رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

23 ابريل 2019

اخر الأخبار

جولة 40 شركة صناعية يابانية فى مصر

12-3-2019 | 13:00 875

كتبت - سامية فخرى :

قام ماساكي نوكي سفير اليابان لدى مصر وبمرافقته أعضاء بعثة مكونة من 40 شركة يابانية، بزيارة لكل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة. ثم توجهوا بعدها لزيارة مبنى هيئة قناة السويس بالإسماعيلية، حيث التقوا بالفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس وتبادلوا معه الآراء.

وخلال لقائهما بالوزيران، أكد رئيس البعثة هيرويوكي إيشيجي رئيس مجلس إدارة هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"، وساتوشي أوزاوا رئيس مجلس الأعمال الياباني المصري ومستشار شركة تويوتا تسوشو كوربوريشن، على الاهتمام الكبير الذي تبديه الشركات اليابانية تجاه مصر. كما قاما بتقديم توصيات بشأن ضرورة تشجيع التصدير ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب الحث على صياغة تدابير التنمية الصناعية المحلية لتشجيع الاستثمار.

ومن جانبهما، أعرب الوزيران عن أملهما في ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر من جانب الشركات اليابانية، مؤكدين على حرصهما على السعي من أجل المزيد من التحسن في مناخ العمل والاستثمار في مصر.

كما قام أعضاء البعثة بجولة تفقدية لقناة السويس، استمعوا خلالها لشرح عن أهمية مصر وموقعها الجغرافي الذي يربط بين أوربا وإفريقيا والشرق الأوسط وتمتلك تعداد سكاني يبلغ حوالي 100 مليون نسمة أغلبهم من الشباب ولديها إمكانات واعدة في مجال الاقتصاد والأعمال.

الجدير بالذكر أن هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"ومجلس الأعمال الياباني المصري، قاما بالإعداد والتخطيط لبعثة الأعمال،  وهي أكبر بعثة أعمال يتم إيفادها إلى مصر منذ زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لمصر في يناير 2015. وتضم هذه البعثة 80 عضو، يمثلون 40 شركة تعمل في مجالات مختلفة، منها شركات تجارية وشركات تصنيع مثل صناعة السيارات وغيرها علاوة علي الخدمات اللوجستية والمالية.   

بالإضافة إلى أن اليابان تقيم مؤتمرين دوليين هامين، هما: قمة مجموعة العشرين G20بمدينة أوساكا يومي 28 و29 يونيو، وقمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (TICAD ) بمدينة يوكوهاما من 28 إلى 30 أغسطس، فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى للعام الحالى، وتأمل حكومة اليابان في أن تلعب مصر في موقع رئاسة الاتحاد الإفريقي دورًا هامًا في كلا القمتين، كما تسعى إلى مواصلة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بهذه المناسبة، ويسعدها كثيرًا أن يأتي تنفيذ هذه البعثة في هذا الوقت المناسب.