رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 مايو 2019

اقتصاد دولي

رئيس أحد أجهزة المخابرات البريطانية يحذر من مخاطر شركات التكنولوجيا الصينية

25-2-2019 | 11:50 392

وكالات- وشريفة عبد الرحيم:
حذر رئيس جهاز المخابرات البريطاني المعروف باسم "جي.سي.إتش.كيو" اليوم الاثنين من المخاطر المرتبطة بالسماح لشركات التكنولوجيا الصينية بالدخول إلى شبكات الاتصالات في بريطانيا.
 
وقال "جيرمي فليمنج" رئيس "جي.سي.إتش.كيو" في تصريحات عامة نادرة أمام تجمع لرجال الحكومة والصناعة والجيش في سنغافورة "علينا إدراك الفرص والمخاطر التي ينطوي عليها العرض التكنولوجي الصيني .. إدراك الطبيعة العالمية لسلاسل التوريدات وبند الخدمة بغض النظر عن هوية المورد.. يجب أن تكون هناك رؤية واضحة لتداعيات استراتيجية الصين للاستحواذ التكنولوجي في الغرب".
 
وأكد رئيس المخابرات البريطانية إنه لم يصدر قرارات حتى الآن بشأن السماح باستخدام أجهزة شركة معدات الاتصالات الصينية "هواوي" في شبكة الجيل الخامس للاتصالات في بريطانيا.
 
ومن المنتظر صدور قرار الحكومة البريطانية بشأن السماح باستخدام تكنولوجيا الشركة الصينية في الشبكات البريطانية خلال مارس أو أبريل المقبلين.
 
وقال "فيلمنج" إن جهاز "جي.سي.إتش.كيو في قلب عملية المراجعة التي تجري وندير حاليا وجود هواوي في شبكاتنا الحالية".
 
كان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" قد قال يوم الخميس الماضي إن واشنطن لن تتبادل المعلومات مع الدول التي تستخدم تكنولوجيا "هواوي" في شبكات معلوماتها الحيوية.
 
يذكر أن الولايات المتحدة تدرس حظر استخدام منتجات "هواوي" في شبكات الاتصالات وتشجع الدول الحليفة على قطع علاقاتها معها مشيرة إلى العلاقة الوثيقة بين إدارة الشركة والحكومة الصينية.