رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

26 مايو 2019

المالتيميديا

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوجه صفعة قوية ويلغي احتكار قنوات beIN sport لمباريات ومسابقات القارة بالسعودية

12-3-2019 | 13:49 111

ربيع شاهين

 

في أقوي وأكبر صفعة لها أنهت المملكة العربية السعودية سياسة الاحتكار التي تنتهجها مجموعة قنوات beIN Sport القطرية لمباريات كرة القدم التي ينظمها الاتحاد الأسيوي، والتي تقام فوق أراضي المملكة. وبات بوسع متابعي مباريات الفرق الرياضية السعودية من داخل المملكة، مشاهدة تلك المنافسات عبر المحطات الفضائية السعودية، ومنصات الاتحاد الأسيوي بصورة تدريجية ابتداءاً من اليوم الثلاثاء.

وتلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس، خطابًا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يُفيد بإلغاء احتكار قنوات beIN sport لمباريات ومسابقات القارة الآسيوية في المملكة العربية السعودية، وذلك بناء على ما اطلع عليه الاتحاد من مخاطبات وأسباب قانونية تضمنت عدم قانونية بث beIN sport في المملكة، نظرًا للمخالفات القانونية والنظامية الجسيمة التي ارتكبتها، وعدم قدرتها على استخراج التراخيص اللازمة للوفاء بالتزاماتها تجاه نقل مسابقات الاتحاد الآسيوي للمتابعين والمشاهدين في المملكة.

وأهاب الاتحاد السعودي لكرة القدم، بجميع الاتحادات الدولية اتخاذ إجراءات وقرارات مماثلة، تسهم في المحافظة على نشر لعبة كرة القدم، وتقديمها لمتابعيها، بعيداً عن استخدامها لأغراض سياسية، لا علاقة لها بالرياضة.

كما طالب الاتحاد السعودي، في بيان رسمي، بضرورة اتخاذ إجراءات مماثلة من الاتحادات العربية الشقيقة، لضمان رياضة حقيقية، تتوافق مع جميع الأعراف والقوانين ومبادئ المنافسة ومحاربة الاحتكار، مع تأكيده على حرصه واستمراره على العمل مع أصحاب الحقوق والجهات الرسمية، لتوفير المنصات النظامية لتمكين المشاهد السعودي والمقيم من الاستمتاع بالمنافسات الرياضية عن كل ما يشوهها.

وبدوره، ثمّن الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي الخطوة العادلة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وأعرب عن سعادته بهذه القرار، أملاً أن يتبعه العديد من القرارات التي تحقق نزاهة المنافسة الإعلامية الرياضية.