رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

21 مايو 2019

من المجلة

التدريب سلاح القطاع السياحى للارتقاء بجودة الخدمات

10-3-2019 | 16:24 343

تحقيق : طاهر يونس

 

خبراء : استعادة العمالة المدربة أهم عوامل تكرار زيارة السائح

قيادات القطاع :نسعى لتوفير عمالة سياحية متميزة  وإعادة الطيور المهاجرة

د.سها بهجت  :خطة  عاجلة لرفع كفاءة العاملين  وتدريبهم على السلامة المهنية

ربط التعليم باحتياجات سوق العمل ضرورة قصوى لتوفير عمالة مهنية مدربة

حسام الشاعر  : التدريب أولى خطوات التطوير وإظهار الصورة الحقيقة لمصر

هشام جبر:تنسيق بين  السياحة والبيئة للحفاظ على الشعاب المرجانية


أعلن قطاع السياحة بشقيه الرسمى والخاص حالة الطوارىء لانهاء المرحلة الأولى من تدريب العاملين بالقطاع سعيا لمواكبة التطورات العالمية وحفاظا على جودة الخدمات المقدمة اللسائحين والتى تعد أهم معاييير المنافسة بين المقاصد السياحية العالمية ..مؤكدين أن استعادة العمالة المدربة التى هجرت القطاع  أهم عوامل تكرار زيارة السائح لمصر .

وبدأ المسئولون فى القطاع السياحى بخطى سريعة فى التحرك نحو خلق عمالة مدربة ومجهزة تتناسب مع الانتعاشة السياحية المستمرة خلال الفترة الحالية والمتوقع زيادتها خلال العام الجارى وذلك على أمل تعويض الفاقد الذى طال العمالة المدربة التى هجرت القطاع نتيجة انحسار السياحة الوافدة لمصر خلال السنوات الماضية .

وتتم التحركات فى هذا الملف بالتنسيق بين وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية الذى يتولاه لأول مرة مجلس منتخب منذ ثلاث سنوات يمثل القطاع الخاص ليكون شريكا مع الوزارة فى  اتمام عملية الاصلاح الهيكلى الذى تبناه وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط

 

وأكد اتحاد الغرف السياحية بمجلس الجديد برئاسة أحمد الوصيف أن ملف التدريب سيكون فى أهم ألأولويات خلال الفترة المقبلة وأنه سيعلن عن خطة شاملة لتفعيل كل الادوات التدريبية المعطلة والتى ستخدم الغرف السياحية الخمس سواء شركات سياحة أو فنادق أو منشأت سياحية وغوص أو عاديات وبازارات .

 

وشهدت الايام الماضية انتهاء  الدورة التدريبية التى اطلقتها غرفة شركات السياحة بالعاصمة الادارية بمشاركة ٢٢٠ شركة ..شهدت الدورة محاضرات مهمة ومناقشات ثرية تدعم عملية التطوير الشامل بقطاع السياحة في إطار خطة الإصلاح الهيكلي التي تتبناها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط .. وشملت خطة شاملة لتدريب أصحاب شركات السياحة والعاملين بها بهدف الارتقاء بالمنظومة السياحية .

 

فى البداية أكدت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب علي أن تدريب العنصر البشري يأتي علي رأس أولويات وزارة السياحة؛ وذلك لتطوير جودة الخدمات المقدمة للسائحين، وضمان زيارتهم للمقصد السياحي المصري مرات عديدة، موضحة أن رفع كفاءة العنصر البشرى يعتبر أحد الملفات الهامة ببرنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي من مجلس النواب.

وأشارت مستشارة وزيرة  السياحة للتدريب الى  أهمية  تحديث منظومة التدريب واعداد مجموعة من المدربين المحترفين بجانب تأهيل الخريجيين والعاملين فى مجال السياحة  بالتعاون مع مشروع التعليم  الفنى فى هذا المجال.قالت ان منظومة لتدريب يتم تنفيذها من  خلال خطتين احداها عاجلة والثانية متوسطة الاجل بهدف رفع كفاءة العاملين وتدريبهم على السلامة المهنية ..وتستهدف الخطة العاجلة تدريب 5 الاف عامل وتم تنفيذ  اكثر من 50%  حتى الان .

وفيما يخص رفع كفاءة العنصر البشري استعرضت الدكتورة سها بهجت مستشارة الوزيرة لشئون التدريب، الخطة التنفيذية لاستراتيجية تنمية الموارد البشرية لقطاع السياحة HRDS، مشيرة إلى أن هذه الخطة هى نتاج جهد متواصل وتعاون بين الوزارة وجميع الغرف السياحية والاتحاد من خلال عقد ورش عمل واجتماعات تنسيقية للتوافق الى أفضل السبل لتنفيذها.

