رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

25 مايو 2019

المالتيميديا

المركز الثقافي يرعي مسابقة الأدب الكلاسيكى الروسي بالتعاون مع صندوق "جيفايا كلاسيكا"

7-3-2019 | 14:40 79

ربيع شاهين

 
نظم المركز الثقافى الروسى بالقاهرة فى الثالث من مارس الجارى مسابقة فى الادب الكلاسيكى الروسى بالتعاون مع صندوق "جيفايا كلاسيكا" بين الدارسين المصريين للغة الروسية والطلبة المغتربين الروس فى مصر.  حيث وقف الطلاب من سن 10 حتى 17 سنة من هواة الأدب الكلاسيكى الروسى أمام لجنة تحكيم دولية لإلقاء المقطوعات الأدبية المفضلة لهم و من اختيارهم من أعمال الكتاب الروس ، كما إستمعت لجنة التحكيم لتسجيلات الطلاب المشاركين الذين لم يستطعوا  الحضور بأنفسهم. 
وجدير بالذكر أن صندوق "جيفايا كلاسيكا" ينظم هذه المسابقة سنويا منذ عام 2011 بين عشاق الأدب الكلاسيكى الروسى حيث بلغ عدد المشاركين على مستوى العالم 2 مليون شخص سواء من المغتربين الروس فى الخارج أو الأجانب من الدارسين للغة و الادب الروسي.
واجهت لجنة التحكيم صعوبات في اختيار الفائزين بسبب الإجادة المتميزة لعدد كبير من المتسابقين سواء من الروس او المصريين حيث تميز الأداء باتقان اللغة الروسية و القدرة التعبيرية في تقديم المعاني الادبية من خلال النصوص الشعرية والادبية لكبار الكتاب و في النهاية اختارت لجنة التحكيم ثلاثة من الفائزين و حصلوا علي جائزة المشاركة في المعسكر الدولي للأطفال"ارتيك" في روسيا حيث يشاركون في الدور قبل النهائي بعد فوزهم في مصر ثم المشاركة في الدور النهائي في موسكو في إطار مهرجان بعنوان "الميدان الأحمر" .
جدير بالذكر ان هذه المسابقة الدولية تنظم من قبل صندوق "جيفايا كلاسيكا" بدعم من رئيس روسيا الاتحادية للعام الثامن علي التوالي و هذه هي المرة الثالثة التي تشارك فيها مصر في تلك المسابقة الدولية ، و تنظم برعاية وزارة التعليم و العلوم في روسيا الاتحادية . و تتيح الفرصة للشباب لاختيار الموضوعات الادبية  و قراءتها في قالب فني و اداء تعبيري متميز امام لجنة تحكيم تضم كبار الكتاب و الادباء و الشعراء الروس .
 و في الختام تمنت لجنة التحكيم  التوفيق للفائزين المصريين في الادوار النهائية والتي سوف تقام في روسيا في مايو القادم .