رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

19 يونيو 2019

بنوك

البنك المركزي يستثني 3 سلع غذائية من متطلبات الغطاء النقدي لمدة عام

7-3-2019 | 16:21 365

كتبت : د. آيات البطاوي

كرم سليمان : القرار يسهم في تقليل تكلفة الاستيراد وتخفيض سعر البيع للمستهلك النهائي 

خاطب البنك المركزي البنوك العاملة بالسوق المصرية بشأن ضوابط عمليات الاستيراد من الخارج، مستثنياً 3 منتجات غذائية من الغطاء النقدي.

وسمح البنك المركزي للبنوك باستثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2020.


وعلق كرم سليمان الخبير المصرفي ومستشار غرفة المعاملات الدولية بأحد البنوك على هذا القرار قائلا : أن البنك المركزي يهدف من تقديم هذه الإعفاءات تقليل تكلفة الإستيراد ، لأن وجود غطاء نقدي بالبنوك مهما كانت نسبته معناه أن هناك أموال مجمدة بالبنك لحين وصول السلع المطلوبة .

واعتبر أن هذا الإعفاء يتم بموجبه رفع الأعباء عن المستورد سواء كانت سيولة أو أموال مجمدة، مشيرا إلى أن السلع الاستيراتيجية يتم إعفائها من الغطاء النقدي .

وأوضح أن تشجيع الاستيراد على بعض السلع التي ترتبط بمواسم معينة هدف رئيسي للبنك المركزي ، وعلى سبيل المثال سلعة " الفول " حيث يكثر الطلب عليه مع حلول شهر رمضان وهذا يعني أن يكثر طلب الاستيراد عليه  خلال التوقيت الحالي لكي يتم وصول هذه الشحنات في موعد أقصاه 15 يوما قبل حلول الشهر الفضيل .

تابع : ينعكس القرار على خفض سعر البيع للمستهلك النهائي لأنه ليست هناك هناك حجة لزيادة الأسعار .

ووفقا للبنك المركزي يسري هذا القرار على كافة العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك، مشددا على متابعته لاحتياجات السوق المصرية، وحرصه على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين