رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

24 مارس 2019

اقتصاد دولي

رئيس المجلس الأوروبي: تكثيف التعاون الاوروبي-العربي الامني و الاقتصادي وصولا للشراكة

25-2-2019 | 17:24 205

كتبت: رحاب سيد احمد

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في اعاقب اختتام القمة الأولى بين قادة الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية أن القمة يمكن أن تكون بداية لفصل جديد من التعاون وصولا إلى شراكة حقيقية بين العالم العربي وأوروبا.موضحا إن هناك العديد من التحديات المشتركة مثل التعامل مع ألازمات الأمنية الدولية والإرهاب ومكافحة تغير المناخ والنزوح الجماعي للسكان، أو ضمان النمو والاستثمار المستدامين في اقتصاد عالمي مجهول. وقال "اننا كجيران مقربين ليس لدينا بديل سوى العمل معا حول هذه القضايا وغيرها".

و أضاف ان النظام العالمي القائم على القواعد يتعرض للتهديد و انة  تم الاتفاق في شرم الشيخ على أن يعمل الجانبان معا للدفاع عنه حيث ان الحلول المتعددة الأطراف أفضل طريقة للتصدي للأخطار التي تهدد السلام والأمن الدوليين. و أبدى سروره بتجديد التزام  الجميع بدعم جميع جوانب القانون الدولي لحقوق الإنسان كما تم كتابته في الإعلان الصادر عن القمة.

و قال ان القادة التزموا بتطوير أجندة إيجابية للتعاون تتجاوز إدارة الأزمات والصراعات. معربين عن ارادتهم في تطوير مشاريع مشتركة - من أمن الطاقة إلى التكنولوجيا، إلى السياحة والتجارة - من شأنها أن تشجع الاستثمار والنمو المستدام الذي تحتاجه الشعوب.و اعلن ان القادة اتفقوا ايضا على التعاون والتنسيق حول عدد من القضايا الأمنية ومراقبة الحدود ومعالجة الأسباب الجذرية للإرهاب بقطع جميع أشكال الدعم عن الإرهابيين..و أضاف ان هذه القمة ليست سوى البداية، ولكنها بداية جيدة جدا. بداية محادثة صريحة وموضوعية بين المنطقتين.