رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

17 يونيو 2019

سياحه وطيران

غرفة شركات السياحة:اهتمام خاص بحج البسطاء .. وخدمات ٥ نجوم لبرامج البري

10-3-2019 | 12:56 91

كتب - طاهر يونس:

 

سيارات احتياطية بمصر والسعودية والأردن وتنسيق بين الدول الثلاث للتدخل في الطوارئ

خيام متميزة ومجهزة ووجبات ساخنة طوال الرحلة والتحسين عدة أيام بفنادق ٥ نجوم

اكد احمد ابراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن الحج البري يقتصر تنظيمه فقط علي شركات السياحة وهو الأقل سعرا في الحج المصري باكمله رغم أنه يتمتع بالعديد من المميزات التي توفرها شركات السياحة بعضها نفس الخدمات التي تقدم لحجاج الأربع والخمس نجوم ..

وأشار الي ان وزارة السياحة وغرفة الشركات تولي إهتماما كبيرا للحج البري باعتباره حج البسطاء .. موضحا ان برامج الحج البري السياحية تضمن وسائل نقل متميزة مصاحبة للحاج طوال رحلته، وبموديلات لا تقل عن عام ٢٠١٠،ويتم فحصها بمراكز الفحص التابعة لوزارة الداخلية ويكون السائق معتمدا من وزارة السياحة ولدينا كافة المعلومات الخاصة به، إلى جانب المرافق المتخصص صاحب الخبرة في التعامل مع المواقف المختلفة.. مشيرا الي وجود سيارات احتياطي في مناطق مختلفة داخل الأراضي المصرية والأردنية والسعودية التي يمر بها الحج البري للتدخل الفوري في حالة أي عطل أو طارئ وهناك تنسيق تام بين السلطات في الدول الثلاث لتوفير كافة سبل الراحة والأمان لحجاج البري.

وقال رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، أن مدة برنامج الحج البري من ١٨ الى ٢٠ يوما، ما يمنحهم فترة كافية للتمتع روحيا بالأماكن المقدسة، والعبادة وأداء المناسك، مشيرا لوجود مشرف مرافق لكل مجموعة يتولى التوعية الدينية بخطوات اداء المناسك والأسلوب..


وتابع بأن أسعار الحج البري تتناسب مع كافة الشرائح في المجتمع وخاصة المواطن البسيط، علاوة على أن المشرفين التابعين للشركات يتولون إنهاء الإجراءات نيابة عن الحاج، ويتضمن برنامج الحج البري الكثير من الخدمات المختلفة للحاج بداية من الوجبات الساخنة والمشروبات طوال الرحلة نهاية بالسكن والتنقل بجانب خيام مميزة ومجهزة للحجاج بالمشاعر المقدسة بنفس الخدمات .. وتقدم شركات السياحة ميزة كبري للحج البري تجعله يقترب من البرامج السياحية المرتفعة وهي ما يعرف بالتحسين حيث يقيم الحاج لعدة أيام بفنادق الخمس نجوم القريبة من المسجد الحرام والتي تقدم بوفيه مفتوح خلالها .

وقال ابراهيم  أن العام الماضي كانت حصة الحج البري ١٢ ألف تأشيرة، تقدم لها ٤٠ ألف مواطنا، متوقعا تزايد الإقبال خلال العام الحالي، مشيرا الي ان الحجاج البري يتمتعون بتأمين طبي مماثل لباقي البرامج سواء ٤ او ٥ نجوم، ولكن يزيد الحج البري في وجود تأمين اضافي على الأتوبيس، وتبدأ اسعار الحج البري من ٥٣ ألف جنيه.