 

واشارت إلى أن هذه الخطة ترتكز على تحسين كفاءة الموارد البشرية المرتبطة بالسياحة للارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة لتحقيق رضاء السائحين وضمان زيارتهم للمقصد السياحي المصري مرات عديدة.وأضافت أن أهم أهداف هذه الخطة هى تخريج عمالة سياحية مؤهلة ومحترفة بالقطاع، وإلمام المدربين بالنظم التعليمية والإدارية المطلوبة تلبية للاحتياجات المستقبلية للقطاع، بالإضافة إلى تأهيل الخريجين والباحثين عن العمل في مجال السياحة ، واستخدام الموارد بشكل فعال.

وأوضحت أن الاستراتيجية تتضمن عدة محاور للتنفيذ، منها ما يتعلق برفع كفاءة العنصر البشري من خلال التنسيق مع الاتحاد والغرف وتحليل الوضع الحالى وتحديد الاحتياجات، والبدء فى تنفيذ ذلك من خلال خطة عاجلة وخطة متوسطة الأجل، لافتة إلى أنه سيتم التركيز على نموذج التعلم 70 – 20 – 10 الذي يضمن كفاءة تطبيق الخطة عن طريق التدريب العملي.

وأشارت الدكتورة سها بهجت إلى أن الخطة العاجلة تستهدف 5400 متدرب في قطاعات السياحة المختلفة بالتعاون مع الغرف المختصة لمدة عام من 1 يوليو 2018 وحتى 30 يونيو 2019، والعمل على زيادة الأعداد المستقبلية للمتدربين بالتنسيق مع القطاع.

وعن التشغيل السياحي أشارت الدكتورة سها إلى أهمية توفير عمالة لمقابلة احتياجات سوق العمل والزيادة المستمرة في أعداد السائحين حيث نستهدف توظيف شخص على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة وزيادة تشجيع تمكين المرأة على الدخول في سوق العمل السياحي.وأكدت على أهمية ربط التعليم باحتياجات سوق العمل من خلال التنسيق المستمر مع الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف المختصة ومؤسسات التعليم العالي والفني لتحقيق هذه الاحتياجات من خلال تطوير المناهج التعليمية المقدمة.

 


أما حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة فقد أكد أنه تم الانتهاء من تدريب أكثر من 200 صاحب شركة سياحية خلال البرنامج التدريبة الاول الذى تم تنظمه بالعاصمة الادارية .مشيرا الى أن الغرفة تستهدف تدريب 15 ألف سائق  ويجرى التنسيق مع المرور لاصدار رخصة قائد مركبة سياحية .موضحا انه تم ربط شركات السياحة الكترونيا مع الغرفة ويمكن لاى شركة انهاء كافة الاجراءات الخاصة بها "أون لاين " دون اللجوء الى مقر الغرفة بميدان الدقى.

قال انه تم استحداث لجنة لفض المنازعات الداخلية ببن الشركات وبعضها وبين الشركات والفنادق من جهة اخرى ..مشيدا بقرار وزيرة السياحة بفتح باب العمرة واعداد ضوابط الحج السياحة مبكرا هذا العام .مؤكدا ان هدف القطاع السياحى تحقيق رقم  تاريخى لأعداد السائحين الى مصر.

وعبر حسام الشاعر عن سعادته لنجاح اولى الدورات التدريبية خاصة بمشاركة هذا الحجم الكبير من الشركات وحرص اصحاب الشركات والمديرين على حضور جميع المحاضرات والجلسات وهو ما يؤكد على وعى وثقافة اصحاب الشركات باهمية الدورات التدريبة فى تطوير قطاع السياحة والنهوض به .. مشيرا الي أن هذه الدورة تمت بالتنسيق التام بين الغرفة ووزارة السياحة وتم عقدها بفندق الماسة في العاصمة الإدارية ثقة من القطاع السياحي بما تمثله هذه المدينة من إضافة قوية لمصر وصناعة السياحة وسعيا لوضعها على خريطة سياحة المؤتمرات الدولية نظل لما تملكه من إمكانيات واعدة جدا في هذا المجال

 

واضاف  الشاعر ان أصحاب الشركات مهتمين أيضا بمشاركة العمال والموظفين فى برامج التدريب لانهم مدركون انهم لم يحققو اى نجاح الا بنجاح الموظفين وسيشهد القطاع تطور كبير خلال الفترة المقبله نتيجة برامج التدريب مشيرا ان مجلس ادارة الغرفة يولون أهمية كبيرة لبرامج التدريب.. واوضح الشاعر ان المجلس يوفر كل الميزانيات الممكنة لتطوير وتدريب القطاع السياحي حتي يصيح  في قمة التطور وبالصورة والشكل اللائق بمصر،وسوف تشمل برامج التدريب كافة التخصصات السياحية بحيث يتم عقد دورات تدريبية داخل مقر الغرفة أسبوعيا وخارجها لان الهدف الاساسى لمجلس الادارة هو ترسيخ قاعدة التدريب فى جميع مجالس ادارة الغرف التالية .

