رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 ابريل 2019

اتصالات

وائل عبدوش للـ اقتصادي : نبحث مع وزارة التربية والتعليم انشاء مدارس تكنولوجية في مصر

7-3-2019 | 15:57 275

اجرت الحوار: نجوى الحلواني

مصر بوابة لإفريقيا تسمح لنا بتصدير خدماتنا التكنولوجية من خلال الشباب المصري

المؤشرات الايجابية للاقتصاد المصري مشجعة جدا للشركات العالمية العاملة في مصر

مصر مركز أساسي للمهارات والإمكانيات البشرية التي تخدم المنطقة كلها

كشف وائل عبدوش مدير عام IBMمصر، عن خطة الشركة في العام 2019، مؤكدا أنه سيتم دعم ومساندة خطط الحكومة المصرية نحو التحول الرقمي، والمشاركة بفاعلية من خلال تقديم كل خبراتنا في التكنولوجيات الحديثة، للمؤسسات المصرية ، مؤكدا ان تبني القيادة السياسية في مصر ، لعملية التحول الرقمي، واخذها المبادرة في الاعتماد على التكنولوجيا، يعد خطوة مشجعة وحاسمة لضمان نجاح التحول الرقمي في مصر .

 واضاف في حواره مع الاهرام الاقتصادي، ان التحول الرقمي، يعتمد على التكنولوجيا، ومنها الحوسبة السحابية، والسيبر سكيوريتي والبلوك تشين، مؤكدا ان عزم مصر على وضع استيراتيجية للذكاء الاصطناعي، يعد خطوة على الطريق الصحيح .

 وقال، نحن ندعم ونساند هذه الاستيراتيجية، حيث ان الذكاء الاصطناعي يدخل في كافة مجالات الاعمال، التجاري والتعليمي، وقد اصبح واقع ليتم الاستفادة من البيانات الضخمة المتوفرة، لتقديم طرق جديدة لعملاء الشركات، مؤكدا ان هذه الانظمة اصبحت موجودة بالفعل .

وقال عبدوش، ان جزء من منظومة التحول الرقمي، استخدام تكنولوجيا البلوك تشين، التي ظهرت في البداية مع العملات الالكترونية، الا ان مؤسسات كثيرة الان، تبحث عن اليه للاستفادة من "البلوك تشين" منوها بان هناك شباب واعي ادرك اهمية هذه التكنولوجيا، حيث بدأنا نجدها في مجالات الاعمال الناشئة التي ترعاها IBM.

واكد على اهمية ان نسير بنفس السرعة  مع العالم ، مؤكدا ان هناك مؤسسات بدأت بالفعل في استخدام البلوك تشين، خاصة  القطاع المصرفي، والشركة تساهم بالتدريب على هذه التكنولوجيات الجديدة، ليتم تحويلها الى تطبيقات، نستفيد منها في الفترة القادمة. واشار الى ان الشركة وقعت اتفاقيات تعاون مع بعض الدول العربية ، ومنها دبي، حتى تستفيد من هذه التكنولوجيات في الحكومة الالكترونية

وقال ان IBMتأسست في العام 1911، وعندها رسالتين، الاولى انها تستهدف تقديم خدماتها للعالم كله، مؤكدا أنه وفي اخر 5 او 6 سنوات، قامت الشركة بعمل تحول داخلي، يواكب التحول الحاصل في العالم، حيث نسعى ان نصل لانسب التكنولوجيات التي تواكب العصر الحديث .


وعن هذه التكنولوجيات الحديثة، قال عبدوش، انها تتمثل في الحوسبة  السحابية والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي، ونحن مقتنغين بان تطور العالم كله سيكون من خلال هذه التكنولوجيا، وفي مصر نركز على قطاعات الاتصالات والبنوك، لنعطيها خبراتنا ومساعدتها في التحول الرقمي  .

واوضح ان الحكومة المصرية اعتمدت التحول الرقمي، وهو الطريق الصحيح لتنمية مصر، وIBMتضع خبراتها وامكانياتها تحت امر اي جهة مصرية، تسعى للتحديث، ونحاول معهم تطوير العامل البشري وتدريب الشباب في الجامعات، والجهات التعليمية المختلفة، حتى بعد التخرج .

وعن ريادة الاعمال ورعاية الشركة لمشروعات الشباب، قال مدير عام IBMمصر، اننا ندرب الشباب على استخدام التكنولوجيا الحديثة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، التي نتناقش معها حول انشاء  المدارس التكنولوجية الفنية في مصر ، على غرار الـ 200 مدرسة التي انشاناها في  امريكا .

