رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مايو 2019

من المجلة

غرفة السياحة : منظومة الكترونية لربط الشركات والبنوك

10-3-2019 | 15:59 237

كتب - طاهر يونس:

 

تطوير آليات الحج والعمرة لمواكبة التطور على الجانب السعودى

بدأت غرفة شركات السياحة ميكنة جميع الاجراءات  الادارية والمخاطبات الورقية ما بين الغرفة ووزارة السياحة  والخاصة  بشركات السياحة من خلال منظومة الكترونية متكاملة.

و  قامت الغرفة  بإتخاذ كافة الخطوات  اللأزمة لميكنة اجراءات سداد مبالغ جدية الحجز الخاصة بالمواطنين المتقدمين لاداء الحج السياحى وهى 10 الاف جنيه للمواطنين المتقدمين لبرامج الحج الأقتصادى "البرى والاقتصادى طيران" و15 ألف جنيه للمتقدمين لبرامج الـ 4 نجوم و20 ألف جنيه للمتقدمين لبرامج الـ5 نجوم ، وذلك بهدف التيسير على الشركات السياحية المنفذة للحج للحفاظ على عنصرى الوقت والجهد . وأوضحت الغرفة ان دور الشركات المنظمة للحج سيقتصر على سداد قيمة جدية الحجز ببنك مصر برقم ترخيص الشركة وأسمها عن كل مواطن طبقا للقيمة المحددة لمقدم الحجز لكل مستوى ثم يتم رفع صورة الايداع الكترونيا على موقع الغرفة  التى ستقوم بدورها بالتواصل الكترونيا مع وزارة السياحة لفتح موقع بوابة الحج الموحدة أمام الشركات السياحية لتسجيل اسماء حجاجها قبل غلق باب التقدم للحج يوم 17 مارس الجارى .


وقال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة  أنه يتم حاليا إنهاء هذه الاجراءات بحيث لا يحتاج صاحب الشركة أو المندوب عنها الانتقال للغرفة أو الوزارة  لانهاء أى اجراء وكل ما عليه التعامل مباشرة من خلال مكتبه بالشركة بهدف سرعة الانجاز وازالة كافة المعوقات التى تعطل انطلاق النشاط السياحى  .

وأضاف  الشاعر ان الهدف الرئيسي للغرفة  خلال الفترة المقبلة هو تنطيم العمل السياحي وذلك للحفاط علي سمعة مصر السياحية من السماسرة الذين يمتهنون السياحة بشكل غير قانوني إضافة إلي المحافظة علي حصة الموازنة العامة للدولة من الضرائب الخاصة بشركات السياحة فضلا عن الحفاظ علي حقوق الشركات السياحية الملتزمة.

قال الشاعر إن البداية ستكون بتطوير الجهاز الاداري للغرفة تكنولوجيا بحيث تستطيع شركات السياحة انهاء كافة الاجراءات الخاصة بعملها مع وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة إلكترونيا ‘ فضلا عن تطوير آليات الحج والعمرة بشكل يتوافق مع التقدم الذي تنتهجه المملكة العربية السعودية في هذا الملف.

أكد رئيس غرفة شركات السياحة ن أهم أهداف الغرفة في الفترة المقبلة هي تنظيم العمل السياحي ومنع العمل في مجال جلب السائحين لأي شركة او موقع إلكتروني غير مرخص، وضبط المخالفين لذلك الذين يؤذون السياحة المصرية بشكل مباشر، علاوة على التنسيق بين الشركات في العمل لمنع الظواهر السلبية والتضارب في المصالح بالخارج.

 


وقال أحمد إبراهيم  رئيس لجنة السياحة الدينية  بغرفة شركات السياحة إنه سيتم احداث طفرة تكنولوجية في قطاع الشركات وربط جميع الخدمات المرتبطة بالحج والعمرة إلكترونيا من حجز فنادق وطيران وحتي المخالفات التي توقع علي الشركات المخالفة حتي نضمن الابتعاد عن اية حسابات او اخطاء للعنصر البشري. .مع ربط كافة تلك الخدمات بالمسار الإلكترونى  السعودي وذلك لمواكبة التطور في آليات تنفيذ برامج الحج والعمرة.

وفى سياق متصلبدأت  اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة برئاسة مجدى شلبى وكيل أول وزارة السياحة   تنفيذ ألية الربط  الالكترونى بين شركات السياحة والبنوك فى التعاملات المالية  خلال موسمى العمرة والحج وذلك فى اطار تقديم تسهيلات للشركات المنظمة اللحج والعمرة  وعملائها . ..يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة التى طالبت  بضرورة الاسراع فى  ميكنة  بعض الاجراءات الخاصة بالعمرة والحج لمواكبة التطورات التكنولوجية التى  تحدث فى المملكة العربية السعودية  خاصة المسار الالكترونى الذى وضعته مؤخرا المملكة لتنظيم الحج والعمرة.

وتعتزم وزارة السياحة انهاء ميكنة منظومة الحج والعمرة بنهاية العام الحالى حتى تتمكن مصر من اللحاق بالمسار الالكترونى الذى وضعته مؤخرا المملكة العربية السعودية لتنظيم الحج والعمرة وبدأ تنفيذه لبعض دول شرق أسيا الموسم الماضى .


 

وقال ناصر تركى عضو مجلس ادارة اتحاد الغرف السياحية وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة أنه جارى حاليا الانتهاء من ميكنة المنظومة بالكامل بهدف مواكبة التطور التكنولوجى الذى شهدته الاجراءات فى الملكة العربية السعودية كما يربط وزارة السياحة بغرفة شركات السياحة

وأشار الى أن هذا الامر سيؤدى الى سهولة ويسر فى عمل الشركات لاتمام اجراءات الحجز والتعاملات المالية وغيرها كذلك ستمكن المنظومة المواطن من التأكد من حوزاته ومكان إقامته إلكترونيا وقبل المغادرة

وأضاف  أن الميكنة ستكون الطريق للحاق بالمسار الالكترونى الذى بدأت المملكة فى تطبيقه والذى يمكن الحاج والمعتمر من الانتهاء من كل الاجراءات فى بلاده وقبل الوصول للأراضى المقدسة الأمر الذى يوفر على الحاج مشقة الاجراءات الروتينية فى المطارات والتسكين

و أوضح أن التطوير القادم فى نظام الحج والاتجاه الى الميكنة والعمل الالكترونى سيساعد فى القضاء على ظاهرة السماسرة حيث ستصبح كل خطوات التقديم وانهاء الاجراءات الكترونيا.