وأشار ان التدريب في السنوات الماضية كان منسيا في شركات السياحة وكان نصيب الفنادق اكبر فى جميع صور الدعم المقدمة للقطاع الا ان نجاح برامج التدريب يعد نجاح للقطاع بشكل كبير، بالاضافة الى ان الغرفة تضع ضمن اولوياتها التركيز على ملف النقل السياحى وتسعى الغرفة لتدريب ١٥ الف سائق  سياحي خلال الفترة المقبله .

 

واكد أن غرفة شركات السياحة تستهدف تدريب 15 ألف متدرب خلال العام الجاري وبالمجان خاصة بعد زيادة مخصصات التدريب من 2 مليون جنيه خلال 4 سنوات إلى 10 ملايين جنيه بواقع ٢.٥ مليون جنيه كل عام، مضيفا أن اختيار العاصمة الإدارية كان رسالة تعني أن القطاع يري مصر الحديثة التى تهدف إلى امتلاك أفضل العناصر البشرية القادرة على العمل وبناء واقع جديد.

وأضاف الشاعر أن الجمعية العمومية للغرفة  وافقت على  مضاعفة الميزانية المخصصة  لتدريب قيادات الشركات و العاملين بها ليصبح 2.5 مليون جنيه  وهى أعلى ميزانية تدريب فى تاريخ الغرفة نظرا لاهتمام وزارة السياحة وغرفة الشركات بتدريب العمالة لوجود نقص فى العمالة المدربة التى هجرت القطاع خلال السبع سنوات الماضية..

 


قال ماجد فوزى رئيس غرفة الفنادق  أننا نعمل على ثلاثة محاوروهى العنصر البشرى والفندق والسائح .مؤكدا أنه تم فحص ومراجعة 104 فنادق بالغردقة ومثلها بالفنادق العائمة بالاقصر وأسوان وسيتم ابلاغ هذه المنشأت بأى ملاحظات ليتم تلافيها وإعادة التقييم مرة أخرى .أضاف أننا نسعى لوضع كود موحد للفنادق للحماية المدنية .مشيرا الى انه تم الانتهاء من قاعدة بيانات لجميع العاملين بالفنادق وتم الانتهاء من تدريب 1600 عامل بشرم الشيخ و900 بالغردقة .


 

قال هشام جبر رئيس غرفة الغوص والانشطة البحرية أن هناك تنسيقا بين وزارتى السياحة والبيئة فى مجال السياحة المستدامة والحفاظ على الشعاب المرجانية وطلب من وزيرة السياحة ضم وزارة البترول لهذه المنظومة وذلك بسبب تسرب بعض كميات البترول بالقرب من محمية من رأس محمد .مشيرا الى أهمية الشعاب المرجانية بشرم الشيخ والغردقة التى مازالت بحالة جيدة  تفوق مثيلتها فى المناطق المنافسة .

واشار جبر إلى أنه جاري العمل على رفع كفاءة الموارد البشرية بالقطاع، فقد تم البدء فى الدورات التدريبية للعاملين فى القطاع فى مختلف المحافظات المعنية، وتم مراجعة منظمات التدريب المعتمدة للعمل على تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان الدولية.

وفيما يخص الحفاظ على الموارد الطبيعية البحرية، قال رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، أنه جاري تنفيذ برامج تدريب لرفع الوعى لدى العاملين فى القطاع.

وأضاف هشام جبر  أنه جاري العمل على تطوير البنية التحتية لسياحة الغوص والأنشطة البحرية من خلال مراجعة التشريعات الخاصة بصناعة الغوص وإستحداث ما يلزم لإستدامتها، ورفع كفاءة اليخوت العاملة فى القطاع.


 

وقال عادل المصرى رئيس غرفة المنشأت السياحية أنه تم الانتهاء من تدريب 500 عامل على فنون الطهى بالتنسيق مع وزارة السياحة  وذلك بالقاهرة والأقاليم .

أضاف المصرى انه جارى  حاليا استكمال تنفيذ دورات تدريبية جديدة  للعاملين ، لافتا الى أنه بالتعاون مع الوزارة تم تدريب 500 فرد على مستوى الجمهورية كدفعة أولى مع وضع خطة تدريب مستدامة للعاملين بالمنشآت السياحية، موضحا أنه جاري اختيار شركات عالمية لتدريب وتقييم المطاعم والعاملين بها في مجال صحة وسلامة الغذاء.وأشار رئيس غرفة المنشآت السياحية الى أنه جارى الإتفاق مع مركز بحوث البناء والإسكان على تخصيص باب مستقل للمنشآت السياحية فى كود الحريق، و جارى حاليًا تجهيز الموقع الإلكترونى للغرفة مع اضافة قسم خاص بالتوظيف ليتم التفاعل مع أصحاب الأعمال والراغبين فى العمل.