وأفاد عبدوش، بأن شركته عندها برنامج P-tech"" لإنشاء المدارس التكنولوجية، في دول العالم ،وقد قمنا بتدشين مدرستين في المغرب وأيضا، في آسيا، وألان نتباحث مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ، حول تدشين هذه النوعية من المدارس الفنية التكنولوجية في مصر، مؤكدا حماس واهتمام الوزير بهذه الفكرة .

وقال، أن المفاوضات ألان مع وزارة التربية والتعليم، للحاق بالعام الدراسي الجديد، حيث ستكون IBM  الراعي لهذه المدارس، وسنقوم بتدرب الكوادر داخل الوزارة على التكنولوجيا الحديثة، كما نقوم بتدريب الشباب في الجامعات المصري، والمعاهد التكنولوجية مثل iTiوهيئة "ايتيدا" على التكنولوجيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن الطلبة يحصلون على التدريب onlineمن خلال المنصة التدريبية لـIBM،وفي نهاية الكورس يسلم شهادة معتمدة من الشركة، والتدريب ليس قاصر على الطلبة فقط، بل يشمل  المعيدين والأساتذة أيضا.

وعن التعاون مع وزارة الاتصالات، المعنية والراعية للقطاع والتحول الرقمي، قال أن بيننا تعاون وثيق، لتقديم خبراتنا وإمكانياتنا، حيث ندعم خطط وأهداف الوزارة، مشيرا إلى أن وزير الاتصالات د. عمرو طلعت أعلن محاور خطة التحول الرقمي، والتي تشمل التدريب للكوادر الجديدة، وميكنة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ، ونحن مستعدين أن نساهم في تطوير الخدمات، الأمر الذي يرفع من قيمة مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في الناتج القومي لمصر .

واثني على ما تأخذه الحكومة من خطوات للتحول الرقمي ، مؤكدا أن هذه هي الخطة الصحيحة لتقديم خدمات أحسن وإصلاح الخدمات الحالية  

ومن ناحية أخرى أكد مدير عام شركة IBMمصر، أن هناك زيارات مستمرة من قيادات الشركة العالمية إلى مصر، حيث يهتمون بمقابلة وزير الاتصالات ، وممثلين عن الحكومة لمناقشة الخطط والمشروعات التي تقوم بها الشركة في السوق المصري، مشيرا الى انه خلال الشهور الماضية جاء مسئول كبير من الشركة ، ووقع عدة اتفاقيات مع معهد iTiوهيئة "ايتيدا" لتدريب الطلبة ، والشركات المشتركة في برامج الهيئة.

وأكد وائل عبدوش أن الشركة حريصة على نمو حجم أعمالها في مصر، منوها بان مصر حاليا الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، لذا فإنها بوابة لإفريقيا، تسمح لنا بتصدير خدماتنا التكنولوجية إلى الدول الإفريقية، من خلال الشباب المصري .وأعرب عن سعادته بان الاقتصاد المصري يشهد نمو، والمؤشرات تسير في الاتجاه الايجابي، مؤكدا أن الأجواء مشجعة جدا، للشركات العاملة في مصر. 

وأكد أن شركته تخطط للتوسع في أعمالها في السوق المصري، حيث نركز على القطاع الحكومي، والمصرفي والاتصالات والتجاري، مؤكدا أن الشركة تسير بالتوازي مع الحالة العامة للدولة .

    وعن المشاركة المجتمعية للشركة في الأسواق العاملة بها، قال أنها جزء أساسي من أعمالنا،  نضيف من خلالها قيمة مضافة للمجتمعات التي نعمل بها، حيث نقوم بتدريب الموظفين، ومستعدين أن نتيح ذلك لكل للشعب المصري، بالإضافة الى دعمنا لريادة الأعمال بالتعاون مع جهات عديدة مثل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

 وأشار إلى الاتفاقيات التي توقعها IBMمع هذه الجهات للتدريب على التكنولوجيا، حيث نتيح فرص في ريادة الأعمال ، لدعم خطط المشروعات الابتكارية لحل مشكلات المجتمع، وخلق فرص عمل للشباب .

وقال ان IBMموجودة في السوق المصري منذ 65 عام ، وتعتبره سوق مهم وواعد، حيث يتمتع  بعدد سكان كبير بالإضافة إلى انه سوق، استهلاكي ، وهذه العوامل، تجعلنا باستمرار في حالة اهتمام وتركيز على انه مركز أساسي للمهارات والإمكانيات البشرية التي تخدم المنطقة كلها .