين الطاهري، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار،والدكتور محمد عكاشة العضو المنتدب لفوري، وحسام الجمال نائب رئيس شمال إفريقيا أنغامي،ووفود من مختلف البلدان العربية والإفريقية والأوروبية وقد تم استعراض أهم العوامل المؤثرةبالأسواق في كل من الهند، باكستان، كينيا، قبرص، بالإضافة تأثير طريق الحرير في الخريطة الاقتصادية العالمية.

وقالت ميرفت سلطان اننا نثمن الجهود المقدمة لتمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية مثل شركة برايت كابيتل وستارتأب بوت كامب. وأعربت رئيس مجلس إدارة جمعية سيدات أعمال مصر21، عن سعادتها بالدور الكبير الذي تقدمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع الجمعية للنهوض بالمرأة العربية من خلال تنسيق العمل والتعاون بين منظمات المجتمع العربية والدولية بهدف تأهيل كوادر عربية قادرة على مجابهة التحديات المعاصرة.